من هو نجيب ميقاتي رئيس الوزراء المكلف الجديد في لبنان؟

هو مليادير وأغنى رجل في لبنان

  
نجيب ميقاتي بعد تكليفه برئاسة الوزراء، 26 يوليو 2021، رويترز

نجيب ميقاتي بعد تكليفه برئاسة الوزراء، 26 يوليو 2021، رويترز

REUTERS/Mohamed Azakir

طالبت القوى والتيارات السياسية في لبنان، يوم الثلاثاء خلال لقاءات منفصلة مع رئيس الوزراء المكلف الجديد نجيب ميقاتي بالإسراع بتشكيل حكومة، فيما أعلن البعض عزمه عدم المشاركة في التشكيل.

وقال ميقاتي، عقب اللقاءات بحسب الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية، إنه سيطلع رئيس الجمهورية على نتائج الاجتماعات المتمثلة في الضرورة القصوى في الاستعجال بتشكيل الحكومة، وإنه سيتبادل الرأي مع الرئيس للوصول إلى تشكيل الحكومة بأسرع وقت ممكن.

وبعد موافقة أغلبية البرلمان، كلف الرئيس اللبناني ميشال عون، يوم الاثنين، ميقاتي بتشكيل الحكومة الجديدة خلفا لسعد الحريري الذي تنحى عن تلك المهمة بعد  نحو 9 أشهر من المحاولات والخلافات مع عون.

وأصبح ميقاتي الشخصية الثالثة التي يكلفها عون بتشكيل حكومة بعد استقالة حكومة حسان دياب إثر انفجار مرفأ بيروت في أغسطس 2020، والذي أودى بحياة أكثر من 200 شخص.

فمن هو نجيب ميقاتي؟

(بحسب تقارير إعلامية)

هو سياسي مسلم سني من مواليد مدينة طرابلس اللبنانية وملياردير ومسؤول حكومي سابق يبلغ من العمر 65 عام.

درس في الجامعة الأمريكية في بيروت وفي جامعة هارفرد في الولايات المتحدة.

 هو رجل أعمال ويعتبر أغنى رجل في لبنان إذ تبلغ ثروته 2.7 مليار دولار.

في عام 1982 أسس مع شقيقه طه شركة إنفيستكوم لبيع أجهزة المحمول المتصلة بالأقمار الصناعية وذلك في خضم الحرب الأهلية في لبنان، وأدرجت الشركة ببورصة لندن في عام 2005، وباع ميقاتي في عام 2009 حصته في الشركة مقابل 3.6 مليار دولار.

وفي عام 2007، أسس ميقاتي مع شقيقه طه أيضا مجموعة "إم 1" الاستثمارية ومقرها في بيروت وتملك وتدير استثمارات متنوعة. واشترت الشركة الشهر الجاري الحصة التشغيلية لشركة اتصالات نرويجية تدعى تيلينور في ميانمار مقابل 105 مليون دولار.

شغل في أبريل عام 2005  ولمدة 3 أشهر منصب رئيس الحكومة بشكل مؤقت بعد اغتيال رفيق الحريري.

وفي يونيو 2011 تولى منصب رئيس الوزراء مرة أخرى لحين استقالته في مايو 2013 بسبب أزمة سياسية داخل الحكومةوالتي اشعلتها اندلاع المظاهرات في سوريا، لكنه ظل يشغل المنصب حتى فبراير عام 2014 بشكل مؤقت.

وهو ضمن النخبة السياسية التي يراها كثير من اللبنانيين مسؤولة عن الفساد في البلاد.

وفي عام 2019 اتهمه المدعي العام اللبناني بتهمة الثراء غير المشروع، وهي تهمة ينفيها ميقاتي.

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي) 

(تحرير: ياسمين صالح للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

 

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام

المزيد من الشام