ماذا نعرف عن أول وزير للمالية في الإمارات الراحل حمدان بن راشد؟

تولى المنصب منذ إعلان اتحاد الإمارات

  
حمدان بن راشد آل مكتوم- صورة من المكتب الإعلامي لحكومة دبي

حمدان بن راشد آل مكتوم- صورة من المكتب الإعلامي لحكومة دبي

 أعلن يوم الأربعاء عن وفاة  حمدان بن راشد وزير المالية الإماراتي وشقيق ونائب حاكم دبي، بعد 50 عام قضاها في منصبه كوزير للمالية، وهو أول وزير للمالية منذ تشكيل مجلس الوزراء الإماراتي.

وأعلن الديوان الملكي الحداد الرسمي وتنكيس الأعلام في دبي لمدة 10 أيام اعتبارا من يوم الأربعاء، وتعطيل العمل في الدوائر والمؤسسات الحكومية في الإمارة لمدة 3 أيام بدءا من الخميس وحتى السبت المقبل، وفق وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية (وام).

فماذا نعرف عن الوزير الراحل؟

(بحسب مواقع حكومية)

- ولد عام 1945، ودرس الابتدائية في المدرسة الأحمدية والثانوية في ثانوية دبي، ثم انتقل إلى بريطانيا لدراسة اللغة الإنجليزية وعلوم البلديات في جامعة كامبريدج.

- تولى عقب تخرجه من الجامعة مباشرة في منتصف الستينيات رئاسة بلدية دبي، وبقي في هذا المنصب حتى بعد تكليفه بمنصب نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية في عام 1971 في أول حكومة اتحادية برئاسة شقيقه الراحل الشيخ مكتوم بن راشد فور إعلان الاتحاد في الثاني من ديسمبر من العام نفسه.

- ترأس العديد من الهيئات والمؤسسات الحكومية رفيعة المستوى التي تلعب دور حيوي في دعم الاقتصاد في الإمارات، ومن أهمها:

* شركة دبي للألمنيوم المحدودة.

* شركة دبي للغاز الطبيعي المحدودة.

* هيئة كهرباء ومياه دبي – ديوا.

* مركز دبي التجاري العالمي.

* شركة الإمارات الوطنية للبترول (ENOC) التي تعمل في مجال النفط والغاز وتأسست في عام 1993، وهي مملوكة بالكامل لحكومة دبي، بحسب موقعها الرسمي.

- في عام 1995 عينه حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب لحاكم دبي، وتولى المنصب منذ ذلك الحين حتى وفاته.

- في 2006 حصل على 3 شهادات فخرية من الكلية الملكية البريطانية.

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي) 

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com) 

 

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام