أهم التطورات: عودة قطار الحرمين بالسعودية بعد عام من التوقف

وسلطنة عمان تحجب ClubHouse

  
قطار الحرمين السريع- صورة من حساب تويتر الخاص بالقطار

قطار الحرمين السريع- صورة من حساب تويتر الخاص بالقطار

* تم التحديث بأخبار من الإمارات ومصر

السعودية 

-يبدأ اليوم الاثنين  عودة حجوزات قطار الحرمين السريع في السعودية  تمهيدا لعودة القطار للعمل يوم 31 مارس الجاري بعد عام من توقف رحلاته بسبب كوفيد-19، بحسب تغريدة للحساب الرسمي لإدارة القطار السريع على موقع تويتر.

وتشمل حجوزات السفر بالقطار السريع من وإلى محطات مكة المكرمة والمدينة المنورة ومطار الملك عبد العزيز في جدة ومحطة مدينة الملك عبد الله الاقتصادية.

وكانت السعودية علقت خدمة القطارات في 21 مارس الماضي في إطار جهود السيطرة على فيروس كورونا، بحسب صحيفة الشرق الأوسط السعودية.

-صعد مؤشر أسعار المستهلكين بالسعودية 5.2% على أساس سنوي في فبراير، بينما نزل 0.1 بالمئة على أساس شهري، بحسب رويترز.

- نقل التلفزيون الرسمي عن تحالف دعم الشرعية السعودي الذي يقاتل في اليمن قوله اليوم إنه اعترض ودمر طائرة مسيرة أطلقتها جماعة الحوثي اليمنية باتجاه مدنية خميس مشيط بجنوب السعودية، بحسب رويترز.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول السعودية: إنفوجرافك: حال الشركات الناشئة في السعودية في 2020

سوريا

- أعلنت بريطانيا، اليوم الاثنين، فرض عقوبات استهدفت 6 من حلفاء الرئيس السوري بشار الأسد، وذلك بعد عقد من بدء الحرب الأهلية في سوريا، بحسب ما نقلته صحيفة الإندبندنت البريطانية عن وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب.

وتضمنت العقوبات تجميد الأرصدة وحظر السفر، واستهدفت وزير الخارجية السوري فيصل المقداد، ومستشارة الرئيس السوري لونا الشبل، وياسر إبراهيم مساعد الأسد، ورجل الأعمال محمد براء القاطرجي، وقائد الحرس الجمهوري مالك علياء والرائد في الجيش زيد صلاح.

للمزيد من تغطية زاوية عربي للتطورات السياسية: من هو بريت ماكغورك المبعوث الأمريكي الجديد للمنطقة؟

الإمارات

- أقر مجلس إدارة هيئة الأوراق المالية والسلع في الإمارات إلزام الشركات المدرجة بوجود تمثيل للمرأة في مجلس الإدارة على ألا تقل نسبة تمثيل المرأة في كل مجلس إدارة شركة مدرجة عن عضو واحد، وذلك من خلال تعديل بعض بنود دليل حوكمة الشركات المساهمة العامة، بحسب تقرير لموقع قناة الشرق السعودية يوم الأحد.

- قالت 3  مصادر لرويترز اليوم إن شركة نخيل للتطوير التابعة لحكومة دبي والمشهورة بتطويرها جزر علي هيئة نخلة في الإمارات تدرس بيع أصول تبريد المناطق.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الإمارات: مكتب أبوظبي للاستثمار يفتتح 8 مكاتب خارجية.. فما التفاصيل؟

عُمان 

- قالت سلطنة عُمان، بحسب تقرير لوكالة رويترز، إنها حجبت تطبيق  ClubHouse  يوم الأحد لعدم حصوله على الترخيص المناسب من هيئة الاتصالات لكن بعض النشطاء وصفوا الخطوة بأنها انتقاص جديد من حرية التعبير في السلطنة.

وقالت الجمعية العمانية لحقوق الإنسان في بيان، وفق التقرير، إن "الحكومة العمانية تتخذ من حكومة الصين الديكتاتورية مثلا أعلى وتحظر... ClubHouse الذي يستخدمه العمانيون كمساحة للتعبير عن آرائهم بحرية دون رقابة حكومية".

وكانت الصين قد حجبت تطبيق كلوب هاوس الشهر الماضي.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول عُمان: معدل التضخم السنوي في عمان يواصل انخفاضه للشهر الـ 11.. فما التفاصيل؟

الكويت

- ذكرت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا)، يوم الأحد في خبر مقتضب، إن أمير دولة الكويت نواف الأحمد غادر الولايات المتحدة متوجها إلى أوروبا في زيارة خاصة، مضيفة أن الأمير أجرى في مدينة نيويورك الأمريكية فحوصات طبية معتادة "تكللت بالنجاح".

ولم توضح الوكالة تفاصيل زيارة أمير الكويت لأوروبا.

للمزيد من زاوية عربي حول أمير الأمير: من هو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت الجديد؟

قطر

- سجل مؤشر أسعار المستهلك في دولة قطر تراجع طفيف في شهر فبراير الماضي بنسبة 0.09 % مقارنة مع يناير الماضي، وبنسبة 1.37 % مقارنة مع فبراير 2020، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء القطرية يوم الأحد عن جهاز التخطيط والإحصاء القطري أمس.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول قطر: تطور ميزان قطر التجاري على مدار 2020

مصر

- ارتفعت تحويلات المصريين العاملين بالخارج  10.5%  على أساس سنوي إلى 29.6 مليار دولار في 2020، بحسب بيانات البنك المركزي المصري نقلتها رويترز.

- خفضت مصر مستهدفاتها من إنتاج الغاز الطبيعي إلى 7.2 مليار قدم مكعب يوميا خلال العام المالي 2021/ 2022، الذي بدأ في يوليو الماضي، بدلا من المستهدفات المعلن عنها سابقا البالغة 7.54 مليار مكعب يوميا، وذلك ضمن خطة البحث والاستكشاف التي أعلنتها وزارة البترول المصرية يوم الأحد، وفق موقع قناة الشرق السعودية.

ويصل معدل إنتاج مصر الحالي إلى 6.7 مليار قدم مكعب يوميا من الغاز.

- وجه الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، يوم الأحد بحسب بيان للرئاسة المصرية، البنك المركزي المصري ببلورة وإطلاق برنامج جديد للتمويل العقاري لصالح  محدودي ومتوسطي الدخل لدعم قدرتهم على تملك الوحدات السكنية، وذلك بقروض طويلة الأجل تصل إلى 30 سنة وبفائدة منخفضة ومبسطة لا تتعدى 3%.

- قال وزير الخارجية المصري سامح شكري، تعليقا على تصريحات من تركيا حول فتح قنوات الحوار والاتصال مع مصر، إنه " لا تواصل خارج الإطار الدبلوماسي الطبيعي"، بحسب ما أوردته صحيفة أخبار اليوم المصرية القومية اليوم الاثنين.

 وأضاف شكري: "إذا ما وجدنا أفعالا حقيقية من تركيا وأهدافا تتسق مع الأهداف والسياسات المصرية التي تسعى للاستقرار في المنطقة وعدم التدخل في شؤون الدول والاحترام المتبادل ستكون الأرضية مؤهلة للعلاقة الطبيعية مع تركيا".

 لكن وزير الخارجية قال إن "الأقوال لا تكفي وإنما ترتبط بالأفعال والسياسات والأفعال هي التي تعيد أي علاقات لوضعها الطبيعي"، مشيرا إلى أن الوضع السياسي بين البلدين ارتبط دائما بمواقف الساسة في تركيا خاصة بعد "المواقف السلبية التي اتخذوها تجاه مصر".

وكانت العلاقات بين مصر وتركيا تدهورت في أعقاب الإطاحة بالرئيس المصري السابق المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين محمد مرسي في عام 2013.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول مصر: كارفور مصر يخرج سالمًا من كورونا

نفط 

- ارتفعت أسعار النفط، صباح اليوم الاثنين، لتقترب من 70 دولار للبرميل بعدما أظهرت البيانات تسارع وتيرة التعافي الاقتصادي في الصين في بداية العام الجاري مما يعزز الطلب على النفط من الصين وهي أكبر مستورد للنفط في العالم، بحسب وكالة رويترز.

وارتفعت العقود المستقبلية لخام برنت تسليم مايو 0.7 % لتصل إلى 69.69 دولار للبرميل، فيما ارتفعت عقود خام غرب تكساس الوسيط تسليم أبريل 0.8% لتصل إلى 66.10 دولار للبرميل، وفق الوكالة.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول النفط: سوق النفط سيستعيد 60% مما فقده في عام الكورونا في 2021

فيروس كورونا

- علقت أيرلندا وهولندا استخدام اللقاح المضاد لفيروس كورونا الذي طورته شركة أسترازينيكا بالتعاون مع جامعة أكسفورد بعد  تقارير من الدنمارك والنرويج عن آثار جانبية خطيرة محتملة، بحسب تقرير لوكالة رويترز اليوم الاثنين.

وقالت الحكومة الهولندية إنها ستعلق استخدام اللقاح حتى 29 مارس على الأقل كإجراء احترازي. وأتى هذا الإعلان بعدما قالت  السلطات الصحية النرويجية، يوم السبت، إن ثلاثة من العاملين الصحيين في النرويج  الذين تلقوا اللقاح مؤخرا يتلقون العلاج في المستشفى من نزيف وجلطات دموية، وفق التقرير نفسه.

فيما قالت شركة أسترازينيكا، يوم الأحد بحسب التقرير، إن مراجعة أجرتها على من تلقوا لقاحها لفيروس كورونا أسفرت عن عدم ظهور دلائل على زيادة خطر حدوث تجلط في الدم.

وجمدت دول عدة بينها الدنمارك والنرويج وبلغاريا الأسبوع الماضي استخدام اللقاح الذي تنتجه شركة أسترازينيكا البريطانية السويدية، وفق تقرير على موقع قناة العربية السعودية.

وأعلنت وزارة الصحة السعودية أمس انها لم توقف استخدام  عقار أسترازينيكا و أن تعليق دول أوروبية للقاح  يأتي كخطوة احترازية للتأكد من فعاليته، بحسب عدة تقارير إعلامية.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول فيروس كورونا: كورونا تدخل الحرف K عالم الاقتصاد 

ميانمار

- قال نشطاء في ميانمار إن قوات الأمن قتلت 39 شخص على الأقل، يوم الأحد، في أحد أكثر الأيام عنفا منذ اندلاع الاحتجاجات ضد الانقلاب العسكري الشهر الماضي، وفق تقرير لبي بي سي عربي.

وتشهد ميانمار احتجاجات مستمرة منذ الانقلاب العسكري والإطاحة بالحكومة المنتخبة لزعيمة الحزب الحاكم أونغ سان سو تشي والقبض عليها و على أعضاء من البرلمان في الأول من فبراير الماضي.

للمزيد عن أحداث ميانمار: صور: تصاعد العنف في ميانمار

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام