أهم التطورات:  لبنان يعتزم خفض دعم الغذاء والبنزين مع انكماش الاحتياطات

واكتشاف سلالة جديدة من فيروس كورونا في فرنسا

  
صورة من مظاهرة في لبنان ضد تدهور الأوضاع وهبوط العملة، بيروت، 12 مارس 2021، رويترز

صورة من مظاهرة في لبنان ضد تدهور الأوضاع وهبوط العملة، بيروت، 12 مارس 2021، رويترز

REUTERS/Aziz Taher

لبنان 

- كشف غازي وزني وزير المالية في حكومة تصريف الأعمال في لبنان، في مقابلة مع  بلومبرغ نشرت الثلاثاء، أن لبنان يعتزم خفض دعم المواد الغذائية، وزيادة أسعار البنزين تدريجيا للحفاظ على الاحتياطيات الأجنبية المتضائلة، بدون أن يعطي إطار زمني لتطبيق تلك الخطة.

أرجع الوزير، في المقابلة، خطط لبنان لخفض الدعم إلى انخفاض الاحتياطات الأجنبية لدى مصرف لبنان المركزي إلى 16 مليار دولار بدلا من 30 مليار دولار قبل عام، مشيرا إلى أن  ما بين 1 مليار دولار إلى 1.5 مليار دولار فقط من تلك الاحتياطات يمكن استخدامها لدعم المواد الغذائية والوقود، وهو ما يكفي لمدة شهرين إلى ثلاثة أشهر.

وقال "لم يعد بإمكان لبنان الاستمرار بوتيرة الدعم نفسها"، مضيفا أن "الدعم يكلف لبنان حاليا 500 مليون دولار في الشهر، أي 6 مليار دولار في السنة، ولهذا السبب اتخذت الحكومة قرار بترشيد الدعم وخفضه على بعض المواد".

وأضاف الوزير أن الحكومة ستزيل بعض المنتجات من قائمة المواد المدعومة، بما في ذلك بعض أنواع القهوة ذات العلامة التجارية ومكسرات الكاجو، مشيرا إلى أن الحكومة تخطط أيضا لزيادة أسعار الوقود تدريجياً خلال الأشهر المقبلة عبر خفض دعم البنزين من 90% إلى 85%.

- هوت الليرة اللبنانية إلى مستوى قياسي جديد ليقترب سعر صرف الدولار من 15 ألف ليرة للمرة الأولى في السوق الموازية أي ما يقارب 10 أضعاف السعر الرسمي البالغ 1,500 ليرة، بحسب تقرير على موقع قناة العربية السعودية الثلاثاء.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول لبنان: لبنان.. الطريق الى جهنم 

السعودية

- وافق مجلس الوزراء السعودي، يوم الثلاثاء، على نظام جديد يتضمن خصخصة بعض الخدمات الحكومية وإتاحتها أمام القطاع الخاص المحلي والدولي، بحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس).

- نقلت وكالة الأناضول التركية الرسمية، يوم الثلاثاء، عن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قوله إن السعودية طلبت من أنقرة طائرات مسيرة مسلحة.

ولم يصدر تعليق رسمي من الجانب السعودية حول تصريحات الرئيس التركي حتى وقت نشر هذا الموجز.

- أعلن المركز الوطني لإدارة الدين السعودي الانتهاء من استقبال طلبات المستثمرين على إصداره المحلي لشهر مارس 2021 تحت برنامج صكوك حكومة السعودية بالريال السعودي، حيث تم تحديد حجم الإصدار بمبلغ إجمالي قدره 7.674 مليار ريال (نحو ملياري دولار)، وفق وكالة الأنباء الرسمية.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول السعودية: اقتصاد السعودية ينكمش 3.9% في الربع الرابع

مصر

- قال وزير المالية المصري محمد معيط، في مقابلة مع قناة سي إن بي سي نشرتها يوم الثلاثاء، إن الحكومة خصصت حزمة استثمارات في موازنة العام المالي الجديد 2021-2022، الذي يبدأ في يوليو المقبل، تقدر بنحو 700 مليار جنيه مصري (44.6 مليار دولار أمريكي).

وأضاف ان مصر تستهدف نمو  بحوالي 5% في موازنة العام المالي القادم.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول مصر: فيديو: كيف كان أداء الميزان التجاري المصري في 2020؟

الأردن

- أظهرت أرقام للبنك المركزي الأردني، يوم الثلاثاء وفق وكالة رويترز، تراجع الاحتياطي الأجنبي في أول شهرين من العام الحالي 2.6% إلى 15.49 مليار دولار مقارنة مع 15.91 مليار في نهاية 2020.

ومنذ بداية عام 2016 بدأت الاحتياطات الأجنبية بالأردن في التأثر سلبا بعد تباطؤ النمو في تحويلات العاملين بالخارج والدخل من السياحة والاستثمار الأجنبي، وفق الوكالة.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الأردن: فيروس كورونا يزيد متاعب الأردن الاقتصادية... هل تنجح المملكة بتجاوز الأزمة؟

الولايات المتحدة وروسيا

- قال مسؤولون استخباراتيون أمريكيون في تقرير حكومي أمريكي إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سمح على الأرجح بمحاولات للتأثير على الانتخابات الرئاسية الأمريكية العام الماضي لصالح دونالد ترامب وضد منافسه جو بايدن، بحسب تقرير لبي بي سي عربي اليوم الأربعاء.

وجاء في التقرير الحكومي المكون من 15 صفحة، أن أفراد مرتبطين بالمخابرات الروسية نشروا قبل الانتخابات مزاعم لا أساس لها بشأن بايدن.

وتنفي موسكو كل اتهامات واشنطن لها بالتدخل في الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الانتخابات الرئاسية الأمريكية: كيف سيؤثر ساكن البيت الأبيض الجديد على الاقتصادات العالمية والعربية؟

عملات مشفرة

- أظهرت بيانات من شركة كوين شيرز لإدرة الأصول الرقمية، وفق تقرير لوكالة رويترز مساء الثلاثاء، أن تدفقات رؤوس الأموال إلى صناديق ومنتجات العملات المشفرة سجلت في الربع الأول من العام الجاري (2021) مستوى قياسي مرتفع عند 4.2 مليار دولار مقابل 3.9 مليار في الربع الأخير من 2020، وهو ما يعكس زيادة اهتمام المؤسسات الاستثمارية.

وتلقت عملة بيتكوين وهي أكبر العملات المشفرة في العالم من حيث القيمة السوقية وأشهرها، معظم التدفقات حتى الآن هذا العام وبلغت 3.3 مليار دولار، في حين جاءت ايثيريوم في المرتبة الثانية بتدفقات بلغت 731 مليون دولار، وفق التقرير.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول البلوك تشين: NFT: هل هي أحدث وسيلة للثراء السريع؟

فيروس كورونا

- قالت وزارة الصحة الفرنسية، يوم الثلاثاء، إن العلماء لديها يحققون في أمر سلالة جديدة من فيروس كورونا ظهرت في منطقة بريتاني غرب فرنسا قد يكون اكتشافها عبر الفحص أكثر صعوبة من بقية السلالات ولا يظهر عن طريق مسحة البي سي آر، بحسب تقرير منشور على موقع قناة العربية السعودية.

ووفق التقرير، فقد جرى رصد 8 إصابات بالسلالة الجديدة في مستشفى في منطقة بريتاني.

- أصبحت السويد ولاتفيا أحدث الدول التي تعلق استخدام لقاح أسترازينيكا- أكسفورد المضاد لفيروس كورونا بعد تقارير عن تسببه في جلطات، فيما تنتظر تلك الدول إجابات مؤكدة حول مدى فاعلية وأمان، بحسب تقرير لبي بي سي عربي يوم الثلاثاء.

وبلغ عدد الدول التي علقت استخدام اللقاح حوالي 13 دولة أغلبها أوروبية، وفق التقرير نفسه. وكانت الدنمارك أولها وتلتها النرويج وأيسلندا، وبعد ذلك جاءت دول أخرى من بينها ألمانيا وفرنسا وإيطاليا وقبرص وإسبانيا ولاتفيا والسويد، فيما واصلت دول أخرى في الاتحاد الأوروبي استخدام لقاح أسترازينيكا، ومن بينها بولندا وبلجيكا.

- قالت منظمة الصحة العالمية، يوم الثلاثاء بحسب قناة العربية، إن فريق الخبراء التابع لها الذي يحقق في منشأ وباء كوفيد-19 في الصين سينشرون تقريرهم الذي أعد مع الخبراء الصينيين "على الأرجح" الأسبوع المقبل وليس هذا الأسبوع.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول فيروس كورونا: كورونا تدخل الحرف K عالم الاقتصاد 

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام

المزيد من مجلس التعاون الخليجي