ما هي أبرز القرارات المنتظرة من الرئيس الأمريكي الجديد في أيامه الأولى؟

بايدن يسعى للتراجع عن كثير من سياسات ترامب

  
الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، 16 يناير 2021، رويترز.

الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، 16 يناير 2021، رويترز.

REUTERS/Kevin Lamarque

يعتزم الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن إصدار عدد من القرارات وإحالة مشروعات قوانين إلى الكونجرس في أيامه الأولى في مسعى لتعديل بعض السياسات التي كان يتبعها سلفه دونالد ترامب. 

ومن المقرر أن يتسلم بايدن السلطة رسميا اليوم الأربعاء في حفل تنصيب لن يحضره العامة، وسيكون الحضور محدود بسبب كوفيد-19 فيما تشهد العاصمة الأمريكية واشنطن إجراءات أمنية مشددة بسبب مخاوف من أعمال عنف. 

أبرز القرارات المنتظرة 

(بحسب تقارير إعلامية دولية) 

الهجرة والسفر 

- إلغاء حظر الدخول المفروض على القادمين إلى أمريكا من أغلب الدول الإسلامية. 

- كما تعهد أيضا بوقف عمليات ترحيل المهاجرين غير الشرعيين خلال المئة يوم الأولى في السلطة. 

- يعتزم بايدن إرسال مشروع قانون للكونجرس بشأن الهجرة يتضمن آليات تسمح بالحصول على الجنسية لنحو 11 مليون مهاجر يعيشون في البلاد بشكل غير قانوني. 

-  إعادة العمل بالبرنامج الذي كان يسمح ببقاء "الحالمين"، أي من نُقلوا إلى الولايات المتحدة بطريقة غير مشروعة وهم أطفال. 

- إلغاء قرار البيت الأبيض الذي صدر يوم الاثنين بشأن رفع القيود على المسافرين القادمين إلى أراضيها من أوروبا والتي تنتهي يوم 26 يناير، حيث تعتزم إدارة بايدن استمرار هذه القيود التي تهدف للحد من العدوى بكورونا. 

كورونا 

- فرض ارتداء الكمامة في المباني الحكومية والطائرات والحافلات وأثناء السفر بين الولايات. 

- تمرير حزمة اقتصادية بقيمة 1.9 تريليون دولار من أجل تسريع توزيع لقاحات كورونا وتقديم معونات اقتصادية لملايين الأمريكيين المتضررين من الجائحة. 

- تمديد تقييد إجراءات الطرد من المسكن أو الحجز عليها بسبب وباء فيروس كورونا، وتوسيع نطاق الإعفاءات من سداد الأقساط الدراسية. 

- إعادة أمريكا إلى منظمة الصحة العالمية بعد أن انسحب ترامب منها. 

المناخ 

- إعادة الولايات المتحدة إلى اتفاقية باريس للمناخ المبرمة قبل خمس سنوات التي تهدف إلى مواجهة تغير المناخ ويشارك فيها نحو 200 دولة، بعد أن انسحب منها ترامب في نوفمبر 2020. 

- إلغاء تصريح مد خط أنابيب كيستون إكس.إل الذي سينقل النفط من كندا إلى أمريكا والذي أعترضت عليه أيضا إدارة الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما بسبب تأثيرات سلبية للمشروع على المناخ. 

جدار المكسيك 

- إنهاء إعلان ترامب حالة الطوارئ الوطنية والذي سمح له بتحويل الأموال الاتحادية من وزارة الدفاع إلى بناء جدار على طول الحدود مع المكسيك والذي سيؤدي لوقف بناء الجدار بالرغم من عدم قول بايدن هذا بشكل صريح. 

الضرائب 

- تعهد بايدن بإلغاء الكثير من التخفيضات الضريبية التي أقرها ترامب للشركات والأثرياء بمجرد تولي السلطة. 

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الأحد للخميس خلال أوقات العمل وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام