أهم التطورات: توقعات بجولة مفاوضات سعودية-إيرانية هذا الشهر 

وفيسبوك تتهم فلسطين بالتجسس 

  
صورة تخيلية لقادة السعودية وإيران يتصافحان- صورة من Shuterstock

صورة تخيلية لقادة السعودية وإيران يتصافحان- صورة من Shuterstock

shutterstock

الشرق الأوسط
- يعتزم مسئولون سعوديون وإيرانيون عقد مزيد من المحادثات المباشرة هذا الشهر لكن لم يتحدد بعد موعد لها، بهدف تهدئة حدة التوتر بين البلدين، بحسب ما نقلته وكالة رويترز يوم الأربعاء عن مسؤولين بالشرق الأوسط ومصادر.

وظهر مطلع الأسبوع الجاري الحديث عن وجود محادثات بين الجانبين في تقرير لصحيفة فايننشال تايمز البريطانية، غير أن أي من الرياض أو طهران لم تؤكد علنا أو تنف عقد اجتماع أول في العراق خلال أبريل. وقطعت الدولتان علاقاتهما الدبلوماسية في 2016، وفق الوكالة.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول صراعات الشرق الأوسط: إيران تلقي باللوم على إسرائيل في حادث المنشأة النووية

السعودية

- قال المتحدث باسم الخارجية اليونانية اليكسندروس بابايوانو، في مقابلة مع قناة "العربية" السعودية نُشرت يوم الأربعاء، إن أثينا اتفقت مع الرياض على نشر بطاريات باتريوت يونانية داخل المملكة.

يأتي هذا التصريح بعد اجتماع في جدة يوم الثلاثاء ضم ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بن عبد العزيز ووزير الخارجية اليوناني نيكولاوس ديندياس.

- انتهت عملية استقبال طلبات المستثمرين على الإصدار المحلي للصكوك لشهر أبريل الجاري، الذي تبلغ قيمته الإجمالية بـ 11.713 مليار ريال سعودي (نحو 3.1 مليار دولار أمريكي)، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) يوم الأربعاء عن المركز الوطني لإدارة الدين التابع لوزارة المالية السعودية.

والإصدار مكون من شريحتين، الأولى تبلغ 3.889 مليار ريال لصكوك تُستحق في عام 2028، فيما بلغت الشريحة الثانية 7.824 مليار ريال لصكوك تُستحق في عام 2031.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول السعودية: السعودية ترفع الحد الأدنى للأجور ضمن برنامج "نطاقات"

الإمارات

- تدرس إمارة أبو ظبي بيع حصة تبلغ حوالي 10% من شركة أبو ظبي الوطنية للطاقة (المعروفة باسم طاقة)، وهي أكبر مرفق مملوك للدولة، في صفقة قد تصل قيمتها إلى 4 مليارات دولار، بحسب ما نقلته وكالة بلومبرغ يوم الأربعاء عن مصادر لم تسمها.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الإمارات: ماذا نعرف عن محطات براكة الإماراتية المتوقع تشغيلها مطلع 2021؟ 

قطر

- ارتفع صافي عجز الأصول الأجنبية لدى البنوك في قطر بنهاية مارس الماضي بنسبة 2.7% على أساس شهري إلى 432.3 مليار ريال قطري (نحو 118.8 مليار دولار)، وفق بيانات لمصرف قطر المركزي أوردها موقع قناة سي إن بي سي عربية يوم الأربعاء. وجاء الارتفاع في العجز بعد زيادة المطلوبات 4.9% إلى 688 مليار وزيادة الأصول 8.9% إلى 255.8 مليار ريال.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول قطر: تطور ميزان قطر التجاري على مدار 2020

لبنان

- قالت موديز للتصنيف الائتماني إن فقدان لبنان لعلاقات المراسلة المصرفية سيسرع من تراجعه الاقتصادي، إذ أنه سيزيد الاعتماد على التمويل الخارجي الرسمي مما سيثبط أي تعاف محتمل، بحسب تقرير لوكالة رويترز يوم الأربعاء.

وأضافت أن "التعدي على الاحتياطيات الإلزامية للبنوك لدى مصرف لبنان في ظل استمرار مأزق الحكومة سيزيد من المخاطر على البنوك، مما يعرض للخطر ما تبقى للبنان من علاقات مراسلة مصرفية، ويقوض بدرجة أكبر توافر خدمات المدفوعات العابرة للحدود من أجل التحويلات والتجارة والسياحة، وهي من الدعائم الرئيسية للاقتصاد".

كان رياض سلامة حاكم البنك المركزي حذر في خطاب إلى المدعي العام اللبناني الشهر الماضي من أن بنوك المراسلة الأجنبية تشرع في تقليص علاقتها بالنظام المالي المحلي، وفق التقرير.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول لبنان: لبنان يعيد ترسيم حدوده البحرية وإسرائيل غاضبة ... لماذا؟

مصر

- وقعت مصر، يوم الأربعاء، اتفاقيتين بين الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات (فاكسيرا) المصرية، وشركة سينوفاك الصينية للمستحضرات الحيوية، لتصنيع اللقاح الواقي من فيروس كورونا في مصر، وبموجبها ستجهز فاكسيرا منشآتها الحالية، أو ستقوم بإنشاء وبناء وتجهيز مرافق جديدة لتكون بمثابة منشآت التصنيع، بحسب بيان لمجلس الوزراء المصري.

يأتي هذا فيما حذرت وزيرة الصحة هالة زايد أثناء اجتماع لمجلس الوزراء يوم الأربعاء من أن معدل الإصابات الأسبوعي يسجل ارتفاعا ملحوظا.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول مصر: البطالة.. الوجع الأكثر ألماً من كورونا في مصر

السودان 

أعلنت فرنسا استعدادها لتقديم قرض يصل إلى 1.5 مليار دولار من أجل تسوية متأخرات السودان لصندوق النقد الدولي بحسب ما نقلته إذاعة مونت كارلو الدولية عن مصدر دبلوماسي فرنسي، يوم الأربعاء.


يأتي هذا بعدما رفعت الولايات المتحدة اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب في نهاية العام الماضي، وهي الخطوة التي تمكن البلد من الحصول على مساعدات دولية.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حولالسودان: الصفقة والفرصة التي لا تفوت

فلسطين

- اتهمت شركة فيسبوك، في تقرير يوم الأربعاء، جهاز الأمن الوقائي الفلسطيني بشن حملة تجسس إلكتروني استهدفت مراسلين ونشطاء ومعارضين فلسطينيين، بالإضافة إلى مجموعات أخرى في سوريا والعراق وغيرهما، بحسب تقرير لمجلة فوربس الأمريكية مساء الأربعاء.

وقالت الشركة إن العملية تتم بواسطة تطبيق وهمي للمحادثات للأجهزة الإلكتروني التي تعمل بنظام تشغيل أندرويد.

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن فلسطين: مساعدات صحية أوروبية بنحو 11 مليون دولار للحكومة الفلسطينية

باكستان

- قتل أربعة أشخاص على الأقل وأصيب 11 آخرين في هجوم استهدف فندق سيرينا الفخم بمدينة كويتا الباكستانية، كان يقيم فيه السفير الصيني أثناء الهجوم، وأعلنت حركة طالبان باكستان مسؤوليتها عن الهجوم، بحسب تقرير لبي بي سي عربي اليوم الخميس.

وبحسب التقرير، فالسفير الصيني في باكستان، الذي كان وجوده في كويتا معروفا، ربما كان الهدف الرئيسي للهجوم الذي نفذ بواسطة سيارة مفخخة في ساحة انتظار الفندق.

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي) 

تحرير أحمد فتيحة، للتواصل (ahmed.feteha@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح