"المركزي العراقي" يطلق خاصية لحماية النقود الجديدة من الفيروسات

بما في ذلك فيروس كورونا

  
نقود ورقية عراقية، 1 أكتوبر 2012- رويترز

نقود ورقية عراقية، 1 أكتوبر 2012- رويترز

REUTERS/Saad Shalash

أعلن البنك المركزي العراقي، اليوم الاثنين عبر حسابه على تويتر، أنه أضاف للأوراق النقدية التي سيتم طرحها قريبا للتداول خاصية لحماية تلك الأوراق النقدية من البكتيريا والفيروسات بما في ذلك فيروس كورونا.

كيف؟

أضاف البنك أن حماية الأوراق النقدية من البكتيريا والفيروسات سيكون بإضافة المبيد الحيوي الذي طورته الشركات العالمية المتخصصة بطباعة الأوراق النقدية بالتنسيق مع الجهات المختصة.

ولم يذكر البنك المركزي مزيد من التفاصيل حول تلك الخاصية أو يحدد موعد بدء تطبيقها.

هل هذا يحدث لأول مرة؟

(بحسب تقارير إعلامية)

هذه ليست المرة الأولى لمثل هذا الأمر، فقد لجأ البنك المركزي الصيني في فبراير من العام الماضي إلى تعقيم النقود خوفا من تسببها في نشر فيروس كورونا، على الرغم من أن علماء قالوا إن  إن خطر نقل الفيروس من شخص لآخر من خلال استخدام الأوراق النقدية ضئيل.

ويمثل لمس العملات النقدية الملوثة خطر في حال ملامسة الأنف أو الفم مباشرة بدون غسل اليدين بعدها، وتشجع كثير من الجهات الحكومية في الدول حاليا في ظل جائحة فيروس كورونا على الاعتماد على التعاملات الإلكترونية بدلا من التعامل المباشر بالنقود.

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي) 

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com) 

 

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام