انكماش اقتصاد السعودية 3% بالربع الأول بسبب تراجع النفط

تراجع قطاع النفط بنسبة 11.7%

  
صورة أرشيفية، لشخص يتسوق في سوبر ماركت، رويترز

صورة أرشيفية، لشخص يتسوق في سوبر ماركت، رويترز

REUTERS/Rupak De Chowdhuri
قالت هيئة الإحصاء السعودية، يوم الاثنين، إن اقتصاد المملكة انكمش في الربع الأول من العام الجاري بنسبة 3% مقارنة بنفس الربع من العام الماضي، مدفوعا بتراجع حاد في قطاع النفط.
 
التفاصيل
يعد معدل الانكماش في الربع الأول هو الأفضل منذ بداية أزمة كورونا، على الرغم من تراجع قطاع النفط بنسبة 11.7% في نفس الفترة، وهو أسوأ أداء للقطاع منذ بداية 2020، بحسب بيانات هيئة الإحصاء.
 
وتأتي أرقام الربع الأول النهائية، أفضل نسبيا من البيانات الأولية، التي أعلنتها هيئة الإحصاء السعودية في مايو الماضي، والتي ذكرت أن الانكماش بلغ 3.3%، بينما تراجع النفط 12%.
 
تراجع النفط
كانت هيئة الإحصاء قالت في بيانها السابق الخاص بالبيانات الأولية إن "النمو السلبي الكبير الذي شهدته الأنشطة النفطية، كان بسبب تخفيض مستويات إنتاج الزيت الخام المتفق عليها بين مجموعة أوبك + منذ شهر مايو 2020".
 
وكانت السعودية مع مجموعة أوبك + المصدرة للنفط، قد اتفقت على خفض الإنتاج بداية من مايو 2020، من أجل مواجهة انهيار الأسعار نتيجة تراجع الطلب مع تفشي فيروس كورونا، قبل أن تعود لزيادة الإنتاج بشكل تدريجي.
 
ذكر بيان هيئة الإحصاء الاثنين أن القطاع غير النفطي حقق نمو إيجابي بنسبة 2.9%، في الربع الأول، حيث حققت مجموعة من الأنشطة معدلات نمو جيدة مثل التكرير والصناعات التحويلية والعقارات والإنشاءات والخدمات المالية.
 
وبلغت قيمة الناتج المحلي الإجمالي في السعودية 706.4 مليار ريال (188.4 مليار دولار) في الربع الأول من العام الجاري، بحسب البيان.
 
تطور معدل الانكماش منذ بداية 2020

(بحسب بيانات هيئة الإحصاء)

2021

الربع الأول: - 3%

2020

الربع الرابع: -3.9%

الربع الثالث: -4.6%

الربع الثاني: -7%

الربع الأول: -1% 

معدلات النمو السنوية في السعودية خلال 5 سنوات

(بحسب بيانات هيئة الإحصاء)

2020: -4.1 %

2019: 0.33 %

2018: 2.43 %

2017: -0.74 %

2016: 1.67 %

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية) 

(للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام