"تكاسل وتخاذل" المصريين قد يدفع سكك حديد مصر للإستعانة بالأجانب

بعد تكرار الحوادث

  
حادث قطار في مصر، 18 أبريل 2021- رويترز

حادث قطار في مصر، 18 أبريل 2021- رويترز

REUTERS/Mohamed Abd El Ghany

قد تستعين مصر بشركات أجنبية لإدارة وتشغيل هيئة السكك الحديدية، وذلك بعد تكرار حوادث القطارات في مصر منذ مطلع العام كان آخرها حادثين يومي الاثنين والثلاثاء.

وقال وزير النقل المصري كامل الوزير، يوم الأربعاء: "لم أجد المعاونة الكافية من قيادات وموظفي السكك الحديدية منذ تولي مهمة حقيبة النقل على الرغم من تقديم كافة أنواع الدعم لهم للعمل على النهوض بهيئة السكة الحديد".

وأضاف، في بيان صدر عن الوزارة، أنه في حالة إستمرار هذا "التكاسل والتخاذل" من العاملين بهيئة السكك الحديدية وقيادتها سيقوم بالإستعانة بالشركات الأجنبية المتعاونة مع وزارة النقل في مجال السكك الحديدية لإدارة وتشغيل خطوط الهيئة.

والقى الوزير في البيان باللوم على "عناصر تعوق وتعرقل" تطوير منظومة السكك الحديدية "للتأثير علي معنويات من يقومون بعمليات الإصلاح والتطوير". وكان الوزير قد اتهم أفراد من جماعة الإخوان المسلمين بالقيام بتخريب متعمد في كلمة ألقاها أمام مجلس النواب في أبريل الماضي، ضاربًا المثل بأحد سائقي الهيئة الذي انتقد مسلسل "الاختيار 2" الذي تناول بطولات الشرطة المصرية.

تولى كامل الوزير مسئولية وزارة النقل عام 2019 وسط تفاؤل الكثيرين بقدرته على إصلاح هيئة السكك الحديدية بسبب أداؤه أثناء توليه رئاسية الهيئة الهندسية للقوات المسحلة، التي تشرف على معظم المشاريع القومية، وحصوله على ثقة رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي: سلسلة زمنية: أسوأ حوادث القطارات في مصر 

خلفية سريعة

قتل شخصان وأصيب 46 آخرين في حادثي القطارات اللذين شهدتهما مصر الأسبوع الجاري  في محافظة الإسكندرية ومنطقة حلوان جنوب القاهرة. 

وقبلها شهدت مصر في الفترة من 26 مارس إلى 19 أبريل 3 حوادث قطارات أسفرت عن وفاة 31 شخص وإصابة العشرات، وتنوعت بين تصادم قطارات بعضها ببعض وبين خروج عربات قطار عن القضبان.

وقرر وزير النقل في أبريل الماضي في أعقاب هذه الحوادث إجراء حركة تغييرات في هيئة السكك الحديدية تضمنت تعيين رئيس جديد للهيئة.

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي) 

( تحرير: أحمد فتيحة، للتواصل:ahmed.feteha@refinitiv.com)

 

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام