من هي مريم المهدي وزيرة الخارجية السودانية؟ 

أبنة الصادق المهدي وتحمل رتبة رائد

  
صورة لمريم صادق المهدي من موقعها الرسمي على فيسبوك

صورة لمريم صادق المهدي من موقعها الرسمي على فيسبوك

أعلن رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك، يوم الاثنين، تشكيل حكومة انتقالية جديدة تضم 25 وزير بعد يوم من قراره حل الحكومة الانتقالية السابقة، بحسب وكالة الأنباء السودانية الرسمية. 

وكان من أبرز الوجوه الجديدة في الحكومة تعيين مريم الصادق المهدي، ابنة زعيم المعارضة الراحل الصادق المهدي، في منصب وزيرة الخارجية. 

ولم تشغل مريم، بحسب سيرتها الذاتية، أي مناصب حكومية في السودان من قبل. 

فماذا نعرف عن مريم المهدي؟ 

(وفق بياناتها الرسمية، وتقارير إعلامية محلية ودولية) 

على المستوى الشخصي:

كان والدها  يتولى رئاسة حزب الأمة المعارض لنظام عمر حسن البشير، وهو آخر رئيس وزراء منتخب ديمقراطيا في البلاد والذي أطاح به الرئيس السابق البشير في انقلاب عام 1989. وتوفي المهدي في نوفمبر الماضي إثر إصابته بفيروس كورونا. 

اعتقلت مريم أكثر من مرة أثناء حكم البشير، منها في يناير 2019، حيث قالت أسرتها إن قوات الأمن السودانية اعتقلتها من منزلها أثناء احتجاجات لأستاذة الجامعة في السودان. 

وفي مارس من العام نفسه، قضت محكمة الطوارئ السودانية بسجنها لمدة أسبوع بعد اعتقالها خلال مظاهرة مناهضة للرئيس السابق عمر البشير. 

أثارت زيارة لمريم لرام الله في عام 2016 للمشاركة في مؤتمر لحركة فتح الفلسطينية جدل في السودان، حيث اتهمها البعض بالتطبيع مع إسرائيل بالحصول على تأشيرة من إسرائيل لدخول فلسطين في منافاة لموقف حزب الأمة، إلا أن الحزب رد قائلا إنه دخلت فلسطين عن طريق الأردن. 

وفي نهاية العام الماضي علقت مريم على تطبيع العلاقات بين السودان وإسرائيل، قائلة، في حوار مع برنامج "بلا قيود" المذاع على بي بي سي، إن الربط بين رفع أمريكا اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب وتطبيع السودان لعلاقاته مع إسرائيل يشكل خطورة لأنه يؤدي إلى انقسام داخل الجسم السياسي والمجتمع السوداني. 

 وأشارت إلى قانون ساري المفعول يجرم التعامل مع إسرائيل. 

على المستوى التعليمي و المهني:

درست الطب في الأردن حيث حصلت على بكالوريوس في الطب والجراحة من الجامعة الأردنية عام 1990، ومارست الطب حتى عام 2000 عندما قررت التفرغ لقضايا المرأة والتنمية والسياسة. 

وحصلت على دراسات عليا في طب وجراحة الأطفال في جامعة ليفربول بإنجلترا،  كما درست  القانون في جامعة النيلين بالخرطوم، حيث حصلت على درجة البكالوريوس عام 2013. 

وقد التحقت بمعسكرات الجيش. 

تحمل مريم رتبة رائد طبي في القوات المسلحة. وقد خدمت في الفترة بين عامي 1997 و2000 على الحدود الشرقية للسودان مع إريتريا. 

شغلت مريم عدة مناصب في حزب الأمة السوداني، كان آخرها منصب نائبة رئيس الحزب للعلاقات الخارجية والاتصال السياسي. 

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الأحد للخميس خلال أوقات العمل وتستخدم لغة عربية بسيطة. 

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام