اتفاق مصري أردني سوري لنقل الغاز للبنان

بالتزامن مع قرار جديد من لبنان

  
علم لبنان، 23 يوليو 2006- رويترز

علم لبنان، 23 يوليو 2006- رويترز

REUTERS/Jamal Saidi

اتفق وزراء الطاقة لمصر والأردن وسوريا، يوم الأربعاء، على إمداد لبنان بالغاز الطبيعي المصري عبر الأراضي الأردنية والسورية من خلال خط الغاز العربي، لمساعدة البلاد على تجاوز أزمة الطاقة التي تعانيها، بحسب وكالة الأنباء الأردنية الرسمية.

ما هو خط الغاز العربي؟

(بحسب  وكالة الأنباء الأردنية)

خط الغاز العربي هو خط يمر عبر مصر والأردن وسوريا ولبنان، تم تنفيذه على ثلاث مراحل، وبدأ نقل الغاز الطبيعي من مصر للأردن عبره في عام 2003، فيما بدأ تصدير الغاز إلى لبنان في عام 2009 بعد اكتمال كل مراحل الخط ولكنه توقف في 2011، إذ تعرض للاستهداف في أعقاب ثورات الربيع العربي.

وقال الوزراء الأربعة، خلال اجتماع بالأردن الأربعاء، "خلال ثلاثة أسابيع سنكون جاهزين لمراجعة الاتفاقيات وتقييم البنية التحتية".

ومن المقرر أن تتحمل كل دولة من الأربعة تكاليف إصلاح البنية التحتية لخط الغاز داخل أراضيها.

وقال وزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا إن الهدف من إمداد لبنان بالغاز الطبيعي المصري هو أن يتمكن من تخطي الأزمة التي يمر بها.

وبالتزامن مع هذا الاتفاق، أصدر الرئيس اللبناني ميشال عون قرار بتعديل بدل لرحلات النقل اليومي للمستخدمين والعمال في القطاع الخاص ليصبح 24 ألف ليرة يوميا بدلا من 8 آلاف ليرة، على أن يبدأ العمل بالقرار بداية من شهر أكتوبر، بحسب الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية.

للمزيد عن الأزمة اللبنانية: بنك بيروت يخفض ساعات عمل فروعه بسبب أزمة الوقود

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)  

(تحرير: أحمد فتيحة، للتواصل: ahmed.feteha@refinitiv.com) 

 

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام