|11 يوليو, 2019

السودان: التضخم يعاود الارتفاع بعد استقرار 6 أشهر

التضخم سجل نسبة 47.78 % في يونيو في حين كانت نسبته 44.95 في مايو

130522

130522

Reuters/Umit Bektas

المصدر: جريدة الشرق الأوسط الدولية 

عاد التضخم في السودان إلى الارتفاع مجدداً في يونيو (حزيران) الماضي، وسجل نسبة 47.78%، مقارنةً بـ44.95% لشهر مايو (أيار) الماضي.
وقال الجهاز المركزي للإحصاء إن الزيادة في معدّل التضخم ترجع إلى ارتفاع أسعار مجموعة السلع الغذائية، ومساهمتها في المعدل بنسبة 65.28%، كذلك ارتفاع رسوم التعليم للعام الدراسي الجديد.
وقال الدكتور كرم الله علي عبد الرحمن مدير الجهاز المركزي للإحصاء في نشرة، أمس، إن معدّل التضخم ظل مستقراً إلى حدٍّ ما خلال العام الجاري 2019 في حدود أقل بكثير من العام السابق، معرباً عن أمله الوصول خلال الفترة القادمة إلى رقم أحادي. وأشار إلى أن التضخم في السودان كان يُتوقع له ألاّ يتجاوز 43% لشهر يونيو الماضي، إلاّ أن الزيادات الكبيرة في أسعار المواد الغذائية ومختلف السلع التي تدخل في التضخم، بجانب الزيادات في رسوم التعليم ومستلزمات المدارس، هي التي منعت تحقيق هذا الانخفاض.
وبيّن أن معدل التضخم في مناطق الريف سجل ارتفاعاً مقارنةً بمناطق الحضر، حيث سجّل في الأولى نسبة 47.84% مقارنةً بـ47.39% في الأخيرة. كما أكد ضرورة وضع الضوابط التي تسهم في خفض التضخم، وعلى رأسها ضبط الأسواق والسلع الغذائية المحلية والمستوردة، وضبط رسوم التعليم، وجذب مدخرات السودانيين العاملين بالخارج، والمقدّرة بتسعة مليارات دولار.
وشهدت معدلات التضخم في الفترة من يناير (كانون الثاني) حتي مايو الماضيين استقراراً مستمراً، عند مستوى 44%، بعد أن بلغت أكثر من 70% في ديسمبر (كانون الأول) الماضي.

 

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى المشترك ومحتوى الطرف الثالث

إن محتوى هذه المقالات يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي إلى شركة ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل هذه المواقع الإلكترونية أو الجهات أو التطبيقات أو الناشرين الإعلاميين من غير التابعين أو المرتبطين بشركة’ريفينيتيف ‘. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال من قِبل ’ ريفينيتيف ‘. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذه المقالات.
Copyright © Saudi Research and Publishing Co. All rights reserved. Provided by SyndiGate Media Inc. (Syndigate.info).

المزيد من الأخبار من اقتصاد