عُمان تطلق برنامج لمنح إقامة طويلة للمستثمرين

لمدة تصل إلى 10 سنوات

  
مطار صلالة بسلطنة عمان- صورة من Getty Images

مطار صلالة بسلطنة عمان- صورة من Getty Images

Getty Images

أعلنت وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار في عُمان، يوم الأربعاء، عن برنامج لمنح المستثمرين والمتقاعدين الأجانب حق الإقامة الطويلة في السلطنة بهدف جذب الاستثمارات الأجنبية، بحسب وكالة الأنباء العُمانية الرسمية.

"إقامة مستثمر"

يحمل البرنامج اسم "إقامة مستثمر"، ويهدف إلى تسهيل منح الإقامة للمستثمرين الراغبين بالاستثمار في السلطنة بحيث تبلغ مدة الإقامة 5 أو 10 سنوات قابلة للتجديد.

وقالت وزارة التجارة إنه من المقرر أن يبدأ تفعيل البرنامج خلال شهر سبتمبر المقبل. 

وتأمل السلطنة من هذا البرنامج في جلب وتعزيز الاستثمارات التي ستسهم في نمو الناتج المحلي وتوفير فرص عمل في مختلف القطاعات، بما في ذلك الصناعة والسياحة والتعدين والخدمات اللوجستية والزراعة والتعليم والصحة وتقنية المعلومات، وغيرها.

"خلفية"

تسعى عُمان إلى دعم إيراداتها الحكومية بعدما شهدت انخفاض في الربع الأول من العام الجاري بلغ حوالي 31% مقارنة بالربع نفسه من 2020، في الوقت الذي ارتفع فيه عجز الموازنة إلى 751.4 مليون ريال عماني (نحو ملياري دولار).

وتهدف السلطنة إلى تنويع اقتصادها بعيدا عن عائدات النفط التي تشكل ما بين 68% إلى 85% من الإيرادات الحكومية سنويا، وهو ما يجعلها شديدة التأثر بتقلبات أسعار النفط.

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي) 

( تحرير: ياسمين صالح، للتواصل:yasmine.saleh@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام