أهم التطورات: ديون الخليج عند مستوى قياسي جديد منذ 2009

التقرير به أيضا أخبار من الإمارات وتونس ومصر وبريطانيا

  
آلاف الدولارات، 15 يناير 2018- رويترز

آلاف الدولارات، 15 يناير 2018- رويترز

REUTERS/Jose Luis Gonzalez

عربيا

- ذكرت وكالة بلومبيرغ، الأربعاء، أن ديون دول الخليج سجلت مستوى قياسي منذ 11 عام بلغ 102 مليار دولار، بعدما باعت سلطنة عمان سندات بملياري دولار. وسندات عمان هي أول إصدار دولي لها منذ يوليو 2019 و شمل طرح دين من شريحتين، بحسب تقرير للعربية أمس.

- توقع  البنك الدولي، في تقرير حديث له صدر الثلاثاء بعنوان "إحياء التكامل الإقليمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا في عصر ما بعد جائحة كورونا"، ارتفاع عدد الفقراء في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من 178 مليون نسمة الإلى 200 مليون نسمة في عام 2021.


للمزيد من تغطية زاوية عربي عن الشرق الأوسط: 
نظرة سريعة على إصدارات دول الخليج من السندات هذا العام

الإمارات

- ارتفعت الإصابات اليومية بفيروس كورونا في الإمارات، الأربعاء، إلى أعلى مستوى مسجل لها إذ بلغت 1,538 إصابة، وهو العدد الذي بلغته سابقا في 17 أكتوبر الماضي، بحسب الإحصاءات اليومية لوزارة الصحة ووقاية المجتمع المنشورة على حسابها على تويتر.

وكانت الإصابات اليومية قد بدأت في الانخفاض يوم الاثنين الماضي عن حاجز الألف إصابة مسلجة 915 إصابة، إلا أنها عاودت ارتفاعها الثلاثاء فوق ذلك الحاجز لتسجل 1,077 إصابة. 

وبلغ إجمالي عدد الإصابات بكورونا في البلاد 119,132 حالة، والوفيات 472.

- باعت مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية، الذراع الاستثماري الرئيسي لحكومة الإمارة، سندات لأجل خمس سنوات بقيمة 600 مليون دولار، بحسب ما نقلته رويترز عن وثيقة اطلعت عليها.

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن الإمارات: الإمارات وإسرائيل وأمريكا يؤسسون صندوق استثمارات برأسمال 3 مليار دولار

تونس

قال وزير المالية التونسي علي الكعلي إن عجز ميزانية الدولة سيكون في حدود 13.729 مليار دينار تونسي (نحو 4.9 مليار دولار) مع نهاية السنة الحالية، وهو ما يمثل 13.4% من الناتج المحلي مقابل توقعات سابقة بعجز في حدود 3%، بحسب ما نقلته صحيفة الشرق الأوسط اليوم الخميس.

مصر

 قال وزير البترول والثروة المعدنية المصري، طارق الملا، الأربعاء، إن بلاده وقعت خلال الشهور الأخيرة 12 اتفاقية جديدة للبحث عن البترول والغاز مع عدد من الشركات الكبرى، مثل شيفرون، وإكسون، وبي بى، وشل، وتوتال، بحسب موقع وزارة البترول المصرية.

وأضاف أن المشروعات البترولية والغازية في مصر جذبت أكثر من 30 مليار دولار استثمارات جديدة خلال السنوات الأربع الماضية.

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن مصر: 
ارتفاع صادرات مصر من الطباعة والتغليف في أول 9 أشهر من العام

الكويت 

أعلنت الخطوط الجوية الكويتية، الناقل الوطني في الكويت، عبر حسابها على تويتر مساء الأربعاء، استئناف رحلاتها إلى ثلاث مدن في السعودية هي الرياض وجدة والدمام اعتبارا من 25 أكتوبر الجاري. 

عالميا

بريطانيا 

سجل الدين العام في بريطانيا أعلى نسبة له من الناتج المحلي الإجمالي منذ 60 عام، إذ بلغ 2.1 ترليون جنيه استرليني في الفترة من أبريل لسبتمبر 2020، وهو ما يمثل نحو 103.5% من الناتج المحلي الإجمالي، بحسب ما نقلته سي إن بي سي عربية عن مكتب الإحصاء الوطني البريطاني أمس.

عملات

ارتفع سعر عملة بتكوين الرقمية إلى نحو 13 ألف دولار للمرة الأولى منذ يوليو عام 2019، بعدما قالت شركة باي بال أنها ستسمح للعملاء باستخدام هذا النوع من الأموال الافتراضية، بحسب ما أوردته وكالة بلومبيرغ الأربعاء.

شركات 

أوردت شبكة سي إن إن، الأربعاء، أن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب رفعت دعوى قضائية يوم الثلاثاء على شركة جوجل في أكبر قضية ضد الاحتكار ضد شركة تقنية منذ أكثر من عقدين.

وتتهم وزارة العدل جوجل بأنها خنقت المنافسة للحفاظ على مكانتها القوية في سوق البحث عبر الإنترنت والإعلانات على شبكة البحث، وفق سي إن إن.

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن الشركات: خسائر الحديد والصلب المصرية تتراجع.. فكيف تطورت في 4 سنوات؟


كورونا

- ذكرت بي بي سي، اليوم الخميس، أنه تقرر استئناف التجارب على اللقاح المحتمل لفيروس كورونا الذي تطوره جامعة أكسفورد بالتعاون مع شركة أسترازينيكا، بعد مراجعة أسباب وفاة أحد المتطوعين في البرازيل.

ولم تقدم هيئة الصحة البرازيلية أي تفاصيل عن وفاة المتطوع بسبب البروتوكولات الخاصة بسرية معلومات المرضى، بحسب بي بي سي، في حين قالت جامعة أكسفورد إن التقييم الدقيق لم يكشف عن وجود أي مخاوف تتعلق بالسلامة.

- أصبحت إسبانيا، يوم الأربعاء، أول دولة عضو في الاتحاد الأوروبي، والسادسة في العالم، تتجاوز عتبة مليون إصابة بكوفيد-19، بحسب سكاي نيوز.

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا

المزيد من العالم