من هو فيصل الإبراهيم وزير الاقتصاد السعودي الجديد؟

كان مستشار بالديوان الملكي

  
فيصل الإبراهيم وزير الاقتصاد والتخطيط السعودي- صورة من الموقع الإلكتروني لهيئة تقويم التعليم والتدريب الحكومية

فيصل الإبراهيم وزير الاقتصاد والتخطيط السعودي- صورة من الموقع الإلكتروني لهيئة تقويم التعليم والتدريب الحكومية

أصدر العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز، اليوم الاثنين، أمر ملكي بتعيين  فيصل بن فاضل بن محسن الإبراهيم وزير للاقتصاد والتخطيط، وذلك بعدما كان وزير المالية محمد الجدعان يتولى الإشراف على وزارة الاقتصاد منذ مارس 2020 في أعقاب إعفاء محمد التويجري من المنصب وتعيينه كمستشار  للديوان الملكي بدرجة وزير، بحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس).

فمن هو الوزير الجديد؟

(بحسب ملفه على لينكدإن ومواقع حكومية)

-  حاصل على ماجستير إدارة الأعمال من كلية سلوان للإدارة التابعة لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في الولايات المتحدة، كما درس المالية وريادة الأعمال والابتكار بالكلية نفسها. 

هو أيضا حاصل على درجة البكالوريوس في الاقتصاد، وفي المحاسبة من جامعة ولاية بنسلفانيا الأمريكية. كما درس بجامعة ولاية لويزيانا الأمريكية.

- كان يشغل الإبراهيم منصب نائب وزير الاقتصاد والتخطيط السعودي منذ فبراير عام 2018.

- عمل كمستشار لوزارة الاقتصاد والتخطيط في الفترة بين سبتمبر 2016 وفبراير 2018.

- عمل كمستشار لأمانة اللجنة المالية بالديوان الملكي السعودي في الفترة بين سبتمبر 2016 ويناير 2018.  

-  شغل عدة مناصب في شركة أرامكو السعودية للنفط في الفترة بين عامي 2009 و2014، كان آخرها منصب مدير مشروع مجمع الملك سلمان العالمي للخدمات والصناعات البحرية للشؤون التجارية والمالية. والمجمع  يتبع شركة أرامكو.

- هو أيضا عضو بمجلس إدارة الشركة الوطنية لخدمات كفاءة الطاقة (ترشيد) الحكومية منذ فبراير 2018.

- الإبراهيم هو عضو بمجلس إدارة المركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة (أداء) منذ عام 2020 وحتى الآن. وأداء هو مركز حكومي يرتبط برئيس مجلس الوزراء ويعمل على قياس مؤشرات أداء الأجھزة العامة، بحسب موقعه الإلكتروني.

- هو أيضا  عضو بصندوق التنمية الوطني السعودي. وهو صندوق معني برفع مستوى أداء الصناديق والبنوك التنموية في المملكة، بحسب المنصة الوطنية الموحدة للسعودية وهي البوابة الإلكترونية للمملكة وحكومتها.

- ويشغل الإبراهيم منذ سبتمبر 2019 عضوية مجلس إدارة هيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية، المعنية بتنمية المنتج المحلي.

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)

( للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام