أهم التطورات: اليوم أول رحلة مباشرة بين المغرب وإسرائيل بعد استئناف علاقاتهما

يتم التحديث على مدار اليوم

  
صورة للعلم المغربي

صورة للعلم المغربي

shutterstock

المغرب

- تصل اليوم الثلاثاء إلى المغرب أول رحلة طيران تجاري قادمة من تل أبيب إلى الرباط بعد استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، وسيكون على متن الرحلة وفد أمريكي-إسرائيلي مشترك يقوده  كبير مستشاري الرئيس الأمريكي جاريد كوشنر، بحسب وسائل إعلام مغربية وإسرائيلية.

وبحسب تقرير لصحيفة هاآرتس الإسرائيلية يوم الاثنين، فمن المقرر أن يلتقي الوفد المشترك العاهل المغربي. فيما نقلت يوم الاثنين صحيفة هسبريس المغربية عن مصادر لم تسمها قولها إن المغرب وإسرائيل سيوقعان خلال الزيارة حوالي 10 اتفاقيات في مجالات مختلفة، أبرزها الطيران المدني والسياحة والنقل والماء والطاقة والصناعة والفلاحة والاقتصاد.

- قالت المندوبية السامية للتخطيط بالمغرب اليوم الثلاثاء إن مؤشر أسعار المستهلكين ارتفع 0.2 بالمئة على أساس سنوي في نوفمبر بينما زاد معدل التضخم الأساسي، الذي يستبعد أسعار السلع المتقلبة، 0.1 بالمئة على أساس شهري و0.2 على أساس سنوي، بحسب رويترز.

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن المغرب: المغرب يؤسس صندوق جديد لدعم الصناعات

السعودية 

- فرضت الهيئة العامة للمنافسة في السعودية، يوم الاثنين بحسب بيان على حسابها الرسمي على تويتر، غرامة بقيمة 10 ملايين ريال (2.67 مليون دولار) في حكم نهائي على الشركة السعودية للاتصالات (STC) جراء "إساءة استغلال الوضع المهيمن".

وتضمنت المخالفة، وفق بيان الهيئة، فرض اشتراطات خاصة على عمليات البيع والشراء عند التعامل مع منشأة أخرى على نحو يضعها في مركز تنافسي ضعيف مع أقرانها، إضافة إلى رفض الشركة التعامل مع إحدى المنشآت المنافسة لها للحد من دخول الأخيرة للسوق.

وإس تي سي هي شركة سعودية تأسست عام 1998 وهي مدرجة في البورصة السعودية وتعمل في إنشاء، إدارة، تشغيل، وصيانة شبكات وأنظمة الاتصالات الثابتة والمتنقلة وتستثمر الشركة في شركات اتصالات ببلاد أخرى منها: البحرين، والكويت، بحسب بيانات الشركة على موقع البورصة.

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن السعودية: اقتصاد السعودية ينكمش 4.6% في الربع الثالث.. فما التفاصيل؟

العراق

- وافق مجلس الوزراء العراقي مساء الاثنين على مسودة ميزانية لعام 2021 قيمتها 150 تريليون دينار عراقي (103 مليارات دولار) بينما تصارع البلاد أزمة اقتصادية ومالية حادة بسبب أسعار النفط المنخفضة، وفق وكالة رويترز.

ونقلت الوكالة عن مصدرين حكوميين قولهما إن العجز في الميزانية من المتوقع أن يبلغ 63 تريليون دينار (43 مليار دولار). وذكرت مصادر أخرى أن مسودة ميزانية 2021 تستند إلى سعر عالمي للنفط قدره 42 دولار للبرميل.

وقال رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، في مؤتمر عقب التصويت على الميزانية بحسب وكالة الأنباء العراقية (واع): "الموازنة التي عملنا عليها … هي موازنة إصلاحية، وتأخذ بنظر الاعتبار حماية ودعم الفئات الضعيفة، وفي المقابل تقلص إيرادات أصحاب الرواتب العالية من السياسيين وأصحاب المصالح".

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن العراق: ما الذي يحدث في العراق اليوم وكيف سيؤثر على الاقتصاد؟

لبنان

- أقر البرلمان اللبناني يوم الاثنين بحسب الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية، "رفع السرية المصرفية لمدة سنة"، في خطوة تقول وسائل إعلام إنها قد تمهد الطريق لإجراء تدقيق جنائي للبنك المركزي، وهو شرط رئيسي للمانحين لتقديم مساعدات خارجية إلى لبنان.

والسرية المصرفية هي نظام قانوني مصرفي يسمح للمصارف بالحفاظ على سرية معلومات عملائهم.

- اتفق العراق ولبنان، يوم الاثنين، على أن يزود العراق، وهو أحد أعضاء منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك)، لبنان بكمية من النفط الفائض عن حاجة المصافي العراقية لتوليد الطاقة خلال العام المقبل وفق الأسعار العالمية، بحسب بيان لوزارة النفط العراقية منشور على حسابها على فيسبوك عقب لقاء جمع وزير النفط العراقي ووزير الطاقة والمياه اللبناني. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن لبنان: هل تقر الحكومة اللبنانية خطة لرفع الدعم عن المواد الأساسية؟

نفط

- نقلت وكالة بلومبيرغ الأمريكية، يوم الاثننين، عن مسؤولين روس مطلعين على السياسة النفطية لروسيا قولهم إن موسكو تعتزم دعم الزيادة في إنتاج مجموعة أوبك+ (أوبك وحلفائها) في اجتماع المجموعة الشهر المقبل، على الرغم من المخاوف بشأن الطلب التي يثيرها ظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا.

وتعتقد روسيا حاليا أنه من المنطقي زيادة إنتاج أوبك وحلفائها بمقدار 500 ألف برميل في فبراير، وهو ما يتطابق مع الزيادة التي تم الاتفاق عليها بالفعل، وفق المسؤولين.

ومن المقرر أن تجتمع مجموعة أوبك+ يوم 4 يناير المقبل لدراسة وضعية سوق النفط العالمية، بحسب تصريحات سابقة لوزير الطاقة الجزائري والرئيس الحالي لمنظمة أوبك عبد المجيد عطار.

يأتي هذا فيما هبطت أسعار النفط حوالي 3% الاثنين بعدما سببت سلالة جديدة سريعة الانتشار من فيروس كورونا في إغلاق مناطق كثيرة في بريطانيا واتخذت عدد من الدول في أوروبا وآسيا والشرق الأوسط قرارات تحد من السفر من وإلى بريطانيا، مما أثار مخاوف من تعافي أبطأ للطلب على الوقود، وفق تقارير إعلامية.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول النفط: أزمات تحكم قبضتها على سوق النفط بالوقت الحالي... ما هي؟

عملات

- تراجعت عملة بتكوين الأشهر من بين العملات الرقمية في العالم بما يصل إلى 6% يوم الاثنين متأثرة بالمخاوف من تأثير السلالة الجديدة سريعة الانتشار من فيروس كورونا ببريطانيا على الأصول في الأسواق الأوسع نطاقا، بحسب وكالة رويترز.

وفي أحدث التعاملات كانت العملة المشفرة عند 22,156 دولار بعدما لامسة مستوى غير مسبوق عند 24,298.04 دولار يوم الأحد، وفق الوكالة. وكانت بيتكوين تخطت حاجز العشرين ألف دولار الأسبوع الماضي.

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن العملات الرقمية: هل يطلق كورونا عصر العملات المشفرة؟

كورونا

- تقوم شركتي فايزر ومودرنا باختبار لقاحيهما للوقاية من مرض كوفيد-19 على سلالة فيروس كورونا الجديدة سريعة الانتشار، بحسب تقرير لسي إن إن مساء اليوم.

- قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم، يوم الاثنين في تصريحات نشرها حساب المنظمة على تويتر، إنه لا دليل حتى الآن على أن السلالة الجديدة من فيروس كورونا المكتشفة في بريطانيا من المرجح أن تسبب مرض أشد حدة أو وفيات أكثر. 

يأتي هذا فيما حظرت أكثر من 40 دولة من بينها دول شرق أوسطية دخول الوافدين من المملكة المتحدة، كما عقد الاتحاد الأوروبي محادثات تستهدف وضع سياسة مشتركة للتعامل مع الموقف الحالي، وفق تقرير لبي بي سي اليوم الثلاثاء.

في حين يتحقق العلماء من إمكانية أن يكون تفشي السلالة المتحورة من كورونا بين الأطفال بنفس معدل تفشيها بين البالغين وهو ما يخالف الأنواع السابقة من الفيروس، ويقول العلماء إنه في حال ثبت هذا الأمر فإنها قد يعزى إليه نسبة كبيرة من الزيادة في الإصابات، وفق تقارير إعلامية.

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن السلالة الجديدة من كورونا: ماذا نعرف عن السلالة الجديدة من فيروس كورونا؟

 

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الاحد إلى الخميس وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام