مصر تطرح كمامات قماش للمواطنين على البطاقات التموينية

سعر الكمامة 0.5 دولار

  
صورة لصيدلي يرتدي كمامة واقية، القاهرة، يونيو 2020

صورة لصيدلي يرتدي كمامة واقية، القاهرة، يونيو 2020

REUTERS/Amr Abdallah Dalsh

زاوية عربي

قالت وزارة التموين المصرية، في بيان اليوم الثلاثاء، إنها ستبدأ طرح كمامات قماشية، على بطاقات التموين، في أول يوليو المقبل، من أجل توفيرها للمواطنين بأسعار مخفضة.

ما هي بطاقات التموين؟

هي بطاقات لصرف مجموعة من السلع التموينية مثل الأرز والسكر والزيت، بأسعار مدعمة، كل شهر، للأسر محدودة الدخل.

ويبلغ عدد المستفيدين من هذه البطاقات 64 مليون فرد، بحسب بيان وزارة التموين اليوم.

التفاصيل

قالت وزارة التموين إن سعر الكمامة للمستهلك 8.5 جنيه، (0.5 دولار) وإنها مطابقة للمواصفات المعتمدة من وزارتي الصحة والصناعة.

وأضافت أنها تتفاوض حاليا على طرح كميات أخرى بأسعار تتراوح بين 6 و10 جنيهات (0.4 و0.6 دولار) للكمامة الواحدة.

وقالت الوزارة إنه ستطرح الكمامات بحد أقصى 2 كمامة لكل بطاقة تموينية.

وأضافت أنها ستطرح في أول يوليو 250 ألف كمامة على أن تزيد الكميات بالتدريج لتصل إلى 19 مليون كمامة بنهاية الشهر.

خلفية عن تطورات مواجهة كورونا في مصر

ألغت مصر حظر التجوال بداية من يوم السبت الماضي وخففت القيود التي كانت فرضتها لمواجهة فيروس كورونا ضمن خطتها للتعايش مع الفيروس.

ويأتي ذلك رغم زيادة أعداد المصابين إلى أكثر من 66 ألف مصاب، والوفيات إلى 2872 حالة، بحسب بيانات وزارة الصحة المصرية أمس الاثنين.

وتلزم مصر المواطنين بارتداء الكمامات الواقية أثناء تواجدهم في وسائل النقل الجماعية وجميع المنشآت الحكومية والخاصة والبنوك ودور العبادة، وتفرض غرامة على من يخالف هذا القرار تصل إلى 4 آلاف جنيه، بحسب بيان سابق من مجلس الوزراء المصري.

وعانى المصريون كثيرا في بداية أزمة كورونا من أجل توفير الكمامات الطبية التي اختفت من الأسواق وارتفع سعرها لتتراوح بين 5 جنيهات (0.3 دولار) و10 جنيهات (0.6 دولار)، وهو ما زاد من أعباء المعيشة عليهم.

وتبلغ أسعار عبوة الكمامات الطبية التي بها 50 كمامة وتستخدم مرة واحدة حاليا ما بين 130 جنيه (8 دولار) و 150 جنيه (9.3 دولار).

بينما تباع الكمامات القماش في مصر حاليا بأسعار تتراوح بين 40 و50 جنيه (2.5  و3 دولار) للكمامة الواحدة.

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا

المزيد من شمال إفريقيا