|07 أغسطس, 2019

عقارات دبي الفاخرة تفتح شهية المستثمرين

متوسط العائد الاستثماري العقاري في دبي يبلغ 7 %

130522

130522

REUTERS/ Hamad I Mohammed

المصدر: موقع ForbesMiddleEast 

أعلنت شركة "نخيل" المملوكة لحكومة دبي، توافر فئات متعددة من العقارات المعروضة في دبي هذا العام، مؤكدة أن فئة العقارات الفاخرة التي تعكس الثراء والفخامة حظيت بطلب أقوى من غيرها.

وقال عقيل كاظم، الرئيس التنفيذي للشؤون التجارية في شركة نخيل أن الأعداد المتاحة من العقارات الفاخرة في دبي انخفض خلال عام 2018، مقابل ارتفاع أعداد الوحدات ذات الأسعار المنخفضة، وهو ما أدى إلى ارتفاع ملحوظ في الطلب على العقارات الفاخرة، التي خضعت سياسة تسعيرها إلى تعديلات على مدى العام الماضي.

ويمثل قطاع العقارات بدبي مركز جذب للاستثمارات، وبخاصة مع ارتفاع متوسط العائد الاستثماري العقاري في دولة الإمارات، حيث وصل إلى نحو 7% في دبي، وتراوح بين 7% إلى 10% في أبوظبي. مقارنة بمدينة لندن التي تعتبر الأكثر جذباً للمستثمرين بالقطاع العقاري، حيث بلغ العائد الاستثماري لها 3% فقط.

يذكر أن هذا العائد الاستثماري المرتفع، مع تزايد القيمة الرأسمالية للمسكن، بجانب وفرة الأيدي العاملة ومعقولية أسعار البناء، ورفع سقف الإقراض العقاري، إضافة إلى حزمة القوانين والتشريعات الداعمة مثل تخفيض أسعار الكهرباء للوافدين، والدعم الحكومي للاستثمار بالقطاع، شكّلت كلها عوامل جذب وفرصاً مغرية أمام المستثمرين الدوليين. وهو ما ظهر في فعاليات سيتي سكيب أبوظبي 2019. فضلا عن التوقعات التي تشير إلى انتعاش متوقع في سوق العقارات مع اقتراب موعد معرض إكسبو المقرر إقامته عام 2020 في دبي، والذي يُعد عامل تفاؤل كبير، ونقطة تحول مهمة لتغيير المناخ الاستثماري لدولة الإمارات.

تجدر الإشارة إلى أن قاعدة مستثمري سوق العقارات في دبي تضم أكثر من 200 جنسية، كما اجتذب القطاع استثمارات صينية ضخمة مؤخرا، ووفقاً لبيانات دائرة الأراضي، فقد احتل الصينيون المرتبة السادسة على قائمة الجنسيات الأكثر استثماراً في عقارات دبي، بعد أن كانت ثامن أعلى مرتبة في مايو/أيار من السنة السابقة، الأمر الذي شكل محركاً مهماً للسوق في الفترة الماضية، واستقطبت دبي حوالي 6 آلاف مستثمر عقاري صيني، يمتلكون عقارات بقيمة 4.5 مليار دولار.

وكانت المبيعات العقارية في الإمارات قد سجلت استقراراً في النصف الأول من العام الجاري مقارنة بالنصف الأول من 2018، سواء على مستوى قيمة الصفقات أو عددها. ووفقا لبيانات دائرة الأراضي والأملاك في دبي، ظهر ارتفاع هامشي بنسبة 0.5? في عدد الصفقات وبنسبة 0.6? في إجمالي قيمتها من حوالي 11 مليار دولار في النصف الأول من 2018 إلى 11.1 مليار دولار في النصف الأول من العام الجاري.

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى المشترك ومحتوى الطرف الثالث

إن محتوى هذه المقالات يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي إلى شركة ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل هذه المواقع الإلكترونية أو الجهات أو التطبيقات أو الناشرين الإعلاميين من غير التابعين أو المرتبطين بشركة’ريفينيتيف ‘. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال من قِبل ’ ريفينيتيف ‘. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذه المقالات.
2019 FORBES MIDDLE EAST ALL RIGHTS RESERVED Provided by SyndiGate Media Inc. (Syndigate.info).

المزيد من الأخبار من اقتصاد