البنك المركزي العراقي يخفض الفائدة على بعض القروض

التفاصيل في التقرير

  
فتى يحمل العلم العراقي

فتى يحمل العلم العراقي

REUTERS/Thaier al-Sudani

زاوية عربي

أعلن البنك المركزي العراقي اليوم الثلاثاء عن خفض نسبة الفائدة على بعض القروض المصرفية، وذلك بحسب بيان البنك المنشور على موقعه الرسمي.

ووفق نفس البيان، قرر المركزي العراقي خفض نسبة الفائدة على القروض التي تتراوح بين 1 مليون دينار عراقي (836.1 دولار) و20 مليون دينار (16.7 ألف دولار) من 4.8% إلى 3.5%.

وبجسب البيان أيضا، قرر البنك المركزي العراقي خفض نسبة الفائدة على القروض التي تتراوح بين 21 مليون دينار (17.6 ألف دولار) و1 مليار دينار (840.2 ألف دولار) من 6.3% إلى 4%.

أسباب القرار الجديد

قرار خفض الفائدة يأتي لتسريع وتيرة تعافي الاقتصاد بعد تضرره بسبب التداعيات المرتبطة بانتشار فيروس كورونا إلى جانب هبوط إيرادات النفط، وفق بيان اليوم.

خلفية سريعة عن أسعار النفط وتطورات كورونا في العراق

شهدت أسعار النفط خلال الأشهر ال4 الماضية تراجعات حادة جدا نتيجة انخفاض الاستهلاك بسبب تباطؤ الاقتصاد العالمي الناجم عن إغلاق الاقتصادات، تعطيل المصانع، ووقف حركة الطيران التجاري، بحسب تقارير عالمية.

سجل العراق الاثنين 1,749 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع إجمالي عدد الإصابات في البلاد إلى 47,151 بالإضافة إلى 22,974 حالة شفاء و1,839 حالة وفاة، وفق صفحة وزارة الصحة العراقية الرسمية على فيسبوك.

وفرضت السلطات العراقية في وقت سابق حظر للتجول إلى جانب تعليق حركة الطيران من أجل منع تفشي فيروس كورونا، وفق تقارير محلية.

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: Yasmine.Saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا

المزيد من Funds