أهم التطورات: السعودية تطبق قرار رفع الحد الأدنى للأجور لبعض المؤسسات بالقطاع الخاص 

ووفيات كورونا في العالم تتخطى 3 ملايين

  
عمال في مصنع للألواح الشمسية في قرية العيينة شمال العاصمة السعودية الرياض، 10 أبريل 2018- رويترز

عمال في مصنع للألواح الشمسية في قرية العيينة شمال العاصمة السعودية الرياض، 10 أبريل 2018- رويترز

REUTERS/Faisal Al Nasser

* تم التحديث بخبر عن مصر

السعودية 

- تبدأ السعودية اليوم الأحد تطبيق قرار رفع الحد الأدنى للأجور  لعدد من المؤسسات بالقطاع الخاص إلى 4 آلاف ريال سعودي (1.1 ألف دولار) ، وذلك طبقا للقرار الذي أصدره وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في نوفمبر الماضي، بحسب ما أورده موقع أرقام السعودي.

وسيشمل القرار المؤسسات المشمولة ببرنامج نطاقات الذي أطلقته السعودية لتقديم حوافز وتسهيلات من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية للكيانات والمنشآت السعودية بناء على تقييم تلك المنشآت من حيث نسبة توطين الموظفين السعوديين بها.

- قال المتحدث باسم جماعة "أنصار الله" الحوثية العميد يحيى سريع، يوم السبت عبر حسابه على تويتر،  انه تم تنفيذ عملية هجومية على قاعدة  بخميس مشيط  السعودية بطائرة مسيرة استهدفت "هدف عسكري حساس وكانت الإصابة دقيقة".

يأتي هذا فيما أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن، الذي تقوده السعودية، في بيان اليوم الأحد، اعتراض وتدمير طائرة بدون طيار "مفخخة" بالأجواء اليمنية أطلقها الحوثيون باتجاه المملكة، بحسب موقع قناة الشرق السعودية.

- رزق ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بمولود جديد سماه على اسم جده "عبدالعزيز"، بحسب ما أعلنه أمراء سعوديون يوم السبت عبر تويتر.

نقلت صحيفة فاينانشيال تايمز  البريطانية، في تقرير اليوم الأحد، عن ثلاث مصادر رسمية مطلعة قولها إن مسؤولين سعوديين وإيرانيين كبار كانوا يعقدون محادثات مباشرة في مسعى لإصلاح العلاقات المتدهورة بين البلدين، بعد 5 سنوات من قطعهما العلاقات الدبلوماسية بينهما.

غير أن مسؤول سعودي رفيع المستوى نفى ما ورد بتقرير الصحيفة البريطانية، بحسب سكاي نيوز عربية.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول قرار زيادة الحد الأدنى للأجور: السعودية ترفع الحد الأدنى للأجور ضمن برنامج "نطاقات"

الإمارات

- انخفض المؤشر العام لأسعار المستهلك بإمارةدبي بنسبة 3.87% في شهر مارس 2021 مقارنة بالشهر نفسه من عام 2020، وعلى أساس شهري تراجع المؤشر بنسبة 0.02% في شهر مارس مقارنة بشهر فبراير 2021، بحسب ما أعلنه مركز دبي للإحصاء اليوم الأحد.

- أعلن بنك المارية المحلي،  وهو بنك رقمي في الإمارات، يوم السبت، تشكيل اللجنة التأسيسية والتي ستتكون من رجال أعمال إماراتيين يمتلكون خبرات في مجالات متعددة، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية (وام).

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الإمارات: الإمارات تترقب إطلاق بنك رقمي جديد

سوريا

- أعلن رئيس مجلس الشعب السوري حموده صباغ، اليوم الأحد، تحديد موعد 26 مايو المقبل لإجراء الانتخابات الرئاسية، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا).

وأعلن رئيس المجلس فتح باب الترشح في الانتخابات الرئاسية اعتبارا من يوم غد الاثنين 19 أبريل، داعيا  الراغبين بالترشح إلى تقديم طلبات الترشيح إلى المحكمة الدستورية العليا خلال مدة 10 أيام تنتهي 28 أبريل الجاري.

مصر

- أصيب 97 شخص في حادث انقلاب عربات قطار بمدينة طوخ  في محافظة القليوبية شمال القاهرة اليوم الأحد، بحسب رويترز.

وكان نحو 20 شخص كانوا قد توفوا  وأصيب حوالي 200 بجروح في مارس  في حادث تصادم بين قطارين بالقرب من طهطا جنوبي القاهرة.

- تراجع عجز الميزان التجاري لمصر في الربع الأول من عام 2021 بنسبة 1% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، ليسجل نحو 9.55 مليار دولار مقابل نحو 9.69 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي، بحسب ما أعلنته وزارة التجارة والصناعة المصرية في بيان يوم السبت.

 وكذلك زادت  الصادرات المصرية غير البترولية  6% وارتفعت الواردات 2%.

- توقع محمد معيط وزير المال المصري، في تصريحات نشرها موقع قناة سي إن بي سي عربية يوم السبت، ضخ 4.4 مليار دولار استثمارات إضافية جديدة داخل سوق الأذون وسندات الخزانة المصرية، وذلك بعد الإعلان عن انضمام مصر لقائمة المراقبة في مؤشر "جي بي مورغان"  للسندات الحكومية للأسواق الناشئة، ومن المتوقع ان تنضم أدوات الدين الحكومية المصرية بالعملة المحلية في المؤشر خلال 6 أشهر.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول مصر: تطور الاحتياطات المصرية الدولية

قطر 

- قال محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية القطري إن قطر تطور حاليا برامج لتوفير التطعيمات لجميع الحاضرين في كأس العالم 2022 الذي تستضيفه، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء القطرية الرسمية (قنا) يوم الجمعة.

وقال الوزير: "نأمل أن نتمكن من استضافته كحدث خالٍ من فيروس كورونا المستجد بحلول العام 2022".

يأتي هذا فيما أعلنت قطر الأسبوع الماضي تشديد التدابير التي تفرضها لمواجهة فيروس كورونا، منها حظر كثير من الأنشطة الداخلية، باستثناء محلات البيع بالتجزئة والعمل، في ظل الموجة الثالثة من الوباء التي يشهدها البلد، بحسب وكالة فرانس برس الفرنسية.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول قطر: قطر تشدد إجراءات مواجهة كورونا .. فما التفاصيل؟

إيران

- أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، يوم السبت بحسب وكالة رويترز، أن إيران بدأت تخصيب اليورانيوم إلى درجة 60 % في مفاعل نووي فوق الأرض بمنشأة نطنز.

وتعقد تلك الخطوة المحادثات الهادفة لإعادة العمل بالاتفاق النووي الإيراني بين إيران والقوى العالمية نظرا لأنها خطوة كبيرة صوب إنتاج يورانيوم يمكن استخدامه في صنع أسلحة نووية، وفق الوكالة.

للمزيد من التغطية لأخبار العالم: أطول حرب: أمريكا في أفغانستان

فيروس كورونا

- تخطى إجمالي عدد حالات الوفاة من جراء فيروس كورونا في العالم حاجز الـ 3 ملايين حالة، بحسب إحصاءات جامعة جون هوبكنز الأمريكية، التي تتبع أعداد الإصابات والوفيات في العالم بالفيروس منذ بدء الوباء.

وبلغ إجمالي عدد الوفيات في العالم بالفيروس 3,009,025 حالة وذلك حتى الساعة 8 صباحا بتوقيت دبي، فيما وصل عدد الإصابات إلى 140,448,459 حالة، وفق بيانات الجامعة.

يأتي هذا فيما حذرت سوميا سواميناثان كبيرة علماء منظمة الصحة العالمية من أن فيروس كورونا أصبح أكثر ذكاء فيما يخص الانتشار خاصة في التجمعات وأضافت أن جميع اللقاحات تحمي بشكل كبير من الإصابة الشديدة بالفيروس، بحسب ما أورده موقع قناة العربية السعودية يوم السبت.

- أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في تصريحات خلال لقاء تلفزيوني، أن روسيا بصدد ابتكار لقاح جديد لفيروس كورونا سيكون جاهز في سبتمبر المقبل، بحسب ما أوردته وكالة سبوتنيك الروسية يوم السبت.

وسجلت روسيا 3 لقاحات محلية ضد فيروس كورونا ، وهي "سبوتنيك V"، إبيفاك كورونا" و"كوفيفاك"، بحسب وكالة سبوتنيك.

وأقرت عشرات بلدان العام بالفعل لقاح "سبوتنيك في" الروسي المضاد لفيروس كورونا والذي ابتكرته روسيا العام الماضي.

- قالت إسرائيل، يوم السبت، إن باحثين من جامعة بن غوريون الإسرائيلية وجدوا ان جزئيات في الزبادي أو اللبن المتخمر يمكن ان تكون فعالة في علاج حالات التهاب عديدة من بينها الالتهابات التي يسببها  كورونا و يعتقد أنها سبب رئيسي لوفاة المصابين بكوفيد، بحسب ما نشر في حساب إسرائيل الرسمي بالعربي  على تويتر يوم السبت.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول فيروس كورونا: احتجاج أصحاب الأعمال في إيطاليا على قيود فيروس كورونا

 

إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي) 

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com) 

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح




© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام