بالتفصيل: مصر تتوسع في تصنيع لقاحات كورونا

وتسعى لتصنيع لقاح فايزر

  
مصنع إنتاج لقاح كوفيد-19 التابع لفاكسيرا في القاهرة- رويترز

مصنع إنتاج لقاح كوفيد-19 التابع لفاكسيرا في القاهرة- رويترز

REUTERS/Amr Abdallah Dalsh

تعتزم مصر خلال الأسابيع الخمسة المقبلة افتتاح الخط الثاني من إنتاج لقاح "سينوفاك" الصيني للوقاية من فيروس كورونا محليامما يساهم في رفع القدرة الإنتاجية إلى مليون جرعة يوميا من اللقاحات.

وبحسب تصريحات لوزيرة الصحة المصرية هالة زايد، خلال مؤتمر صحفي يوم الخميس، فمن المقرر افتتاح الخط الثاني لإنتاج اللقاحات بمصنع الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات "فاكسيرا" في القاهرة.

وأشارت إلى أنه من المقرر أن تلتقي مسئولي شركة بيونتك الألمانية للصناعات الدوائية لبحث مدى إمكانية التعاون مع الشركة لتوفير لقاح "فايزر-بيونتك" الواقي من كورونا من خلال  شركة "فاكسيرا".

وأضافت أنه تم إنتاج 2 مليون جرعة من لقاح "سينوفاك" المُصنع محليا خلال الأسابيع الأخيرة، مشيرة إلى أن مصر تسلمت وستتسلم مواد خام تكفي لتصنيع 30 مليون جرعة من اللقاح، وأنها ستصبح قادرة على تأمين الاحتياج المحلي من اللقاحات بطاقة 80 مليون جرعة ستنتهي عملية تصنيعها بنهاية شهر ديسمبر المقبل.

تصنيع لقاحات كورونا في مصر

(بحسب تصريحات رسمية وتقارير إعلامية)

تسعى مصر لزيادة إنتاجها من لقاح سينوفاك لكي تصبح مركز لتصدير اللقاحات إلى أفريقيا. 

وبدأت مصر إنتاج لقاح سينوفاك محليا في منتصف يونيو الماضي، ويتضمن الاتفاق مع الشركة الصينية إنتاج اللقاح محليا وتوزيعه في مصر ودول أفريقية أخرى.

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل:yasmine.saleh@refinitiv.com) 

 

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام