تصريح صحي رقمي .. ما هي وثيقة إياتا الإلكترونية للمسافر؟

التفاصيل بالتقرير

  
 يوريكو كويكي مديرة محافظة طوكيو تخلع قناعها الواقي قبل البدأ بالحديث في مؤتمر صحفي، طوكيو، 24 نوفمبر 2020، رويترز

يوريكو كويكي مديرة محافظة طوكيو تخلع قناعها الواقي قبل البدأ بالحديث في مؤتمر صحفي، طوكيو، 24 نوفمبر 2020، رويترز

REUTERS/Issei Kato

أعلن الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا)، في بيان يوم الاثنين، أنه بصدد الانتهاء من تطوير برنامج "وثيقة إياتا الإلكترونية للمسافر" وهو منصة رقمية تهدف إلى دعم عملية إعادة فتح الحدود وتشغيل قطاع الطيران بشكل آمن في ظل جائحة فيروس كورونا.

وإياتا هو اتحاد تأسس عام 1975 ويمثل 290 شركة نقل جوي في 120 دولة أو ما نسبته 82% من إجمالي حركة الملاحة الجوية، بحسب موقعه الإلكتروني.

ما هي وثيقة إياتا الإلكترونية للمسافر؟
(بحسب بيان الاتحاد ووكالة بلومبيرغ)

- هي منصة رقمية تتضمن وثيقة صحية تهدف إلى إدارة وتوثيق وضمان التدفق السلس لبيانات الفحوصات الطبية واللقاحات الخاصة بكوفيد-19 بين الدول وشركات الطيران والمسافرين والمختبرات.

- يضم برنامج وثيقة إياتا الآتي:

1- سجل عالمي للمتطلبات الصحية: يمكن المسافرين من العثور على معلومات دقيقة تتعلق بالسفر ومتطلبات الاختبار ومتطلبات اللقاح لرحلتهم.

2- سجل عالمي لمراكز الفحص والتطعيم: يمكن المسافرين من العثور على مراكز الفحص والمختبرات في دولة مغادرتهم والتي تتوافق مع معايير الفحص ومتطلبات التطعيم بحسب معايير بلد الوصول.

3- تطبيقات للمختبرات على الهواتف: يتيح للمختبرات المعتمدة ومراكز الاختبار مشاركة شهادات الفحص والتطعيم بشكل آمن مع الركاب.

4- تطبيقات للسفر على الهواتف: يتيح للمسافرين إنشاء جواز سفر إلكتروني والحصول على شهادات الفحص أو التطعيم والتحقق من أنها كافية لمواصلة رحلتهم، ومشاركة هذه الشهادات مع الجهات المعنية.

متى سيبدأ تطبيق البرنامج؟

- سيخضع البرنامج للاختبار التجريبي للتأكد من أنه إلى جانب الفحوصات سيكون فعال وآمن لعودة السفر الدولي والاستغناء عن قوانين الحجر الصحي. 

- من المقرر إطلاق أول إصدار تجريبي من البرنامج  خلال 2020، على أن يتم إطلاقه رسميا خلال الربع الأول من عام 2021 على الهواتف المحمولة التي تعمل بنظامي IOS وأندرويد.

- سيبدأ اختبار البرنامج مع مجموعة الخطوط الجوية الدولية وهي الشركة الأم للخطوط الجوية البريطانية. 

-  البرنامج سيكون بالمجان للحكومات والمسافرين، لكن شركات الطيران سيكون عليها دفع رسوم مالية لكل مسافر نظير استخدام الخدمة. 

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الاحد إلى الخميس وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام

المزيد من العالم