عمان تفتتح مشروع للنفط والغاز في الجبال

تم اكتشافه عام 1977

  
علم سلطنة عُمان- صورة من Getty Images

علم سلطنة عُمان- صورة من Getty Images

Getty Images/ Bernhard Klar / EyeEm

افتتحت عُمان، يوم الاثنين، مشروع جديد ب "جبال-خف" للنفط والغاز بشمال السلطنة، والذي يمتد على مساحة 1.68 كيلومتر مربع.

ويعود اكتشاف مكامن النفط والغاز بـ"جبال-خُف" (خف-الأعلى/وخف-الأدني" إلى عام 1977، لكن شركة تنمية نفط عُمان لم تكن تمتلك وقتها التقنيات اللازمة لبدء الإنتاج منها لوقوعها على أعماق كبيرة. وحصل المشروع على الضوء الأخضر عام 2015.

وقبلها كانت الشركة تنتج النفط من حقل "جبال" الواقع بنفس المنطقة منذ عام 1968.

ماذا نعرف عن المشروع؟

(بحسب الوكالة الرسمية وشركة نفط عمان)

المشروع تابع لشركة تنمية نفط عُمان التي تعمل في مجال استكشاف النفط والغاز وتنتج النسبة الأكبر منهما في السلطنة؛ وهي مملوكة بنسبة 60% للحكومة.

ويتوقع أن ينتج المشروع  5 ملايين متر مكعب من الغاز يوميا، ونحو 20 ألف برميل من النفط الخام يوميا، إضافة إلى استخلاص 235 طن من الكبريت يوميا.

وتنتج عُمان نحو مليون برميل يوميا من النفط، وتشكل عائدات صادرات النفط النسبة الأكبر من الإيرادات الحكومية في عُمان، ويعتبر تصدير النفط والغاز المصدر الرئيسي للعملة الصعبة في السلطنة. وتسبب اعتماد السلطنة على عائدات النفط في ارتفاع نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي من حوالي 15 % في 2015 إلى 80 % في 2020 منذ بدء انهيار أسعار النفط في عام 2014. 

وبلغت احتياطات النفط في السلطنة بنهاية عام 2019 نحو 4.8 مليار برميل، بحسب ستاندرد آند بورز.

وسيستخدم الإنتاج الجديد من الحقل لتلبية الطلب المتزايد على النفط والغاز محليا في السلطنة على المدى المتوسط أو البعيد، وإلى الحد من صافي واردات شركة تنمية نفط عُمان من الغاز غير المصاحب، وهو الغاز الذي ينتج من مكامن لا تحتوي على نفط.

والغاز المنتج من مشروع جبال-خُف مقسم إلى 80% غاز غير مصاحب و20% غاز مصاحب وهو أيّ غاز يخرج من جوف الأرض بفعل العمليات الاعتيادية لإنتاج النفط.

وبدأت عملية الإنتاج في مشروع "جبال-خف" في سبتمبر الماضي، ويتضمن 46 بئر.

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل:yasmine.saleh@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

 #أخباراقتصادية

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام