أهم التطورات: الحكومة السعودية تلزم الشركات العالمية بإقامة مقرات بالمملكة في 2024

ومسابقة لبناء أول مدينة مثالية على المريخ

  
صورة لشعار مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار والذي يقام بالرياض، رويترز، 27 يناير 2021

صورة لشعار مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار والذي يقام بالرياض، رويترز، 27 يناير 2021

REUTERS/Ahmed Yosri

* تم التحديث بخبر عن السعودية

السعودية

- نقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) يوم الاثنين عن مصدر مسؤول قوله إن حكومة السعودية عازمة على إيقاف التعاقد مع أي شركة أو مؤسسة تجارية أجنبية لها مقر إقليمي في المنطقة في غير المملكة ابتداء من مطلع 2024، ويشمل ذلك أي تعاقدات مع الهيئات والمؤسسات والصناديق التابعة للحكومة أو  أي من أجهزتها وليس القطاع الخاص.

وأضاف المصدر أن هذه الخطوة تهدف إلى خلق وظائف وضمان أن المنتجات والخدمات الرئيسية التي يتم شراؤها من قبل الأجهزة الحكومية يتم تنفيذها على أرض المملكة وبمحتوى محلي.

وقال وزير الاستثمار السعودي خالد الفالح في حديث إلى قناة الشرق السعودية إن القرار يقتصر فقط على التعاقدات الحكومية، ولا يتعلق بعقود القطاع الخاص الذي يعمل وفق قواعد  خاصة به.

- أظهرت بيانات الهيئة العامة للإحصاء السعودية صدرت اليوم الثلاثاء أن مؤشر أسعار المستهلكين في السعودية ارتفع في شهر يناير الماضي 5.7% على أساس سنوي و0.2% على أساس شهري.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول السعودية: تفاصيل استثمار جديد للصندوق السيادي السعودي

تونس

- قال المعهد الوطني للإحصاء في تونس، في بيان يوم الاثنين، إن الاقتصاد التونسي سجل خلال العام 2020 انكماش غير مسبوق بلغ 8.8 %، بعدما سجل الاقتصاد انكماش في الربع الأخير من العام بلغ 6.1 % مقارنة بالربع المماثل من عام 2019.

ونما اقتصاد تونس في 2019  بنسبة 1 %، وتستهدف تونس في عام 2021 نمو يصل إلى 4 %، وفق تقرير للعربية الاثنين.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول تونس: وضع السياحة في تونس

مصر

- قال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر، في بيان يوم الاثنين، إن معدل البطالة في البلاد انخفض إلى 7.2 % في الربع الأخير من عام 2020 (أكتوبر-ديسمبر)، بتراجع 0.8 % عن الفترة ذاتها من 2019.

وأضاف الجهاز إن معدل البطالة في مصر في الربع الثالث من 2020 بلغ 7.3 %.

يأتي ذلك الانخفاض في معدل البطالة في مصر بعدما كان ارتفع إلى 9.6 % في الربع الثاني من العام نفسه، وفق بيانات الجهاز.

الجزائر

- قالت شركة سوناطراك للنفط والغاز الجزائرية المملوكة للدولة، في بيان يوم الاثنين أوردته وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية، إن الجزائر، العضو في منظمة أوبك، أوقف استيراد المازوت منذ شهر مارس 2020 وكذلك البنزين منذ شهر أغسطس.

وأضافت الشركة أن عمليات التكرير في الجزائر العام الماضي "حققت ارقام قياسية"، وأن سوناطراك تمكنت "لأول مرة منذ عشر سنوات، من تصدير كميات من البنزين والمازوت".

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الجزائر: الجزائر تسعى لرفع إنتاجها من الذهب

لبنان

- ذكرت وكالة رويترز في تقرير يوم الاثنين إن عدد من البنوك اللبنانية تكافح لزيادة رأس مالها بنسبة 20 % بنهاية الشهر الحالي، وهو أحد متطلبات البنك المركزي للخروج من الأزمة الحالية.

ونقلت الوكالة عن 4 مصادر مصرفية مطلعة على الوضع قولها إنه من المتوقع أن يفي أقل من نصف البنوك الكبرى، التي يبلغ عددها حوالي 12 بنك بالشرط المستهدف، الذي حدده المصرف المركزي في أغسطس الماضي.

وبحسب التقرير فإن هذا الوضع يؤكد حجم المشكلة التي تواجه بنوك لبنان التي أفرطت في إقراض لبنان والتي تعتبر من أكبر دول العالم مديونية ولم تعد تملك سيولة مالية. وكانت هذه البنوك جمدت إلى حد كبير الودائع الدولارية لعملائها ومنعتهم من تحويل المال إلى الخارج منذ أواخر 2019.

للمزيد من التفاصيل عن طلبات المصرف المركزي اللبناني من البنوك: القطاع المصرفي وامتحان فبراير: (الجزء الثاني) 

 

السودان

- ارتفع معدل التضخم السنوي في السودان في شهر يناير الماضي بحوالي 304%، مقابل ارتفاع بنحو 269% في شهر ديسمبر الماضي، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء السودانية الرسمية (سونا) يوم الاثنين.

ويعاني السودان من أعلى معدلات التضخم في العالم، في حين أن عملته تهبط في أسواق الصرف الأجنبي، مما يجعل الواردات أكثر تكلفة، ويدفع التضخم إلى مزيد من الصعود.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول السودان: من هو جبريل إبراهيم وزير المالية الجديد في السودان؟ 

العراق

- قالت وزارة الدفاع الأمريكية، بحسب تقرير لسكاي نيوز عربية اليوم الثلاثاء، إن 14 صاروخ استهدفت قاعدة أمريكية في أربيل بكردستان العراق، 4 منها أصابت مبان فيها، في هجوم أسفر عن مقتل متعاقد مدني وإصابة 5 أمريكيين من بينهم جندي.

ووفق التقرير فقد زعمت جماعة مسلحة عراقية موالية لإيران تطلق على نفسها اسم "سرايا أولياء الدم"، الثلاثاء، مسؤوليتها عن الهجوم الصاروخي الذي استهدف مطار أربيل ومحيطه.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول العراق: البنك المركزي العراقي يطلق نظام مالي رقمي.. كيف ولماذا؟

كندا

- أطلقت كندا يوم الاثنين مبادرة تضم 58 دولة تهدف لمنع الدول من احتجاز مواطنين أجانب لاستخدامهم كورقة ضغط دبلوماسي، وهي ممارسة تقول كندا وأمريكا  إن الصين ودول أخرى تستخدمها، بحسب وكالة رويترز.

ووقع وزراء الخارجية على إعلان غير ملزم للمبادرة، ومن بين الموقعين اليابان وبريطانيا وأستراليا وأعضاء الاتحاد الأوروبي البالغ عددهم 27 دولة، وفق الوكالة.

للمزيد من أخبار زاوية عربي عن التجارة: الاستثمارات الصينية في الخليج: مهمة ولكن ليست الأهم

منظمة التجارة العالمية

- اختارت منظمة التجارة العالمية، بحسب بيان على موقعها يوم الاثنين، الخبيرة الاقتصادية النيجيرية نغوزي أوكونجو-إيويلا مديرة للمنظمة، لتصبح أول امرأة وأول إفريقية تتولى هذا المنصب.

فيروس كورونا

- أعلنت منظمة الصحة العالمية، يوم الاثنين، موافقتها على الاستخدام الطارئ للقاح أسترازينيكا- ضد فيروس كورونا، ما سيسمح ببدء توزيعه على بعض من أفقر دول العالم، وفق تقارير إعلامية.

ويسمح الترخيص الطارئ للدول التي لا تملك الوسائل اللازمة لتحدد بنفسها مدى فاعلية وسلامة علاج ما، بالوصول سريعا إلى العلاجات المتاحة، ويتيح لآلية كوفاكس التابعة للأمم المتحدة التي وضعت لضمان وصول عادل للقاح، بأن تبدأ توزيعه، وفق التقارير.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول فيروس كورونا: فيديو: لبنان بعد كوفيد 19.. ماذا تقول لنا الأرقام؟

المريخ

أعلنت جمعية شارك في تأسيسها رجل الأعمال الأمريكي إيلون ماسك تطلق على نفسها اسم جمعية المريخ عن إطلاق مسابقة هي الأولى من نوعها في العالم للبحث عن أفضل الأفكار والبرامج لتشييد مدينة مثالية في كوكب المريخ، بحسب ما أوردته إذاعة مونت كارلو الدولية يوم الاثنين.

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

للاشتراك في تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح، سجل هنا

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام