أهم التطورات: مصر تعلن فشل اجتماع سد النهضة في التوصل لاتفاق

و نتنياهو سيحاول تشكيل حكومة إسرائيل القادمة

  
صورة لسد النهضة وهو قيد الانشاء، إثيوبيا، سبتمبر 2019، رويترز

صورة لسد النهضة وهو قيد الانشاء، إثيوبيا، سبتمبر 2019، رويترز

REUTERS/Tiksa Negeri

* تم التحديث  بمصدر خبر  سد النهضة، الإمارات  والسعودية

سد النهضة 

- أعلنت مصر  في بيان صادر عن وزارة الخارجية على موقعها على فيسبوك  إن اجتماع اليوم الذي عقد حول سد النهضة  فشل في التوصل لإتفاق حول إعادة إطلاق المفاوضات وأضافت ان إثيوبيا تعنتت ورفضت العودة للمفاوضات وهو موقف سيؤدي إلى "تعقيد الأزمة وزيادة الاحتقان في المنطقة".

- وكانت مصر والسودان وإثيوبيا  قرروا مد المفاوضات الجارية في عاصمة الكونغو الديمقراطية لليوم في محاولة للتوصل لبيان ختامي مشترك.  

وكانت جولة المفاوضات التي كان مقرر لها الانتهاء أمس الاثنين قد فشلت في التوصل لاتفاق حول البيان الختامي.

ويشمل الخلاف حول صياغة البيان الختامي الموقف من دور أكبر للوسطاء الذين تريدهم مصر والسودان أن يشملوا الولايات المتحدة والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي بينما ترفض إثيوبيا. 

وناقش وزير الخارجية أنطوني بلينكن، في اتصال هاتفي أجراه أمس الاثنين، مع رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك، مسألة المفاوضات حول سد النهضة، بحسب بيان لوزارة الخارجية الأمريكية لم يفصح عن تفاصيل النقاش. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن سد النهضة:  أهم التطورات: السيسي يحذر من "عدم استقرار في المنطقة" بسبب سد النهضة

إسرائيل

-قام الرئيس الإسرائيلي بتكليف بنيامين نتنياهو بمحاولة تشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة بعد إنتخابات غير حاسمة, بحسب ما نقلته رويترز. وقال ريفلين في بث تلفزيوني اليوم الثلاثاء أنه ما من مرشح أمامه فرصة حقيقية لتشكيل الحكومة.

مصر 

- تخطط شركة القناة للسكر بدء الإنتاج في مصنعها في محافظة المنيا بمصر شهر يونيو القادم، بحسب وكالة أنباء رويترز نقلًا عن الرئيس التنفيذي للشركة إسلام سالم. 

وقال سالم في حواره مع رويترز إن المصنع يستهدف البدء بإنتاج 170 ألف طن على أن يصل لأقصى طاقته الاستيعابية التي تتراوح بين 950 ألف طن ومليون طن بحلول عام 2022. 

ويهدف المصنع أن يكون أكبر مصنع لإنتاج السكر من البنجر في العالم. ويمتلك رجل الأعمال جمال الغرير أكبر نسبة في حصة المستثمرين الإماراتيين التي تصل إلى 70% من المصنع بينما تمتلك شركة الأهلي كابيتال القابضة، وهي شركة مالية مصرية، الحصة المتبقية، بحسب رويترز. 

- توصل بنك مصر لاتفاقية بقيمة 100 مليون دولار مع هيئة التعاون الدولي اليابانية "جايكا" ومؤسسة سوميتومو ميتسوي المصرفية  (SMBC)، بحسب بيان صادر أمس الاثنين عن البنك المصري الحكومي. 

ويهدف الاتفاق لدعم الشركات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر في مصر، بحسب البيان. 

وتساهم الشركات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بنسبة 25% في الناتج المحلي الإجمالي المصري ونسبة 75% من إجمالي الوظائف في الاقتصاد، بحسب بيان صادر عن هيئة التعاون الدولي اليابانية. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن مصر: البورصة المصرية تسجل انخفاضات حادة.. فما الأسباب؟

الأردن 

- قرر النائب العام الأردني حسن العبداللات حظر النشر  على  كل ما يتعلق بالأحداث الأخيرة والمرتبطة بالأمير حمزة بن الحسين وآخرين، بحسب وكالة الأنباء الأردنية الرسمية بترا.

وجاء القرار، بحسب بترا، للحفاظ على سرية التحقيقات التي تجريها الأجهزة الامنية. ويشمل حظر النشر وسائل الإعلام المرئية والمسموعة ومواقع التواصل الاجتماعي، ونشر وتداول أي صور أو فيديوهات تتعلق بالموضوع.


- أصدر الديوان الملكي الهاشمي في الأردن أمس الاثنين رسالة بإمضاء الأمير حمزة بن الحسين يتعهد فيها الأخير بالولاء للملك والالتزام بالدستور. 

ويقول نص الرسالة: "ولا بد أن تبقى مصالح الوطن فوق كل اعتبار، وأن نقف جميعا خلف جلالة الملك، في جهوده لحماية الأردن ومصالحه الوطنية، وتحقيق الأفضل للشعب الأردني." 

وأوكل الملك عبد الله الثاني عمه الأمير الحسن بن طلال بالتعامل مع الأمير حمزة ساعات قبل نشر الرسالة، بحسب الديوان الملكي. 

وسبق أن قال الأمير حمزة إنه سيخالف أوامر الجيش الأردني بوقف الاتصال مع العالم الخارجي، بحسب رويترز نقلا عن تسجيل صوتي للأمير قامت بتوزيعه المعارضة الأردنية. 

واعتقلت السلطات في الأردن السبت الماضي أكثر من 14 شخص فيما وصفته بمحاولة لزعزعة أمن واستقرار البلاد.  

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن الأردن: أهم التطورات: رجل أعمال إسرائيلي عرض مساعدة الأمير الأردني حمزة

السعودية  

-  قررت السعودية تعليق الإفطار والسحور والاعتكاف في المساجد خلال رمضان وأضافت انها ستعلن لاحقا عن وضع صلوات التراويح وقيام الليل  في المساجد، بحسب العربية.

- ثبتت مؤسسة موديز أمس الاثنين تصنيفها الائتماني للودائع قصيرة المدى وطويلة المدى بالعملة المحلية والأجنبية في البنك الأهلي السعودي ومجموعة سامبا المالية عند مستوى A1/P-1، وذلك أيام بعد صفقة اندماجهم، بحسب بيان صادر عن مؤسسة التصنيف الائتماني الدولية. 

وحافظت مؤسسة موديز على النظرة المستقبلية السلبية للبنك الأهلي السعودي وتخلت عن تقييم سامبا بعدما تم استيعاب أصول الأخيرة بالكامل تحت مظلة البنك الأهلي نتيجة صفقة الدمج. 

وقالت المؤسسة الدولية في بيانها إنه بينما لم يحدث الدمج تحسن مباشر في الوضع المالي للمجموعة الجديدة إلا أن الصفقة تعزز من وضع البنك الأهلي السعودي كأكبر بنك بالمملكة. 

وجاء قرار الاحتفاظ بالنظرة المستقبلية السلبية مدفوعًا بتأثر القطاع البنكي بتقييم التصنيف الائتماني للحكومة السعودية وأيضًا بالضغوطات التي تواجه بيئة العمل بسبب أسعار البترول وآثار الجائحة وخفض الانفاق الحكومي. 

- تبحث مجموعة من المستثمرين بقيادة شركة أبولو جلوبال مانجمنت شراء حصة في خطوط أنابيب النفط التابعة لشركة أرامكو السعودية بقيمة 10 مليار دولار، بحسب وكالة أنباء بلومبرغ نقلًآ عن مصادر مطلعة. 

وتتضمن المجموعة التي تقودها شركة أبولو مستثمرين من الصين والولايات المتحدة ولكنها أيضًا تلقى منافسة من مستثمرين آخرين، بحسب بلومبرغ نقلًا عن مصادر فضلت عدم ذكر اسمها. 

وينتظر المستثمرون معرفة قرار السعودية خلال الأسابيع القادمة إما باختيار فائز بالصفقة أو إلغاء الطرح، بحسب بلومبرغ. 

- أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية ضوابط السفر لأداء العمرة خلال شهر رمضان القادم، بحسب صفحة الوزارة على موقع تويتر. 

واشترطت الوزارة أن يكون المتقدم لتصريح العمرة حاصل على اللقاح أو مضى على تلقيه الجرعة الأولى من اللقاح 14 يوم أو أن يكون مصاب متعافي. 

وينتظر المسلمون حول العالم حلول شهر رمضان قبل منتصف الشهر الجاري. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن السعودية: كيف كان تعافي القطاع الخاص غير النفطي بالسعودية، الإمارات ومصر في مارس؟

إيران 

- قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس أمس الاثنين إن بلاده لا تتوقع تقدم مع إيران حول الاتفاق النووي خلال محادثات فيينا المقرر انعقادها اليوم الثلاثاء، بحسب موقع الوزارة. 

وسبق واتفقت إيران مع الولايات المتحدة بمواصلة الحوار غير المباشر حول العودة إلى الاتفاق النووي الذي توصلوا له في عام 2015، وذلك قبل انسحاب إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في عام 2018، بحسب رويترز.  

وتعني المحادثات غير المباشرة أن كلا من الولايات المتحدة وإيران سيتباحثان حول إعادة إحياء الاتفاق مع شركائهم فيه وهم الاتحاد الأوروبي والصين وروسيا لكن دون أن يلتقيا بشكل مباشر، بحسب  بلومبرغ. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن السياسة الأمريكية: الحزمة الاقتصادية لجو بايدن.. ماذا نعرف عنها؟ 

طاقة 

-  أعلنت الإمارات اليوم  بدء تشغيل  أولى محطات براكة للطاقة النووية السلمية  التجاري، بحسب تغريدة لللشيخ محمد بن زايد آلِ نهيان، ولي عهد ابوظبي.

- ارتفعت تسليمات الغاز المسال لأعلى مستوى لها منذ انهيار الطلب بسبب الجائحة العام الماضي، بحسب بيانات موقع بلومبرغ التي أظهرت ارتفاع الواردات بنسبة 5.8% في شهر مارس على أساس سنوي. 

وفي المقابل، سمح التزايد في الطلب بزيادة الإنتاج في الولايات المتحدة وتوسع صادرات الغاز المسال من مصر وسلطنة عٌمان والجزائر، بحسب بلومبرغ. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن الطاقة: تاريخ النفط في السعودية

فيروس كورونا 

- أعلن رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون أن إنجلترا سوف تمضي قدمًا في خطتها لإعادة فتح الاقتصاد بدءًا من يوم الاثنين المقبل بالسماح للمطاعم المفتوحة وصالات الرياضة بالعمل مجددًا، بحسب تغطية موقع قناة البي بي سي لمؤتمر صحفي عقده جونسون. 

وعبر  جونسون عن آماله بإعادة السفر الدولي لكنه حذر من تأثير تزايد عدد الإصابات بفيروس كورونا في العالم، بحسب البي بي سي. 

- تساعد وزارة الصحة الأمريكية شركة أسترازينكا في بحثها عن مصنع جديد لإنتاج لقاحها المضاد لفيروس كورونا، بحسب موقع بوليتيكو الأمريكي نقلًا عن مصدر بالوزارة. 

وكانت الحكومة الأمريكية أوقفت إنتاج لقاح أسترازينكا في مصنع في مدينة بلتيمور، وذلك بعد حادث خلط اللقاح البريطاني مع لقاح جونسون آند جونسون، الأمر الذي نتج عنه إتلاف ملايين من اللقاحات.

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن فيروس كورونا:  صور: الخطوط الأمامية لكوفيد

(إعداد: الفريق التحريري لزاوية عربي)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: (yasmine.saleh@refinitiv.com) 

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام

المزيد من العالم