أهم التطورات: توقعات بفقدان نحو 90 مليون وظيفة في 2021 بسبب كورونا

التقرير به أيضا آخر أخبار مظاهرات تونس

  
عاملات بمصنع في فيتنام، 30 ديسمبر 2020- رويترز

عاملات بمصنع في فيتنام، 30 ديسمبر 2020- رويترز

REUTERS/Kham

*تم التحديث بخبر عن المظاهرات في محيط البرلمان التونسي

كورونا

- ذكر تقرير صادر عن منظمة العمل الدولية، يوم الاثنين، أن جائحة فيروس كورونا العالمية أسفرت عن ضربة "غير مسبوقة" للاقتصاد العالمي العام الماضي أدت إلى فقدان 8.8 % من ساعات العمل على مستوى العالم خلال العام الماضي، أو ما يوازي 255 مليون وظيفة بدوام كامل.

وأضافت المنظمة أن تلك النسبة تفوق بنحو أربعة أضعاف الخسائر التي تسببت بها الأزمة المالية العالمية في عام 2009، متوقعة استمرار تراجع ساعات العمل عالميا في عام 2021 بواقع 3% مقارنة بالربع الأخير من 2019، وهو ما يساوي حوالي 90 مليون من وظائف الدوام الكامل.

- قال كيريل ديمترييف مدير صندوق الثروة السيادية الروسي (أر.دي.آي.إف)، اليوم الثلاثاء بحسب وكالة رويترز، إن 25 دولة ستقر استخدام لقاح "سبوتنيك في" الروسي للوقاية من فيروس كورونا في غضون بضعة أسابيع.

وأضاف ديمترييف في اجتماع على الإنترنت في إطار المنتدى الاقتصادي العالمي، أن "لقاحنا (سبوتنيك في) مسجل الآن في 14 دولة. سنحصل على أكثر من 25 تسجيل في غضون أسابيع".

- قالت منظمة الصحة العالمية إن تغطية اللقاحات المضادة لفيروس كورونا لن تصل في المستقبل القريب إلى مرحلة توقف العدوى بالفيروس، بحسب ما أوردته وكالة بلومبيرغ الأمريكية اليوم الثلاثاء.

- قال علماء من شركة موديرنا الأمريكية لصناعة الأدوية إن اللقاح المضاد لفيروس كورونا الذي تنتجه الشركة يبدو فعال في مكافحة السلالات الجديدة الأشد عدوى في بريطانيا وجنوب أفريقيا والتي انتشرت سريعا إلى عشرات الدول في أنحاء العالم، بحسب تقرير لبي بي سي يوم الاثنين.

- أعلنت وزارة الصحة بولاية مينيسوتا الأمريكية، في بيان يوم الاثنين، اكتشاف أول حالة إصابة بسلالة جديدة متحورة من فيروس كورونا ظهرت لأول مرة في البرازيل، وقالت إن الحالة تعود لأحد سكان مينيسوتا سافر مؤخرا إلى البرازيل. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول فيروس كورونا: فيديو: كورونا يخفض عدد الصفقات للشركات الناشئة في المنطقة

السعودية

 - قال مراسل لرويترز إن دوي انفجار سُمع في  الرياض اليوم الثلاثاء لكن السبب غير واضح حتى الآن.

وبثت قناة العربية تقارير محلية عن وقوع انفجار ومقاطع يتم تداولها على وسائل التواصل الاجتماعي تظهر اعتراض صاروخ في سماء الرياض، بحسب رويترز ايضا.

للمزيد من أخبار السعودية على زاوية عربي: فيديو: المدير التنفيذي لسيمنس للطاقة في السعودية يتوقع عقد جديد مع أرامكو

الكويت

- أقرت الحكومة الكويتية، يوم الاثنين، مشروع موازنة 2021-2022 بإجمالي مصروفات 23 مليار دينار كويتي (نحو 75 مليار دولار أمريكي) وإيرادات 10.9 مليار دينار (نحو 33 مليار دولار)، بحسب وكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا).

وقالت وزارة المالية، بحسب الوكالة، إن العجز المتوقع للسنة المالية 2021-2022 يقدر بنحو 12.1 مليار دينار (حوالي 39 مليار دولار) بانخفاض قدره 13.8% عن السنة المالية الحالية التي تنتهي في 31 مارس المقبل.

وتبدأ السنة المالية الكويتية 2021-2022 في الأول من أبريل المقبل وتنتهي في 31 مارس 2022. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الكويت: نقل 5 شركات كويتية مدرجة إلى السوق الأول... ماذا نعرف عنها؟

الإمارات

- أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع الإماراتية، اليوم الثلاثاء بحسب وكالة الأنباء الإماراتية (وام)، تسجيل 3,601 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد و7 وفيات خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وأضافت الوزارة أن إجمالي عدد الإصابات في البلد ارتفع إلى 285,147 حالة، والوفيات إلى 805 حالة، فيما سجلت الوزارة  شفاء 3,890 من المصابين بفيروس كورونا.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الإمارات: الإمارات تقر استراتيجية جديدة للدين العام

مصر 

- أعلنت شركة ألتوس استراتيجيز للتعدين، التابعة لعائلة ساويرس، توسيع أنشطتها في مصر بعد حصول شركتها التابعة إيه كيه إتش جولد الإنجليزية على تراخيص من هيئة الموارد المعدنية المصرية للتنقيب عن الذهب في الصحراء الشرقية في مصر في مزايدة عالمية، بحسب بيان لشركة ألتوس يوم الاثنين اطلعت عليه زاوية عربي.

للمزيد من التفاصيل عن الصفقة: شركة ألتوس تحصل علي تراخيص للتنقيب عن الذهب في مصر

تونس

تجمع عشرات المتظاهرين التونسيين في محيط البرلمان التونسي ظهر اليوم الثلاثاء احتجاجا على تردي الأوضاع المعيشية أثناء انعقاد جلسة بالبرلمان، فيما وضعت قوات الأمن حواجز للحيلولة دون اقتحام المبنى، بحسب ما بثته قناة العربية.

وقال مراسل العربية إن مناوشات اندلعت بين المتظاهرين وقوات الأمن أثناء محاولة المتظاهرين إزالة الحواجز الأمنية الموضوعة في محيط المبنى، فيما وصلت تعزيزات أمنية للتصدي للمتظاهرين.

- ذكرت تقارير إعلامية، اليوم الثلاثاء، أن محتج تونسي كان أصيب خلال اشتباكات مع الشرطة، خلال موجة المظاهرات التي تشهدها البلاد حاليا، توفي مما أطلق الشرارة لمزيد من المواجهات العنيفة بين المتظاهرين وأجهزة الأمن في بلدة سبيطلة بولاية القصرين غربي تونس.

ونقلت سكاي نيوز عن وكالة تونس أفريقيا للأنباء الرسمية أن النيابة العمومية أمرت بعرض جثة الشاب هيكل الراشدي على الطب الشرعي لمعرفة أسباب وفاته، وأضافت الوكالة أنه بعد ذيوع نبأ وفاته حاولت مجموعة من الشبان اقتحام مركز الشرطة في سبيطلة وإحراقه، مما أفضى إلى مزيد من الاشتباكات.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الاحتجاجات في تونس: ماذا يحدث في تونس؟

السودان 

- زار وفد رسمي إسرائيلي برئاسة وزير المخابرات إيلي كوهين السودان للمرة الأولى لبحث المضي قدما في اتفاق توسطت فيه الولايات المتحدة في أكتوبر لإبرام اتفاق سلام بين البلدين، بحسب تقرير لسكاي نيوز عربية اليوم الثلاثاء.

كان الرئيس الأمريكي أعلن في أكتوبر الماضي أن السودان وافق على تطبيع العلاقات مع إسرائيل وإقامة علاقات اقتصادية وتجارية بينهما، بعدما رفعت الولايات المتحدة اسم السودان من القائمة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب.

للمزيد من تغطية زاوية  عربي حول  السودان : زيادة كبيرة في أسعار الكهرباء بالسودان.. ما القصة؟

اقتصاد عالمي

- ذكر تقرير صادر عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد) أن تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر حول العالم شهدت تراجع كبير في عام 2020، حيث انخفضت بنسبة 42% إلى ما يقدر بنحو 859 مليار دولار من 1.5 تريليون دولار في عام 2019، بحسب ما أوردته قناة الشرق السعودية يوم الاثنين.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الاقتصاد العالمي: فيديو: الاقتصاد في 2021 و2022

عملات 

- هبط الروبل الروسي إلى أدنى مستوى في أكثر من شهر في تعاملات متقلبة يوم الاثنين مع تضرره من المخاطر الجيوسياسية المرتبطة بالقبض على المعارض الروسي أليكسي نافالني وما تلاه من احتجاجات للمطالبة بإطلاق سراحه، بحسب قناة سي إن بي سي عربية.

وكان الروبل منخفض 0.36% مقابل العملة الأمريكية عند 75.43 للدولار بعد أن لامس أدنى مستوى منذ 23 ديسمبر الماضي عند 75.58 للدولار، وفق القناة.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول العملات: ما التداعيات المحتملة لتعويم الليرة اللبنانية؟

الولايات المتحدة

- صادق مجلس الشيوخ الأمريكي، يوم الاثنين، على تعيين الرئيسة السابقة للاحتياطي الفيدرالي جانيت يلين (74 عام) وزيرة للخزانة، لتصبح بذلك أول امرأة في تاريخ الولايات المتحدة تتولى هذا المنصب، بحسب وكالة رويترز.

وجانيت هي المسؤولة الثالثة في إدارة الرئيس الجديد جو بايدن التي يصادق مجلس الشيوخ على تعيينها بعدما سبقها إلى ذلك كل من مديرة أجهزة الاستخبارات الوطنية أفريل هينز ووزير الدفاع لويد أوستن.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول جانيت يلين: من هي جانيت يلين وزيرة الخزانة الأمريكية المقبلة؟ 

إيطاليا 

- قال مكتب رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي، مساء الاثنين بحسب وكالة رويترز، إن رئيس الوزراء سيسلم استقالته اليوم الثلاثاء إلى رئيس الدولة سيرجيو ماتاريلا.

يأتي هذا بعدما أصبح حزب كونتي لا يتمتع بالأغلبية المطلقة في مجلس الشيوخ بعد أن سحب رئيس الوزراء السابق ماتيو رينزي حزبه الصغير "ايطاليا حية" من الائتلاف الحاكم بعدما انتقد لأسابيع طريقة التعامل مع الأزمة الصحية وخطط كونتي للإنفاق الاقتصادي، وفق تقارير إعلامية.

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الأحد للخميس خلال أوقات العمل وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام