أهم التطورات: السعودية تمدد وقف الأنشطة الترفيهية وغلق السينما 20 يوم

ومجلس الشيوخ يبرأ ترامب 

  
صورة لمصلين في مسجد نمرة بعرفات أثناء موسم الحج 2020، السعودية، رويترز

صورة لمصلين في مسجد نمرة بعرفات أثناء موسم الحج 2020، السعودية، رويترز

*تم التحديث بخبر عن البحرين

السعودية 

- قررت السعودية تمديد العمل بالإجراءات الاحترازية 20 يوم إضافي بدءا من مساء اليوم الأحد، ليكون الإجمالي 30 يوم قابلة للتمديد حسب متطلبات الوضع ، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) عن مصدر مسؤول بوزارة الداخلية. 

وتضمنت الإجراءات الآتي، وفق الوكالة: 

* لا يزيد الحد الأقصى للتجمعات البشرية في المناسبات الاجتماعية عن 20 شخص. 

* إيقاف جميع الأنشطة والفعاليات الترفيهية. 

* إغلاق دور السينما والمراكز الترفيهية الداخلية، وأماكن الألعاب الداخلية  أو الموجودة في المطاعم ومراكز التسوق وغيرها، والصالات والمراكز الرياضية. 

* تعليق تقديم خدمات الطلبات الداخلية في المطاعم والمقاهي  والاقتصار على تقديم الطلبات الخارجية. 

يأتي هذا فيما أعلنت وزارة الصحة السعودية، يوم السبت عبر تويتر، تسجيل 337 حالة إصابة جديدة بكورونا و4 وفيات، ليرتفع بذلك إجمالي عدد الإصابات المسجلة في البلد إلى 372,410 حالة، والوفيات إلى 6,428 حالة.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول السعودية: اقتصاد السعودية ينكمش 4.1% في 2020 

إعمار

انخفض صافي  أرباح شركة إعمار العقارية بنسبة 58% العام الماضي ليسجل 2.62 مليار درهم  (713.4 مليون دولار) مقابل 6.2 مليار  درهم (1.7 مليار دولار) في 2019، بحسب نتائج أعمال الشركة.

للمزيد من أخبار زاوية عربي عن إعمار: إعمار تعلن عن فندقين جديدين بمصر

قطر

- أظهر بيانات جهاز التخطيط والإحصاء في قطر، الصادرة اليوم الأحد، انخفاض مؤشر أسعار المستهلكين في قطر 1.29% على أساس سنوي في يناير وارتفاعه 1.23% عن الشهر السابق.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول قطر: تطور ميزان قطر التجاري على مدار 2020

البحرين

- توقع صندوق النقد الدولي اليوم الأحد نمو الاقتصاد البحريني 3.3 بالمئة هذا العام بعد انكماش 5.4 بالمئة في 2020، بحسب رويترز.

وقال صندوق النقد إن الدين العام ارتفع إلى 133 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي العام الماضي من 102 بالمئة في 2019.

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن البحرين: من هو رئيس وزراء البحرين الراحل؟

مصر

- قال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في بيان يوم السبت، بحسب صحيفة المال الاقتصادية المصرية، إن قيمة واردات مصر من المنتجات البترولية تراجعت خلال العام الماضي بنسبة 32.3 % مقارنة بالعام السابق له، لتصل ل6.38 مليار دولار خلال الفترة من يناير إلى ديسمبر 2020، مقابل 9.4 مليار دولار في عام 2019. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول مصر: معدل التضخم يواصل تراجعه في مصر 

سوريا 

- أعلن برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، يوم السبت، أن 12.4 مليون شخص في سوريا التي مزقتها الحرب المستمرة منذ نحو 10 سنوات يكافحون للعثور على ما يكفيهم من الطعام، في زيادة كبيرة وصفها بأنها "مقلقة"، بحسب تقرير لوكالة فرانس برس الفرنسية نقلته عدة وسائل إعلام. 

وقال البرنامج إن الرقم يعني أن "60 بالمئة من السكان السوريين يعانون الآن انعدام الأمن الغذائي". ويمثل ذلك زيادة حادة من 9.3 ملايين شخص كانوا يعانون انعدام الأمن الغذائي في مايو من العام الماضي. 

العراق 

- أصدرت اللجنة المعنية بمكافحة فيروس كورونا في العراق، يوم السبت بحسب وكالة الأنباء العراقية الرسمية (واع)، عدة قرارات يبدأ سريانها من يوم الخميس 18 فبراير لكبح تفشي فيروس كورونا. فيما أعلنت وزارة الصحة السبت تسجيل 2,190 إصابة جديدة بالفيروس و7 حالات وفاة. 

وتضمنت القرارات الآتي، وفق وكالة واع: 

* فرض حظر تجول شامل أيام الجمعة والسبت والأحد من كل أسبوع اعتبارا من يوم 18 فبراير، فيما يكون الحظر الجزئي أيام الاثنين والثلاثاء والاربعاء والخميس من الساعة 8 مساءا وحتى الساعة 5 فجرا حتى يوم 8 مارس بالتوقيت المحلي، باستثناء العاملين في وزارة الصحة والقوات الأمنية والدوائر الخدمية، والإعلاميين ممن لديهم تصريح من وزارة الصحة، والتنقل بين المحافظات لظروف إنسانية. 

* تقليل الطاقة الاستيعابية لوسائل النقل بنسب متفاوتة. 

* غلق مراكز التجميل والمساج والأماكن الترفيهية والمتنزهات ودور السينما والقاعات الرياضية والمسابح والمولات والمقاهي والكافتريات  بدءا من يوم الخميس 18 فبراير ولمدة أسبوعين قابلة للتمديد وحسب الموقف.

* غلق المساجد كلها وفتحها أوقات الصلاة فقط لرفع الآذان ومنع إقامة صلاة الجماعة فيها حتى إشعار آخر. 

* منع إقامة مجالس العزاء وحفلات الأفراح في قاعات المناسبات مع غلق القاعات بدءا من يوم 18 فبراير وحتى اشعار آخر. 

* تأجيل اجراء انتخابات النقابات والمنظمات وإقامة المؤتمرات والمهرجانات والمعارض بدءًا من 18 فبراير ولمدة أسبوعين قابلة للتمديد

* غلق المطاعم والاكتفاء بخدمة التوصيل. 

* تحويل التعليم في المدارس والمعاهد والكليات الحكومية والأهلية ليكون إلكترونيا بدءا من 18 فبراير وحتى 4 مارس قابلة للتمديد حسب الموقف. 

* منع سفر المجموعات السياحية من العراق الى دول العالم كافة وحتى اشعار اخر. 

 للمزيد من تغطية زاوية عربي حول العراق: البنك المركزي العراقي يطلق نظام مالي رقمي.. كيف ولماذا؟ 

الولايات المتحدة

- برأ مجلس الشيوخ، يوم السبت، الرئيس السابق دونالد ترامب من تهمة التحريض على الأحداث التي شهدها مبنى الكونغرس في السادس من يناير الماضي، بحسب وسائل إعلام دولية. 

وجاءت نتيجة التصويت بمجلس الشيوخ بأغلبية 57 مقابل 43 لصالح البراءة، وهو ما يقل عشرة أصوات عن العدد المطلوب للإدانة وهو 67 صوت، أي أغلبية الثلثين. 

وقال ترامب، في بيان عقب تبرئته، بحسب شبكة سي إن إن: "لقد كنت دائما، وسأظل دائما، نصيرا لسيادة القانون التي لا تتزعزع".  "وحق الأمريكيين في النقاش السلمي والشرف قضايا اليوم بلا حقد وبلا كره ". 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الولايات المتحدة: كيف سيؤثر ساكن البيت الأبيض الجديد على الاقتصادات العالمية والعربية؟ 

اليابان 

- أصيب نحو 50 شخص في زلزال قوي شهدته اليابان يوم السبت وقع قبالة ساحل فوكوشيما وبلغت قوته 7.3 درجات، وذلك قبل أسابيع قليلة من الذكرى العاشرة لتسونامي مدمر حدث عام 2011 خلف 18 ألف قتيل، بحسب تقرير لبي بي سي. 

فيما قالت وكالة رويترز إن عدد المصابين تخطى الـ 100 شخص.

وقالت وكالة اليابان للأرصاد الجوية، بحسب التقرير، إن زلزال يوم السبت قد يكون هزة ارتدادية لذلك الذي وقع عام 2011. وأنه قد تستمر الهزات الارتدادية لزلزال كبير على مدى سنوات عديدة. 

عملات رقمية 

- عاودت عملة بيتكوين، يوم السبت، ارتفاعها بعد هبوطها من أعلى مستوى على الإطلاق، حيث ارتفعت السبت بنسبة 1% إلى  47,760 دولار. وارتفعت قيمتها السوقية الإجمالية إلى مستوى 889.3 مليار دولار، بحسب قناة العربية. 

كانت بيتكوين التي تعد الأكثر قوة وانتشارا في سوق العملات الرقمية قد ارتفعت سابقا من حيث القيمة السوقية إلى أعلى مستوياتها لتبلغ 48 ألف دولار، مدعومة بتزايد الطلب عليها من قبل مؤسسات كبرى. 

- أعلنت كندا، بحسب عدة تقارير إعلامية السبت،  أنها  سمحت بإطلاق أول صندوق استثماري للبيتكوين في البورصة في العالم.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول العملات الرقمية: بيتكوين وأخواتها.. ماذا يحدث في سوق العملات الرقمية؟ 

فيروس كورونا 

- قالت جامعة أكسفورد، في بيان بحسب وكالة بلومبيرغ السبت، إنها ستبدأ تجارب اختبار لقاح كوفيد-19 الذي طورته مع شركة أسترازينكيا على الأطفال، مضيفة أن التجربة تخطط لتسجيل 300 طفل تتراوح أعمارهم بين 6 و17 عام، على أن تبدأ التجارب الأولية للتطعيم خلال الشهر الجاري. 

وبحسب الوكالة، فمن المتوقع أن تجري شركة أسترازينكيا تجربة أكبر تضم آلاف الأطفال في الولايات المتحدة في وقت لاحق. 

- قال أحد أعضاء فريق منظمة الصحة العالمية الذي زار الصين مؤخرا لبحث منشأ فيروس كورونا إن السلطات الصينية رفضت تزويدهم ببيانات حول أصل الوباء، مضيفا أن الفريق طلب بيانات مرضى أصيبوا بالمرض في مراحل مبكرة لكنه حصل على "ملخص" فقط، بحسب ما أوردته بي بي سي يوم السبت. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول فيروس كورونا: تعرف على خطة قطر لتجنب الموجة الثانية من كورونا

إيبولا 

- قال وزير الصحة في غينيا، ريمي لاماه، في تصريحات يوم السبت لوكالة فرانس برس الفرنسية نقلتها عدة وسائل إعلام، إن 4 أشخاص في البلد توفوا بمرض إيبولا في أول ظهور في البلد الأفريقي لهذا المرض منذ خمس سنوات، عندما تسبب تفشي الوباء بين عامي 2013 و2016 عن وفاة 11,300 شخص في أنحاء المنطقة. 

وأضاف الوزير، في تصريحاته، أن المسؤولين "قلقون جدا" بشأن الوفيات.

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com) 

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام