أهم التطورات: فشل محاولة استغلال المد لتحريك السفينة العالقة بقناة السويس

وناسا تطمئن ببعد تهديد عن الأرض

  
سفينة إيفر جرين العالقة بقناة السويس في مصر، صورة من مجلس الوزراء المصري

سفينة إيفر جرين العالقة بقناة السويس في مصر، صورة من مجلس الوزراء المصري

مصر

- ما زالت سفينة الشحن العملاقة إيفر غرين عالقة في قناة السويس وتعرقل حركة مرور السفن بها، فيما بلغ عدد السفن التي تنتظر المرور من القناة 321 سفينة، بحسب تقارير إعلامية.

 وبحسب تقرير لبي بي سي عربي السبت، فقد فشلت محاولات استغلال موجة من المد البحري مساء السبت لتحريك السفينة غير أن رئيس هيئة قناة السويس الفريق أسامة ربيع قال إن دفة السفينة تحركت بمقدار 30 درجة، مضيفا أن جهود تعويم السفينة قد تُفلح بحلول مساء اليوم الأحد.

لكن  بيتر بيردوفسكي المدير التنفيذي لشركة بوسكاليس، وهي الشركة الأم لشركة سميت سالفيج الهولندية التي تم الاستعانة بها لتعويم السفينة، قال إن رافعة برية ستصل خلال أيام وهو ما يمكن أن يخفف حمولة السفينة، بحسب تقرير لرويترز.

وأضاف: "إذا لم ننجح في تحريرها الأسبوع المقبل (الذي يبدأ يوم الاثنين) فسيتعين علينا إنزال نحو 600 حاوية من مقدمة السفينة لتخفيف الوزن". وقال: "هذا سيؤخرنا أيام على الأقل لأن المكان الذي سنترك فيه تلك الحاويات سيكون لغز إلى حد بعيد".

لكن خبراء يقولون إن الأمر يمكن أن يستغرق عدة أسابيع لو اضطرت فرق الإنقاذ إلى إفراغ السفينة من شحنتها لتخفيف وزنها وتسهيل تعويمها، وفق بي بي سي عربي.

وتمر من القناة بضائع يبلغ ثمنها أكثر من 9.5 مليار دولار يوميا بمعدل 400 مليون دولار كل ساعة، وهو ما يمثل نحو 12 % من حركة الشحن العالمية في القناة.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول مصر: قناة السويس تحبس أنفاس الأسوق الدولية.. ما الموقف حاليا؟

السعودية

- أعلن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، يوم السبت، ملامح "مبادرة السعودية الخضراء"، و"مبادرة الشرق الأوسط الأخضر" اللتين سيتم إطلاقهما قريبا، للمساهمة في تحقيق مستهدفات تخفيض انبعاثات الكربون الناتجة عن إنتاج النفط في منطقة الشرق الأوسط بأكثر من 60%، بحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس).

وتتضمن المبادرات زراعة 10 مليار شجرة داخل السعودية خلال العقود القادمة، ما يعادل إعادة تأهيل حوالي 40 مليون هكتار من الأراضي المتدهورة، وزيادة في المساحة المغطاة بالأشجار الحالية الى 12 ضعف.

- أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن بقيادة السعودية، اليوم الأحد بحسب وكالة الأنباء السعودية، اعتراض وتدمير طائرتين بدون طيار مفخختين أطلقتا تجاه المنطقة الجنوبية للمملكة.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول السعودية: لماذا انخفضت قيمة صادرات النفط السعودية في يناير رغم ذروة التصدير؟

العراق

- قال رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، في تصريحات خلال لقاء إعلامي بحسب ما أورده موقع قناة الشرق السعودية يوم السبت، إن اتفاق يتعلق بخط أنابيب لنقل النفط من البصرة إلى ميناء العقبة في الأردن وصل إلى مراحله النهائية تمهيدا لبدء التنفيذ.

ويهدف المشروع إلى نقل مليون برميل من النفط الخام المُستخرج من حقول البصرة الواقعة جنوب العراق إلى مدينة العقبة في جنوب الأردن ليغطي احتياجات الأردن من النفط الخام والتي تقدر بـ 150 ألف برميل يوميا، فيما سيتم نقل الكميات المتبقية من العقبة بالبواخر إلى مصر وقسم آخر لدول لديها عقود مع العراق، بحسب وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول العراق: لماذا عدلت فيتش نظرتها المستقبلية للعراق؟

لبنان

- قُتل 3 أشخاص وأصيب 11 آخرون بجروح في بعلبك بوادي البقاع اللبناني، يوم السبت، في اشتباكات مستمرة مع الجيش بعد مقتل أحد الهاربين أثناء محاولته عبور نقطة تفتيش، بحسب ما نقلته وكالة رويترز عن مصادر أمنية.

وقالت المصادر إن هارب يقود سيارة حاول عبور نقطة تفتيش تابعة للجيش دون توقف ثم أطلق النار من سلاح، مضيفة أن تبادل إطلاق النار وقع بعد ذلك قُتل على إثره الهارب واندلعت اشتباكات في المنطقة مع أفراد من عشيرته.

ولم يصدر تأكيد رسمي لعدد الضحايا، وفق الوكالة.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول لبنان: فيديو: لبنان بعد كوفيد- 19.. بالأرقام

إندونيسيا

- نقلت وكالة رويترز عن الشرطة الإندونيسية وشهود عيان قولهم إن انتحاريين يشتبه ان يكونا قد فجرا نفسهما، اليوم الأحد، خارج كنيسة كاثوليكية في مدينة ماكاسار بإندونيسيا ما أسفر عن إصابة عدد من الأشخاص، وذلك في أول أيام أسبوع عيد الفصح.

ميانمار

- أفادت منظمة غير حكومية في ميانمار، بحسب تقرير لوكالة فرانس برس مساء السبت، أن القوى الأمنية قتلت نحو 90 شخص السبت في أرجاء البلاد في اليوم الذي استعرضت فيه المجموعة العسكرية الحاكمة قواتها المسلحة في شوارع العاصمة.

وتشهد البلاد موجة من الاضطرابات منذ ان أطاح الجيش بحكومة أونغ سان سو تشي في انقلاب الأول من فبراير، ما أدى إلى اندلاع انتفاضة على مستوى البلاد دعا خلالها المتظاهرون إلى إعادة الديمقراطية.

وحذر قائد المجلس العسكري الجنرال مين اونغ هلاينغ من أن نظامه لن يتسامح مع الأفعال "الإرهابية" التي تشهدها الاحتجاجات على حد قوله. وبحلول مساء السبت سجلت البلاد أعلى حصيلة قتلى يومية إذ أفادت جمعية مساعدة السجناء السياسيين وهي منظمة غير حكومية محلية تحصي عدد القتلى منذ الانقلاب، بـ "مقتل ما لا يقل عن 89 شخص حتى العصر"، وفق الوكالة.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول ميانمار: تصاعد العنف في ميانمار

فيروس كورونا

- ذكرت صحيفة نايكي اليابانية، بحسب تقرير لوكالة رويترز اليوم الأحد، أن اليابان تجهز لإصدار شهادات صحية رقمية لمواطنيها الذين حصلوا على التطعيم ضد فيروس كورونا لتنضم بذلك إلى الصين والاتحاد الأوروبي ودول أخرى اتخذت إجراءات مشابهة تهدف إلى تعزيز السفر الدولي.

وقال التقرير إن الشهادة ستدار على تطبيق بالهاتف المحمول مما يتيح لحامله إثبات حصوله على التطعيم عند ركوب طائرة أو دخول فندق.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول فيروس كورونا: بعد مرور عام علي كوفيد-19: روابط بشريه جديدة

فضاء

- قالت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا)، بحسب تقرير لبي بي سي عربي السبت، إن أحد أخطر الكويكبات، والتي تعني كوكب صغير، التي تهدد مستقبل الأرض وهو كويكب أبوفيس يبتعد عن الأرض ولا يمكنه أن يصطدم بها لنحو 100 عام بعد ان كان هناك مخاوف من امكانية اصطدامه بها  قبل ذلك.

ومنذ اكتشاف الكويكب أبوفيس عام 2004، تعتبره وكالة ناسا أحد أخطر الكويكبات على مستقبل الأرض والحياة عليها.

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام