من هو جبريل إبراهيم وزير المالية الجديد في السودان؟ 

أهم المعلومات عنه وأحدث تصريحاته

  
مواطن يحمل عملات سودانية، رويترز

مواطن يحمل عملات سودانية، رويترز

REUTERS/Mohamed Nureldin Abdallah

أعلن رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك، أمس الاثنين، تشكيل حكومة انتقالية جديدة تضم 25 وزير بعد يوم من قراره حل الحكومة الانتقالية السابقة، بحسب وكالة الأنباء السودانية الرسمية.  

وتضمن تشكيل الحكومة الجديد تعيين جبريل إبراهيم وزير للمالية والتخطيط الاقتصادي، وهي حقيبة لها أهمية خاصة في ظل الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي يعيشها السودان. 

من هو وزير المالية الجديد؟ 

جبريل إبراهيم (65 عام) هو رئيس حركة العدل والمساواة، إحدى الحركات المسلحة في دارفور والتي وقعت على اتفاقية السلام مع الحكومة السوانية. 

حصل  على درجة الدكتوراه في الاقتصاد من إحدى الجامعات في اليابان، وهو يتحدث اليابانية، وعمل أستاذ جامعي، بحسب تقارير إعلامية. 

تصريحات الوزير الجديد 

قال جبريل إبراهيم في تغريدات له على حسابه على تويتر إن "تكليفه بحقيبة المالية في هذا الظرف الدقيق الذي تمر به البلاد مهمة عسيرة". 

وأضاف: "نعد شعبنا بأنه لن يغمض لنا جفن حتى نقضي على صفوف الخبز والمحروقات ونوفر الدواء المنقذ للحياة بسعر مقدور عليه". 

وقال أيضا: "في استقرار اقتصادنا ونموه مصلحة ليس لأهل السودان فقط، ولكن أيضا لاقتصادات الإقليم والعالم، نحن نمد أيدينا لرجال أعمالنا في القطاع الخاص، ونتعشم في تعاونهم اللامحدود وبروح وطنية خالصة، لننتشل معا اقتصاد بلادنا مما آل إليه". 

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)  

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)  

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الأحد للخميس خلال أوقات العمل وتستخدم لغة عربية بسيطة. 

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام