السودان يحصل على منح بقيمة ملياري دولار 

لتمويل مشروعات تنموية خلال عامين

  
مزارع وسط حقل في الخرطوم، رويترز، فبراير 2020

مزارع وسط حقل في الخرطوم، رويترز، فبراير 2020

قال وزير المالية والتخطيط الاقتصادي السوداني جبريل إبراهيم إن السودان حصل على فرص لتمويل مشروعات بمبلغ ملياري دولار منح من المؤسسة الدولية للتنمية التابعة لمجموعة البنك الدولي خلال عامين، بحسب ما نشرته وزارة المالية السودانية في الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء.

والمؤسسة الدولية للتنمية هي جزء من البنك الدولي معني بمساعدة أشد بلدان العالم فقرا. تأسست عام 1960 وتهدف لتخفيض أعداد الفقراء من خلال تقديم قروض ومنح لزيادة النمو الاقتصادي، وتحسين أوضاع الناس المعيشية، وفق موقع البنك الدولي.

وتابع إبراهيم، بحسب وزارة المالية، أن وفد من البنك الدولي سيصل للبلاد في الفترة القادمة لمواصلة المحادثات بغرض تحديد المشروعات حسب أولويات الحكومة.

وقال وزير المالية إن المنح "تعتبر بمثابة إعلان لعودة السودان للنظام المالي العالمي وذلك بعد تمكن السودان من سداد متأخرات البنك الدولي". 

خلفية سريعة

(وفق تقارير إعلامية)

تأتي منحة مؤسسة التنمية الدولية بعد قرار الولايات المتحدة في ديسمبر الماضي برفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب بعد نحو 27 عام من إدراجه بها، وهي الخطوة التي سمحت للبلد بالسعي للحصول على تمويل من مقرضين دوليين والتفاوض على تخفيف لديونه الخارجية البالغة 60 مليار دولار.

ويعاني السودان من أزمة اقتصادية بالغة تمثل أكبر التحديات أمام حكومته الجديدة التي تشكلت في فبراير الماضي والمعنية بالأساس بإجراء إصلاح اقتصادي. وشهدت البلد تجاوز معدلات التضخم 260%، في ظل تراجع قياسي لقيمة الجنيه السوداني.

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي) 

(تحرير أحمد فتيحة، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام