أهم التطورات: الكويت تمدد لأجل غير معلوم حظر دخول غير مواطنيها 

 والسعودية تعلن عن "سريع"

  
صورة لمواطن كويتي يتلقى لقاح كوفيد 19، الكويت، 24 ديسمبر 2020، رويترز

صورة لمواطن كويتي يتلقى لقاح كوفيد 19، الكويت، 24 ديسمبر 2020، رويترز

REUTERS/Stephanie McGehee

* تم التحديث لإضافة خبر عن خسائر شركة ديار للتطوير الإماراتية

الكويت 

- قررت هيئة الطيران المدني في الكويت، بحسب بيان منشور على حسابها على تويتر مساء السبت، تمديد حظر دخول غير الكويتيين إلى البلد -الذي كان ساري منذ 7 فبراير الجاري ولمدة أسبوعين قابلة للتجديد- حتى إشعار آخر لكبح انتشار فيروس كورونا، على أن يبدأ تطبيق القرار من اليوم.

واستثني من قرار منع الدخول الأطقم الطبية وأعضاء السلك الدبلوماسي وأقاربهم من الدرجة الأولى والعمالة المنزلية المرافقة لهم. 

وتضمن القرار استمرار إلزام الكويتيين الذين يدخلون البلاد بالخضوع للحجر المؤسسي في أحد الفنادق المحلية المعتمدة لمدة 7 أيام واستكمال مدة الحجر 7 أيام الأخرى في المنزل، على أن يستثنى من الحجر المؤسسي المرضى الكويتيين المبتعثين للعلاج في الخارج، والطلبة الكويتيين الدارسين في الخارج، والقصر من هم أصغر من 18 سنة ومسافرون بدون مرافق، وأعضاء السلك الدبلوماسي، والطواقم الطبية على أن يخضعوا للحجر المنزلي لمدة 14 يوم. 

- شدد بنك الكويت المركزي على البنوك المحلية والشركات بعدم التعامل أو الدخول في استثمارات مباشرة أو غير مباشرة في العملة الرقمية بيتكوين وغيرها من العملات الشبيهة، بحسب ما نقلته صحيفة الأنباء الكويتية اليوم الأحد عن مصادر مصرفية مسؤولة. 

وقالت المصادر إنه وفقا لتعليمات البنك المركزي فإنه لا يسمح بتمويل أي شخص أو مؤسسة بغرض الاستثمار في عملة البيتكوين، مضيفة أنه رغم عدم وجود تشريع يجرم الاستثمار في العملات الرقمية في الكويت، إلا أن الجهات الرقابية وعلى رأسها بنك الكويت المركزي وهيئة أسواق المال أصدرت تعليمات مباشرة الى الشركات والبنوك بعدم الاستثمار في تلك العملات. 

يأتي هذا في وقت ارتفعت فيه البيتكوين، أشهر العملات الرقمية في العالم وأوسعها انتشارا، إلى أكثر من 57 ألف دولار. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الكويت: الكويت تفرض رسوم جديدة

الإمارات

أعلنت شركة ديار للتطوير الإماراتية، في بيان لبورصة دبي اليوم الأحد، عن تحولها للخسارة في العام الماضي بنحو 217 مليون درهم (59 مليون دولار)، مقابل أرباح بنحو 71.5 مليون درهم (19.5 مليون دولار) في 2019.

وارتفعت الخسائر المتراكمة للشركة إلى حوالي 1.7 مليار درهم (476 مليون دولار) في نهاية 2020، وذلك بسبب المخصصات التي جنبتها الشركة نتيجة انخفاض قيمة أصولها بسبب وضع السوق العقاري في دبي، بحسب بيان عن التحليل التفصيلي للخسائر المتراكمة.

للمزيد عن أخبار الإمارات: كيف تأثرت مبيعات إعمار العقارية في الإمارات خلال 2020؟ 

السودان

قال بنك السودان المركزي في بيان اليوم إنه أصدر تعليمات للبنوك لتوحيد سعر الصرف الرسمي والموازي من اليوم الأحد، بحسب رويترز.

ويستهدف الإجراء تجاوز أزمة اقتصادية. ولم يوضح البنك المركزي السعر الذي تقرر توحيد سعر الصرف على أساسه.

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن السودان: "طباعة النقود" ترفع التضخم في السودان فوق 300%

السعودية 

- دشن البنك المركزي السعودي، مساء يوم السبت بحسب بيان على موقعه الإلكتروني، نظام المدفوعات الفورية ويحمل اسم "سريع". 

وستمكن خدمات نظام "سريع" عملاء القطاع المصرفي من إرسال واستقبال الحوالات المحلية منخفضة القيمة على مدار 24 ساعة وبرسوم منخفضة لا تتجاوز ريال واحد، إضافة إلى خدمات ومميزات أخرى يتيحها النظام للمستفيدين كاستخدام رقم الهاتف المحمول كبديل عن رقم الآيبان للتحويل بين البنوك، وإمكانية التحقق من صحة حساب الطرف المستقبل للحوالة قبل التحويل، وفق البيان. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول السعودية: نظرة سريعة على نظام السعودية الجديد للتعاقد مع العمالة الوافدة

 مصر 

- قال وزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا في تصريحات لقناة سي إن بي سي عربية، يوم السبت، إن احتساب سعر برميل النفط في موازنة العام المالي المقبل 2021-2022، الذي سيبدأ يوليو القادم، سيتراوح بين 61 إلى 65 دولار للبرميل. 

ويبلغ سعر برميل النفط في موازنة 2020-2021 التي يعمل بها حاليا في مصر وتنتهي في 30 يونيو المقبل 61 دولار، انخفاضا من 68 دولار في موازنة العام الماضي. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول مصر: هل تعلن بيانات البطالة في مصر عن انتهاء أزمة كورونا...؟ 

سوريا 

- أصدر الرئيس السوري بشار الأسد، يوم السبت بحسب وكالة الأنباء الرسمية السورية (سانا)، قانون يسمح بتأسيس ما يعرف بـ"مصارف التمويل الأصغر"، بهدف تأمين التمويل اللازم لمشاريع شريحة صغار المُنتجين وأصحاب الأعمال الصغيرة ومحدودي ومعدومي الدخل. 

ويوفر القانون قروض تشغيلية لصغار المنتجين ومحدودي الدخل من أجل تأمين دخل إضافي لهذه الشريحة وخلق فرص عمل، وفق الوكالة. 

للمزيد عن المشروعات الصغيرة والمتوسطة في المنطقة: رئيس البورصة المصرية: إطلاق مؤشر جديد لسوق الشركات الصغيرة والمتوسطة في فبراير

العراق 

- تعرضت قاعدة "بلد" الجوية بمحافظة صلاح الدين شمال العاصمة العراقية بغداد إلى قصف صاروخي ليل السبت، مما أدى إلى إصابة متعاقد عراقي يعمل في شركة أمريكية، حسبما نقل تقرير لسكاي نيوز عربية عن مراسل له. 

وقالت مصادر أمنية، وفق التقرير، إن صاروخين استهدفا الجناح العسكري الأمريكي الخاص بشركة "ساليبورتر" الأمريكية في قاعدة بلد الجوية التي تضم متعاقدين أمريكيين، فيما لم ينجح صاروخ ثالث في إصابة هدفه. 

ويأتي الهجوم بعد أقل من أسبوع على سقوط عدة قذائف صاروخية داخل مطار أربيل، وفي محيطه. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول العراق: العراق يتفاوض مع توتال

الولايات المتحدة

- أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، يوم السبت بحسب وكالة رويترز، حالة كوارث كبرى في ولاية تكساس، التي عانت من انقطاع واسع النطاق للتيار الكهربائي، ونقص المياه خلال عاصفة جليدية. 

ويتيح هذا الإجراء تمويل للأفراد في مختلف أنحاء الولاية، بما في ذلك مساعدات للإسكان المؤقت وإصلاح المنازل وقروض مخفضة الفائدة، وفق الوكالة. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول العاصفة في تكساس: عاصفة ثلجية تدفع أسعار البترول إلى أعلى مستوى منذ عام

ميانمار 

- قتل متظاهران على الأقل في احتجاجات ضد الانقلاب العسكري في ميانمار الذي أطاح بحكومة الزعيمة أونغ سان سوتشي المنتخبة، في تصعيد لأعمال العنف هو الأخطر حتى الآن منذ أكثر من أسبوعين من التظاهرات، بحسب تقرير لبي بي سي يوم السبت. 

وذكر التقرير أن الشرطة استخدمت الذخيرة الحية لتفريق المتظاهرين في ماندالاي ثاني أكبر مدينة في البلاد، ما أسفر عن إصابة ما لا يقل عن 20 شخص. 

ويطالب المحتجون بإطلاق سراح أونغ سان سوتشي وأعضاء آخرين في حزب الرابطة الوطنية من أجل الديمقراطية. 

ووضعت سوتشي تحت الإقامة الجبرية، متهمة بحيازة أجهزة اتصال لاسلكي غير قانونية وانتهاك قانون الكوارث الطبيعية في البلاد. 

فيروس كورونا 

- بدأت جامعة أكسفورد البريطانية التي طورت لقاح مضاد لفيروس كورونا مع شركة أسترازينيكا تجارب سريرية لدمج هذا اللقاح مع لقاح "سبوتنيك في" الروسي المضاد لفيروس كورونا، بحسب ما قاله أستاذ علوم المناعة وأبحاث تطوير اللقاحات بمعهد إدوارد جينر بجامعة أكسفورد أحمد سالمان في مقابلة مع قناة العربية يوم السبت. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول فيروس كورونا: ما هو تأثير كورونا علينا؟

إنفلونزا الطيور 

- أعلنت روسيا، يوم السبت، أن علماءها اكتشفوا تسجيل أول حالة في العالم لعدوى بشرية بسلالة "إتش 5 إن 8" من إنفلونزا الطيور (إتش 5 إن 1)، وأبلغت منظمة الصحة العالمية بذلك، وفق عدة وسائل إعلام محلية ودولية. 

ونقلت قناة روسيا اليوم الروسية عن رئيسة الهيئة الفدرالية الروسية المعنية بحماية حقوق المستهلك آنا بوبوفا قولها إن الفيروس اكتشف لدى سبعة من موظفي مصنع للدواجن بجنوب البلاد الذي تم رصد تفشي إنفلونزا الطيور فيه أواخر العام الماضي، مضيفة أنهم في حالة جيدة وتعافوا ولم تظهر لديهم أي أعراض ملموسة.

وقالت إن هذه السلالة ليست قادرة حتى الآن على الانتقال من شخص إلى آخر، لكن استمرار تحورها قد يؤدي إلى ذلك. 

وإنفلونزا الطيور "إتش 5 إن 1" هو مرض يصيب الطيور في المقام الأول، وتسببه عدة أنواع من فيروسات الإنفلونزا. وسبق انتقلت "إتش 5 إن 1" من الفيروس للبشر. 

للمزيد عن  الفيروسات: أبرز الأوبئة التي شهدها العالم في القرن الحادي والعشرين

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com) 

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام