مصر تطرح سندات دولارية جديدة.. ما التفاصيل؟

لآجال مختلفة

  
البنك المركزي المصري- رويترز

البنك المركزي المصري- رويترز

REUTERS/Tarek Mostafa

تعتزم مصر تسويق سندات لأجل 6 و12 و30 سنة بأسعار استرشادية حوالي 6.125% و7.625% و8.875%على التوالي فيثاني طرح للسندات الدوليةخلال العام الحالي، على أن يتولى سيتي بنك وبنك أبوظبي الأول و"إتش إس بي سي" و"جي بي مورجان" وستاندرد تشارترد بيع تلك السندات، بحسب ما أوردته رويترز يوم الخميس.

وكانت بلومبرغ قد ذكرت اليوم نقلا عن مصادر ان مصر بصدد طرح سندات دولية بقيم تراوح بين 2.5-3 مليارات دولار.

وبلغت قيمة أول طرح للسندات الدولارية 3.75 مليار دولار في فبراير الماضي.

مصر والديون

(بحسب بيانات رسمية وتقارير إعلامية)

تستخدم مصر السندات الدولية عادة في سداد فوائد الدين الخارجي الذي ارتفع بنسبة 4.3% إلى حوالي 134.8 مليار دولار بنهاية الربع الثالث من العام المالي الماضي 2020/21، أي في الفترة من يناير لمارس 2021، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

ويرجح صندوق النقد وصول مستويات الدين الخارجي المصري إلى نحو 36% من إجمالي الناتج المحلي في نهاية يونيو الماضي. وتهدف مصر إلى تخفيض تلك النسبة إلى 32% بحلول نهاية يونيو 2022 بحسب ما قاله وزير المالية المصري محمد معيط في مقابلة مع بلومبرغ مؤخرا.

وحذرت وكالة ستنادرد آن بورز للتصنيف الائتماني في تقرير حديث مصر من اعتمادها على الاستدانة ومن ارتفاع تكلفة الديون، إذ أن لديها أعلى مستوى فائدة حقيقية في العالم الذي يبلغ نحو 3%، وقالت إن مصر عليها توفير مصادر تمويل أخرى إذا كانت ترغب في مواكبة احتمال ارتفاع معدلات الفائدة عالميا.

ويجعل مستوى الفائدة الحقيقية المرتفع السندات وأذون الخزانة المصرية ضمن قائمة الأدوات المفضلة لدى المستثمرين الدوليين المتعطشين للعائد. لكن ارتفاع مستوى الفائدة عالميا قد يجعل المستثمرين يتحولون إلى سندات الدول المتقدمة التي تكون أقل مخاطرة.

وجمعت مصر منذ انضمامها إلى أسواق السندات الدولية قبل 14 عام، ما يزيد عن 36 مليار دولار من إصدار السنداتحتى الآن. 

وإلى جانب السندات الدولارية، رجح وزير المالية المصري إمكانية أن تصدر مصر سندات مقومة باليورو وسندات خضراء قبل نهاية العام المالي الجاري بنهاية يونيو 2022.

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل:yasmine.saleh@refinitiv.com) 

 

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام