بالتفصيل: لبنان يستأنف المفاوضات مع صندوق النقد الدولي

لا يوجد تفاصيل عن البرنامج

  
التضخم يرتفع في لبنان. صورة من رويترز

التضخم يرتفع في لبنان. صورة من رويترز

REUTERS/Emilie Madi

قالت وزارة المالية اللبنانية في بيان يوم الاثنين إنها استأنفت التواصل مع صندوق النقد الدولي من أجل اتفاق على برنامج مناسب للتعافي.

وأضافت الوزارة أنه إلى جانب صندوق النقد الدولي، فإن الحكومة ملتزمة بالكامل بالمشاركة في عملية إعادة هيكلة ديون، وأنها ترحب بمشاركة حملة السندات في عملية إعادة الهيكلة.

وكانت لبنان تخلفت عن سداد ديون سيادية في مارس 2020 بعد سنوات من الاضطرابات السياسية وسوء إدارة الاقتصاد الأمر الذي قوض قدرة البلاد على خدمة عبء ديون يوازي أكثر من 170% من الناتج المحلي الإجمالي، بحسب تقرير سابق من رويترز.

وفد للتفاوض

وكانت الحكومة اللبنانية أعلنت يوم الخميس الماضي عن تشكيل وفد للتفاوض مع صندوق النقد الدولي، تمهيداً لمفاوضات حول خطة إنقاذ من شأنها أن تضع حد لانهيار اقتصادي متسارع ينهش بالبلاد منذ عامين.

ويضمّ الوفد، نائب رئيس مجلس الوزراء سعادة الشامي، ووزير المالية يوسف الخليل، ووزير الاقتصاد والتجارة أمين سلام، وحاكم مصرف لبنان رياض سلامة، ولهم أن يستعينوا بالخبراء وأصحاب الاختصاص أثناء التفاوض.

وتأتي خطوة استئناف المفاوضات مع صندوق النقد بعد نحو 3 أسابيع من ولادة حكومة ميقاتي، والتي تعهدت باستئناف التفاوض مع صندوق النقد الدولي.

أزمة لبنان

يعاني لبنان من انهيار اقتصادي هو من أسوأ الانهيارات في العالم في التاريخ الحديث، وفقدت العملة المحلية أكثر من 90 % من قيمتها، وتعاني الحكومة من نقص في السيولة وتراجع الاحتياطات ما أدى إلى أزمة في الطاقة أصابت البلاد بالشلل، فيما يعيش أكثر من نصف السكان تحت خط الفقر.

وتفاقمت أزمات لبنان الاقتصادية بفعل أزمة سياسية تمثلت في تأخر تشكيل حكومة جديدة لنحو عام لتقوم بالإصلاحات الاقتصادية اللازمة، إلى أن أعلن الشهر  الماضي عن تشكيل حكومة ميقاتي.

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام