|16 يونيو, 2019

تضاعف صادرات القطن المصري خلال الموسم الحالى

أقطان الوجه القبلى تغزو الأسواق العالمية للمرة الأولى

130522

130522

Reuters/Mohamed Abd El Ghany

المصدر: موقع البورصة نيوز المصري 

تضاعفت تعاقدات تصدير القطن، خلال الموسم الحالى، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضى، خاصة بعد غزو أقطان الوجه القبلى الأسواق العالمية للمرة الأولى فى تاريخها بواقع 81 ألف قنطار.

قال نبيل السنتريسى، الرئيس السابق لاتحاد مُصدرى الأقطان، إن تعاقدات تصدير القطن بلغت نحو 1.6 مليون قنطار، خلال الفترة المنقضية من الموسم الحالى، مقابل 800 ألف قنطار فى الفترة نفسها من الموسم الماضى.

ويبدأ موسم تصدير القطن فى شهر سبتمبر من كل عام، وينتهى فى شهر أغسطس من العام التالى له، ويبدأ موسم الزراعة فى منتصف شهر فبراير من كل عام، وحتى نهاية شهر أبريل، وقد يمتد بعدها.

قدر السنتريسى، المشحون للتصدير حتى مطلع الشهر الحالى بنحو 1.2 مليون قنطار، وأوضح أن الكميات المتبقية تُسافر تباعاً بعد انتهاء الإجراءات الخاصة بها وفقاً للمواعيد المتفق عليها بين المُصدرين فى مصر والمستوردين فى الخارج.

أوضح أن 19 دولة تستورد القطن المصرى، تتقدمها «الهند»، وبلغت الكميات المشحونة إليها الموسم الحالى نحو 330 ألف قنطار، تلتها باكستان 229 ألف قنطار، ثم الصين 73 ألف قنطار، ثم بنجلاديش 69 ألف قنطار، وتوزعت الكميات المتبقية بين 16 دولة أخرى.

أرجع «السنتريسى»، ارتفاع الطلب الخارجى على الأقطان المصرية الموسم الحالى لانخفاض قيمتها فى البورصات العالمية مدفوعة بارتفاع المعروض، وتدنى الطلب عليه من قبل المغازل المحلية.

لفت «السنتريسى»، إلى أن الطلب فى العام الحالى يرتكز على صنف جيزة 94، كأحد أكثر الأصناف فى الزراعة محلياً، خاصة فى السوق الهندى، لكن أسعاره منخفضة مقابل أسعار الموسم الماضى بما يزيد على 30 سنتاً فى اللبرة.

وفقاً لتقرير «الزراعة الأمريكية»، اشترى المستوردون فى الهند الأقطان المصرية خلال شهرى (فبراير، ومارس 2019) بأسعار مُنخفضة، بدعم من كونها المستوى الأكبر للأقطان المصرية بما يزيد على %50 سنوياً.

فى السياق نفسه، دخلت الأصناف المنتجة فى الوجه القبلى، الأصناف القصيرة والمتوسطة، سوق الصادرات للمرة الأولى فى تاريخها، بعد تعاقدات تصديرية أبرمت بواقع 81 ألف قنطار من صنفى (جيزة 90- 95)، وتمثل تلك الكميات %58 من إجمالى إنتاج الصعيد.

اعتبر مفرح البلتاجى، الرئيس الأسبق لاتحاد مُصدرى الأقطان، أن دخول أصناف الصعيد فى التصدير يوضح حقيقة تخلى المغازل المحلية عن المحصول؛ حيث كانت تتهافت فى السابق على إنتاج الصعيد، وأيضاً فهو يُمثل نجاحاً للمحصول فى الخارج.

وفقاً لبيانات وزارة الزراعة، شحنت الشركات المصرية 48.5 ألف قنطار من إنتاج الصعيد، منها 30.4 ألف قنطار من صنف (جيزة 90) و18.1 ألف قنطار من (جيزة 95).

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى المشترك ومحتوى الطرف الثالث

إن محتوى هذه المقالات يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي إلى شركة ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل هذه المواقع الإلكترونية أو الجهات أو التطبيقات أو الناشرين الإعلاميين من غير التابعين أو المرتبطين بشركة’ريفينيتيف ‘. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال من قِبل ’ ريفينيتيف ‘. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذه المقالات.

© 2019 Alborsanews.com Provided by SyndiGate Media Inc

(Syndigate.info)

 

المزيد من الأخبار من اقتصاد