أهم التطورات: السعودية تتيح منح خصومات للعملاء الذين تلقوا لقاح كورونا

والأمير هاري وميغان تحدثا عن معاناتهم مع العائلة المالكة

  
شخص يؤدي مناسك الحج، مكة، أغسطس 2020، رويترز

شخص يؤدي مناسك الحج، مكة، أغسطس 2020، رويترز

* تم التحديث بخبر من مصر

السعودية

- سمحت وزارة التجارة السعودية لجميع المتاجر الإلكترونية والأسواق والمراكز التجارية ومحلات السلع والخدمات منح خصومات خاصة للعملاء الذين تلقوا اللقاح المضاد لفيروس كورونا وذلك للتشجيع لأخذ اللقاح، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الرسمية (واس) يوم الاثنين.

وستتمكن جميع المتاجر من منح هذه الخصومات بدون الحاجة للحصول على تراخيص للتخفيضات، وبدون خصم أي رصيد من التخفيضات السنوية المصرح بها للمنشأة أو المتجر، كما لا تتطلب الخدمة دفع الجهة المقدمة للخدمة أي رسوم مالية.

- ذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية، اليوم الثلاثاء، أن الملك سلمان وافق على عدد من المبادرات التي تهدف إلى مساعدة الأفراد والمؤسسات العاملة في قطاع الحج والعمرة للتخفيف من الآثار المالية والاقتصادية الناجمة عن جائحة فيروس كورونا على القطاع.

ووفق الوكالة تتضمن تلك المبادرات:
* إعفاء الفنادق والوحدات السكنية من الرسوم السنوية لرخص الأنشطة التجارية لمدة سنة في مدينتي مكة والمدينة المنورة، وتجديد تراخيص وزارة السياحة لهم  لمدة سنة بدون مقابل قابلة للتمديد.

* إعفاء منشآت قطاع الحج والعمرة من المقابل المالي على الوافدين العاملين لمدة 6 أشهر، وتأجيل تحصيل رسوم تجديد الإقامات لهم مدة 6 أشهر على أن يتم تقسيط المبالغ على مدى سنة.

* تمديد صلاحية رخص سير الحافلات العاملة في منشآت نقل الحجاج بدون مقابل لسنة.

* تأجيل تحصيل الرسوم الجمركية للحافلات الجديدة لموسم الحج  القادم لمدة 3 أشهر وتقسيطها على مدى 4 أشهر بدءًا من تاريخ الاستحقاق.

- قالت وسائل إعلام سعودية رسمية اليوم الثلاثاء إن التحالف الذي تقوده السعودية اعترض طائرة مسيرة مفخخة أطلقتها جماعة الحوثيين جنوب المملكة، بحسب رويترز.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول السعودية: كيف تستفيد السعودية من تجربة الصين وسنغافورة؟  

الأردن
- أظهرت بيانات إدارة الإحصاءات العامة في الأردن صدرت يوم الاثنين ارتفاع معدل البطالة إلى 24.7% في الربع الرابع من عام 2020 مقارنة بـ 23.9 % في الربع السابق و19% في الربع الرابع 2019.

- تعتزم الحكومة الأردنية، بحسب تقرير لوكالة رويترز يوم الاثنين، فرض قيود جديدة منها تمديد حظر التجول الليلي وإغلاق بعض الشركات بعد أن اقتربت من تسجيل حصيلة قياسية لحالات الإصابة بفيروس كورونا في يوم واحد بسبب سلالة من الفيروس أشد عدوى.

ومن المقرر أن تكشف الحكومة عن إجراءات أكثر صرامة، منها تمديد حظر التجول الليلي الذي يبدأ حاليا في التاسعة مساءا وإغلاق بعض الأعمال التجارية مثل الملاهي الليلية، وفق التقرير.

وأعلنت وزارة الصحة الأردنية، الاثنين بحسب وكالة الأنباء الاردنية (بترا)، تسجيل 52 وفاة و7,413 إصابة بفيروس كورونا في المملكة.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الأردن: الأردن سيحصل على قرضين ومنحة من الكويت

السودان
- قال صندوق النقد الدولي، في بيان يوم الاثنين، إن المديرة التنفيذية للصندوق،  كريستالينا جورجيفا، وافقت على المراجعة الأولى لبرنامج السودان الذي يراقبه خبراء الصندوق، والذي يدعم برنامج وضعته الحكومة لإصلاحات تهدف لاستقرار الاقتصاد وتعزيز الحماية الاجتماعية ودعم القطاع الخاص وتقوية الحوكمة.

وأضاف الصندوق أن السلطات السودانية حققت تقدم ملموس نحو تأسيس سجل قوي لتنفيذ السياسات والإصلاحات، وهو شرط رئيسي لإعفاء البلد من الديون في نهاية المطاف.

وتبلغ الديون الخارجية على السودان 60 مليار دولار، وتحتاج الخرطوم بشكل ملح مساعدة مالية لإعادة تنظيم الاقتصاد.

وبرنامج الإعفاء من الديون هو مبادرة طرحها صندوق النقد الدولي والبنك الدولي عام 1996 لضمان عدم مواجهة أي بلد فقير عبء ديون لا يمكنه إدارته.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول السودان: "طباعة النقود" ترفع التضخم في السودان فوق 300%

مصر

- قالت شل مصر اليوم الثلاثاء، بحسب وكالة رويترز، إنها وقعت اتفاق لبيع أصولها البرية في صحراء مصر الغربية بمقابل إجمالي يصل إلى حوالي 926 مليون دولار.

أوضحت شل في البيان أن سداد قيمة الصفقة سيكون بقيمة ابتدائية 646 مليون دولار ودفعات قد تصل إلى 280 مليون دولار بين 2021 و2024 "بناء على سعر النفط ونتائج الاستكشافات المقبلة".

وتعمل شل في مصر منذ 1911، ويشمل نشاطها التنقيب عن النفط وإنتاجه وتسويق الغاز والمنتجات البترولية والتوزيع.

للمزيد من أخبار زاوية عربي عن مصر:  : كيف كان عام 2020 على النساء في سوق العمل بمصر؟ 
سوريا

- أعلنت الرئاسة السورية، يوم الاثنين، إصابة الرئيس السوري بشار الأسد وزوجته بفيروس كورونا بعد إيجابية مسحة البي سي آر التي أجرياها، وقالت إنه ظهرت عليهما بعض الأعراض الخفيفة وإنهما بصحة جيدة وحالتهما مستقرة، بحسب وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا).

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن إصابة رؤساء العالم بكورونا: الإليزيه: إصابة ماكرون بفيروس كورونا

لبنان
- قال وزير الطاقة اللبناني ريمون غجر، في حديث إلى قناة إل بي سي آي اللبنانية، إن بلاده تملك الأموال الكافية لاستيراد وقود الكهرباء حتى آخر مارس الحالي، مضيفا أنه في حال عدم توافر الأموال اللازمة "قد نصل إلى الانقطاع التام للكهرباء من بعد نهاية هذا الشهر"، بحسب ما أورده موقع قناة روسيا اليوم  يوم الاثنين.

يأتي هذا فيما نشرت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية الرسمية يوم الاثنين دعوة من شركات الكهرباء للمواطنين لـ "التقنين باستعمال التيار الكهربائي من اجل الاستمرار في تأمينه، لان شركات المحروقات المحلية وغير المحلية تمتنع عن توزيع مادة المازوت للمولدات الكهربائية".

- أورد موقع قناة الشرق السعودية، مساء الاثنين، أن الجيش اللبناني أطلق النار على طائرة مسيرة إسرائيلية  جنوب البلاد.

- وعد البابا فرانسيس بابا الفاتيكان، في تصريحات لسكاي نيوز عربية يوم الاثنين عقب انتهاء زيارة أجراها للعراق، إن رحلته المقبلة ستكون إلى لبنان، مضيفا أن لبنان في أزمة.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول لبنان: اغتيال الليرة

المصالحة الخليجية
- نقلت قناة العربية السعودية مساء الاثنين عن مصادر لم تسمها قولها إن وفد قطري يزور مصر حاليا لبحث تنفيذ بنود جديدة من اتفاق العلا للمصالحة الخليجية، مضيفة أن الزيارة تأتي تمهيدا لعودة العلاقات الدبلوماسية المصرية-القطرية بشكل كامل خلال المرحلة المقبلة، وتتضمن الترتيب لعودة عمل السفارة المصرية بشكل كامل في الدوحة.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول المصالحة الخليجية: موديز: فوائد اتفاق المصالحة الخليجية محدودة

بريطانيا
- طغت مقابلة تلفزيونية أجراها دوق ودوقة  ساسكس الأمير هاري وميغان ماركل مع الإعلامية الأمريكية أوبرا وينفري على الرأي العام في بريطانيا، حيث تحدث الزوجان اللذان تخليا عن دورهما في العائلة الملكية عن الحياة في الأسرة الملكية من منظورهما، وعن علاقتهما بأعضاء الأسرة الآخرين وعن العنصرية وعن معانتهما النفسية، بحسب تقرير لبي بي سي عربي اليوم الثلاثاء.

وكان أحد أكثر ما ورد بالمقابلة إثارة للجدل هو وجود "عدة مناقشات" داخل العائلة المالكة بشأن مدى السواد الذي قد تكون عليه بشرة مولود ميغان وهاري. غير أن كل من ميغان وهاري رفضا تحديد من هو الشخص الذي قال ذلك داخل العائلة المالكة، وفق بي بي سي.

وتحدثت ميغان عن مدى الوحدة التي شعرت بها بعد انضمامها إلى العائلة المالكة وفقدانها لحريتها الشخصية، وأنها كانت على شفا الانتحار، غير أن المؤسسة الملكية رفضت حصولها على مساعدة لتحسين حالتها النفسية "لأنه لن يكون أمر جيد للمؤسسة الملكية".

فيما تحدث هاري عن شعوره بـ"الخزلان" بعدما رفض والده الإجابة عن اتصالاته الهاتفية، وقال إن العائلة قطعت عنهما الدعم المادي وإنه يعيش من بعض الصفقات التي عقدها هو وزوجته مع نتفليكس وسبوتيفاي وبعض الدعم المالي والأمني من الملياردير الأمريكي تايلور بيري وكذلك ما تركته له والدته ديانا.

فيروس كورونا
- نقلت وكالة رويترز يوم الاثنين عن مصدر مطلع قوله إن النتائج الأولية من دراسة تجرى في البرازيل كشفت أن اللقاح المضاد لفيروس كورونا الذي تطوره شركة سينوفاك الصينية فعال في الوقاية من السلالة المتحورة من فيروس كورونا التي تم اكتشافها لأول مرة في البرازيل.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول فيروس كورونا: ما هو تأثير كورونا علينا؟

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)
(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام