أهم التطورات: تضارب بين المسؤولين الأمريكيين حول ضلوع روسيا في الهجمات الإلكترونية

التقرير به أخبار من العراق والمغرب وبريطانيا

  
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونظيره الروسي فلاديمير بوتين- رويترز

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونظيره الروسي فلاديمير بوتين- رويترز

REUTERS/Ivan Sekretarev/Lucas Jackson

الولايات المتحدة

- شهدت تصريحات المسؤولين الأمريكيين بشأن الهجمات الإلكترونية والقرصنة المعلوماتية الضخمة التي تعرضت لها الولايات المتحدة تضارب في الأقوال، ففي حين اتهم وزير الخارجية مايك بومبيو روسيا بالضلوع في الأمر، قال الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب  إن الصين "ربما" تكون أيضا متورطة في الأمر، بحسب تقرير لبي بي سي اليوم الأحد.

واعتبر وزير الخارجية في تصريحات قبل ساعات أن الهجمات وحسب مختصين "قد تكون أكثر خطورة من ناحية الوصول إلى المعلومات مما يبدو وقد يستغرق إعادة الأمور إلى نصابها شهر كامل". غير أن ترامب قلل من أهمية الهجمات قائلا إن الأمور أصبحت "تحت السيطرة"، وفق التقرير نفسه.

واستهدفت الهجمات مؤسسات أمريكية حساسة من بينها المكتب الذي يدير الأسلحة النووية.

- قالت المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، يوم السبت، إنها تتابع تقارير عن حالات حساسية ناجمة عن التطعيم بأحد لقاحات فيروس كورونا، ونصحت المراكز أي فرد يعاني من حساسية مفرطة تجاه لقاح كورونا عدم تلقي الجرعة الثانية، بحسب تقرير لسي إن بي سي عربية اليوم الأحد.

وكانت وسائل إعلام أمريكية أفادت يوم الخميس الماضي بإصابة اثنين من مقدمي الرعاية الصحية بمستشفى في ألاسكا بحساسية بدرجات متفاوتة بعد تلقيهم جرعة من لقاح الذي طورته شركتا فايزر وبيونتيك ضد فيروس كورونا.

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن الولايات المتحدة: كيف سيؤثر ساكن البيت الأبيض الجديد على الاقتصادات العالمية والعربية؟

العراق 

- خفض البنك المركزي العراقي قيمة الدينار العراقي أمام الدولار الأمريكي في مبيعات العملات الأجنبية للمصارف لتصبح 1460 دينار لكل دولار، بحسب بيان للبنك المركزي يوم السبت أوردته وكالة الأنباء العراقية (واع).

وكان سعر الدينار قبل قرار التخفيض 1190 دينار لكل دولار؛ مما يعني أن البنك المركزي خفض قيمته بنحو 22.7%، بحسب قناة الشرق.

وأرجع البنك قراره، وفق وكالة الأنباء العراقية، إلى دعم المالية العامة للدولة، مضيفا أن تخفيض سعر الدينار سيكون ل "مرة واحدة فقط ولن يتكرر، وسيدافع البنك المركزي عن هذا السعر واستقراره بدعم من احتياطاته الأجنبية التي لم تزل بمستويات رصينة تمكنه من ذلك".

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول العراق: قيمة صادرات النفط العراقية تهبط أكثر من 45% خلال شهر أغسطس الماضي

المغرب

- أوردت صحيفة هسبريس الإلكترونية المغربية، يوم السبت نقلا عن مصادر رفيعة المستوى لم تسمها، أن المغرب وإسرائيل سيوقعان يوم الثلاثاء المقبل في الرباط، على اتفاقيات تعاون بينهما بعد استئناف العلاقات بين البلدين، تشمل قطاعات السياحة والنقل الجوي والاستثمار والصناعة والاقتصاد، إضافة إلى قطاعات أخرى يجري إعداد اتفاقيات بشأنها.

وسيأتي توقع الاتفاقيات، وفق الصحيفة، أثناء زيارة وفد أمريكي بقيادة جاريد كوشنر مستشار البيت الأبيض ووفد إسرائيلي إلى المغرب، في أول رحلة تجارية مباشرة من تل أبيب إلى الرباط في أعقاب إعلان البلدين في العاشر من ديسمبر الجاري استئناف العلاقات بينهما.

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن المغرب: المغرب يؤسس صندوق جديد لدعم الصناعات

اليمن 

- نقلت قناة العربية، في تقرير يوم السبت، عن مصادر مصرفية في اليمن قولها في تصريحات خاصة إن أسعار الريال اليمني شهدت تحسن أمام العملات الأجنبية في عدن متأثرة بمعنويات تشكيل الحكومة الجديدة، ليصل سعر صرف الدولار الأمريكي في عدن  793 ريال يمني للبيع، و815 ريال للشراء، بعد أن تجاوز قبل أيام حاجز 900 ريال.

أعلنت الأطراف المتنازعة في اليمن عن تشكيل حكومة يمنية يوم الجمعة الماضي، وفق تقارير إعلامية.  

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن العملات: هل يطلق كورونا عصر العملات المشفرة؟

الصين

- أعلنت الصين يوم السبت، بعد قرابة عام من دخول قانون الاستثمار الأجنبي الصيني الجديد حيز التنفيذ، قواعد جديدة للاستثمار الأجنبي بها، تتضمن خضوع الاستثمارات الأجنبية في الصناعات الصينية اعتبارا من 18 يناير المقبل لتدابير تدقيق إضافية للتأكد من أن أنشطتها لا تقوض الأمن القومي، بحسب ما نقلته وكالة رويترز عن اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح الصينية.

وبموجب القواعد الجديدة، ستتم مراجعة الاستثمارات الأجنبية في الصناعات الصينية المتعلقة بالجيش تلقائيا، لكن الاستثمارات في مجالات الزراعة والطاقة والنقل والإنترنت والخدمات المالية لن تخضع للمراجعة إلا إذا تضمنت الاستحواذ على 50% من شركة صينية أو ستؤثر بشكل كبير على الأعمال التجارية، وفق تقرير لسكاي نيوز اليوم الأحد.

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن الصين: الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين؟

بريطانيا

تعيد بريطانيا اعتبارا من اليوم الأحد فرض الحجر الصحي في لندن وجنوب شرق إنجلترا في محاولة لوقف ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا الذي أرجعه مسؤولون إلى سلالة جديدة من الفيروس، بحسب تقرير لفرانس 24 يوم السبت.

وقال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، خلال مؤتمر صحفي يوم السبت بحسب عدة وسائل إعلام، إن السلالة الجديدة قد تكون أكثر قابلية للانتقال بنسبة 70%.

وبموجب إعلان جونسون السبت سيتم في العاصمة لندن ومقاطعات من إنجلترا إغلاق كل المتاجر غير الأساسية، وصالونات الحلاقة، وأماكن الترفيه المغلقة، وفق تقرير ليورونيوز.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي عن بريطانيا: بريطانيا والاتحاد الأوروبي

نفط 

- قال وزير الطاقة السعودي عبدالعزيز بن سلمان، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نائب رئيس الوزراء الروسي بحسب قناة العربية أمس، إنه اتفق مع الجانب الروسي على عقد اجتماع بشأن سوق النفط في 4 يناير.

كان وزير الطاقة الجزائري عبد المجيد عطار قال قبل أسبوع إن مجموعة أوبك+ -التي تضم الدول الأعضاء بمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) ومنتجين من خارج المنظمة منهم روسيا- ستجتمع يوم 4 يناير لدراسة وضعية سوق النفط العالمية من أجل أخذ قرار رفع الإنتاج إذا استقرت الأسعار أو ارتفعت أكثر من 50 دولار للبرميل. وأتي هذا التصريح بعد أيام قليلة من إعلان المجموعة زيادة إنتاج النفط لدولها بـ500 برميل يوميا اعتبار من يناير المقبل.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول النفط: أزمات تحكم قبضتها على سوق النفط بالوقت الحالي... ما هي؟

كورونا

- تخطى إجمالي الإصابات في أنحاء العالم من جراء فيروس كورونا حاجز الـ 76 مليون إصابة لتسجل صباح اليوم الأحد ما يقارب 76.3 مليون حالة، فيما قاربت الوفيات عالميا الـ 1.7 مليون حالة، بحسب بيانات جامعة جونز هوبكينز الأمريكية التي تتبع الإصابات والوفيات بالفيروس في العالم.

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن فيروس كورونا: الإليزيه يعلن إصابة ماكرون بفيروس كورونا

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الاحد إلى الخميس وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام