الرئيس المصري: حان الوقت لرفع سعر رغيف الخبز المدعوم

الدعم الحكومي للسلع تضائل منذ عام 2014

  
الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، 2 يونيو 2018، رويترز

الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، 2 يونيو 2018، رويترز

REUTERS/Handout.

قال الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي يوم الثلاثاء إن الوقت حان لزيادة سعر رغيف الخبز المدعوم، في أحدث خطوة تأخذها الحكومة لتقليص دورها الاجتماعي بشكله المعتاد.

ويبلغ سعر رغيف الخبز المدعوم حاليا 0.05 جنيه مصري (0.0032 دولار)، ويخصص لأكثر من 66 مليون شخص خمسة أرغفة يوميا في إطار برنامج دعم كبير.

وفي حديثه أثناء افتتاح منشأة لإنتاج المواد الغذائية، قال السيسي: "جه الوقت اللي رغيف العيش أبو خمسة صاغ (قروش) ده يزيد تمنه، حد يقولي خلي الكلام ده لرئيس الحكومة لوزير التموين هو اللي يشيلها.. لا.. أنا أشيلها قدام بلدي وقدام ناسي".

وأضاف: "مش معقولة 20 رغيف بثمن سيجارة".

وتبنت الحكومة منذ 2014 خطة تهدف إلى تقليص عجز الموازنة العامة عن طريق تخفيض الأموال المخصصة لدعم السلع المباعة للمواطنين منذ ورفع الضرائب، كان أبرزها إلغاء دعم المحروقات والكهرباء تدريجيًا بالإضافة لتحويل ضريبة المبيعات إلى ضريبة القيمة المضافة ورفعها إلى 14%.

وقال "مفيش حاجة بتثبت على حالها بالطريقة دي على مدى 20 أو 30 سنة ونقول إن الرقم ده محدش يمسه أو يقرب منه.. لا أنا هقرب منه".

وتدعم مصر أسعار الخبز في موازنة العام المالي الجاري بنحو 45 مليار جنيه (2.9 مليار دولار)، بحسب البيان المالي للموازنة على موقع وزارة المالية.

وتغيير سعر الخبز مسألة شديدة الحساسية في بلد أدى فيه قرار مماثل إلى أعمال شغب دامية في جميع أنحاء مصر عام 1977، إبان حكم الرئيس الراحل محمد أنور السادات.

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير أحمد فتيحة، للتواصل: ahmed.feteha@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام