أهم التطورات: احالة رئيس مجلس الأمة الكويتي للنيابة

ودول جديدة تعلق استخدام لقاح أسترازينيكا

  
أعضاء مجلس الأمة الكويتي قبل التصويت على انتخاب رئيس المجلس في ديسمبر 2020. صورة من رويترز

أعضاء مجلس الأمة الكويتي قبل التصويت على انتخاب رئيس المجلس في ديسمبر 2020. صورة من رويترز

REUTERS/Stephanie McGehee

* تم التحديث بخبر عن الكويت

الكويت

- قامت وزارة الداخلية الكويتية بإحالة 38 نائب في مجلس الأمة إلى النيابة بتهم تتعلق بمخالفتهم الاشتراطات الصحية وعدم التزامهم بالتباعد الاجتماعي أثناء احتفالهم بفوزهم بالمقاعد النيابية, بحسب جريدة القبس الكويتية. ونقلت قناة الحرة عن مراسلها أن مرزوق الغانم, رئيس المجلس, من ضمن الأسماء التي سيتم طلب رفع الحصانة عنها تمهيدًا للتحقيق معهم.

- وافق مجلس الوزراء الكويتي، يوم الإثنين، على مشروع قانون لدعم وضمان تمويل البنوك المحلية للعملاء المتضررين من تداعيات أزمة فيروس كورونا، ورفعه لنائب أمير البلاد، بحسب وكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا).

وقال المجلس إن مشروع القانون يهدف إلى ضمان استقرار الوضع الاقتصادي والحد من مخاطر الآثار الناجمة عن جائحة فيروس كورونا.

وقرر المجلس أيضا تكليف وزير التجارة والصناعة بالتنسيق مع الجهات المعنية لدعم أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وتقديم التشريعات اللازمة والحلول المناسبة لمعالجة التداعيات الاقتصادية الناجمة عن جائحة فيروس كورونا.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الكويت: القطاع العقاري الكويتي في زمن كورونا... صعوبات متزايدة

فيروس كورونا

- زاد عدد الدول التي قررت تعليق استخدام لقاح أكسفورد-أسترازينيكا كإجراء احترازي على خلفية ظهور إصابات بجلطات دموية في أوروبا بعد تلقيه، على الرغم من إعلان منظمة الصحة العالمية أنه "لا يوجد دليل" على ذلك، بحسب تقرير لبي بي سي عربي يوم الاثنين.

وانضمت ألمانيا وإيطاليا  وفرنسا  إلى عدد من الدول الأوروبية الأخرى التي علقت استخدام اللقاح كإجراء احترازي.

فيما قالت منظمة الصحة العالمية إنها تراجع تقارير تتعلق باللقاح، وإنه يجري التحقق من أي حوادث سلبية محتملة، مؤكدة أهمية استمرار حملات التطعيم.

- قالت منظمة الصحة العالمية، يوم الاثنين بحسب موقع قناة العربية السعودية، إنه يجب عدم استبعاد الحصول على جرعة ثالثة من اللقاحات المحصنة من فيروس كورونا بدلا من جرعتين لمكافحة السلالات المتحورة من الفيروس.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول فيروس كورونا: بسبب كوفيد: انهار الاقتصاد العالمي

السعودية

- قالت رويترز اليوم الثلاثاء ان تحالف دعم الشرعية في اليمن  بقيادة السعودية اعترض طائرة مسيرة ملغومة أطلقها الحوثيون صوب خميس مشيط جنوب السعودية. 

-  انكمش الاقتصاد السعودي  3.9 بالمئة في الربع الرابع مقارنة بالفترة نفسها قبل عام، بحسب رويترز نقلا عن بيانات صادرة عن الهيئة العامة للإحصاء اليوم، بسبب تراجع كبير في قطاع النفط في ظل خفض المملكة للإنتاج، وكذلك تراجع القطاع الغير النفطي بسبب الضرر الاقتصادي الناجم عن  فيروس كورونا.

وأظهرت البيانات انكماش القطاع النفطي  8.5 بالمئة والقطاع غير النفطي 0.8 بالمئة و إن اقتصاد القطاع الخاص تباطأ 0.8 بالمئة، في حين تراجع القطاع الحكومي 1 بالمئة.

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن السعودية: التضخم في السعودية يتراجع لأدنى مستوى منذ يوليو 2020

اليمن

- نقلت وكالة رويترز، اليوم الثلاثاء، عن شهود عيان قولهم إن محتجين يمنيين اقتحموا قصر الرئاسة في عدن.

وقال مسؤولان يمنيان، وفق الوكالة، إن رئيس الوزراء وبعض أعضاء الحكومة المعترف بها دوليا ما زالوا داخل والمبنى.

للمزيد من تغطية زاوية عربي للسياسة في العالم: أول سيدة تتولى وزارة الخارجية في ليبيا.. تعرف عليها

الإمارات

- قال محافظ مصرف الإمارات المركزي، عبدالحميد سعيد، في بيان يوم الاثنين، إن إجمالي السيولة في النظام المصرفي عاد إلى مستويات ما قبل كوفيد-19، بعد عام من إطلاق حزم تحفيز لدعم الاقتصاد، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية (وام).

- أعلنت شركة الاتحاد للطيران، الناقل الوطني في الإمارات، في بيان يوم الاثنين، إعادة جدول رحلاتها المقرر إطلاقها إلى تل أبيب في إسرائيل لتنطلق يوم 6 أبريل المقبل بواقع رحلتين أسبوعيا بدلا من الموعد المعلن سابقا وهو 28 مارس الجاري.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الإمارات: ما هو سوق ناسداك دبي للنمو الذي أطلقته دبي؟

مصر
- وجه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، يوم الاثنين خلال اجتماع وزاري لاستعراض مشروع موازنة العام المالي القادم، برفع الحد الأدنى للأجور من 2000 جنيه مصري (127.3 دولار أمريكي) إلى 2400 جنيه (152.8 دولار) في موازنة العام المالي المقبل 2021/ 2022، بحسب بيان لرئاسة الجمهورية.

ويبدأ العام المالي الجديد في مصر مطلع يوليو 2021 وحتى نهاية يونيو 2022.

وهذه هي المرة الثانية التي ترفع فيها مصر الحد الأدنى للأجور خلال عامين، إذ سبق ورفعت في مارس 2019 الحد الأدنى للأجور من 1200 جنيه (76.4 دولار) إلى 2000 جنيه في موازنة 2019/ 2020، التي بدأ العمل بها في مطلع يوليو 2019.

ووجه الرئيس المصري أيضا، وفق بيان الرئاسة، بزيادة مرتبات العاملين بالجهاز الإداري للدولة بنحو 37 مليار جنيه (2.4 مليار دولار)، ورفع قيمة المعاشات بنحو 13% بتكلفة إجمالية حوالي 31 مليار جنيه (1.97 مليار دولار)، وتخصيص حافز مالي يقدر بحوالي 1.5 مليار جنيه (95.5 مليون دولار) للعاملين المنقولين إلى العاصمة الإدارية الجديدة.

- قال نائب محافظ البنك المركزي المصري، رامي أبو النجا، في تصريحات إلى قناة العربية السعودية يوم الاثنين، إن البنك سيطلق نظام لتسوية تعاملات الأفراد بالدولار الأمريكي في اليوم ذاته خلال شهر أبريل المقبل، وذلك بعد إعلانه تدشين نظام التسوية اللحظية بين البنوك المصرية بالعملات الأجنبية اعتبارا من 22 من الشهر الجاري.

وأضاف أبو النجا أن التسوية خلال اليوم الواحد تتم حاليا بالجنيه المصري، وستبدأ التسوية خلال اليوم الواحد بالدولار في أول أبريل، وسيتبعها اليورو، مشيرا إلى أنه سيتم استخدام النظام الجديد لتسوية الشيكات بالنقد الأجنبي، وهو من شأنه أن يقلل التكلفة على العملاء الأفراد.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول مصر: البطالة.. الوجع الأكثر ألماً من كورونا في مصر

تونس

- أعلن البنك الدولي، يوم الاثنين، تخصيص 300 مليون دولار لمساعدة نحو مليون عائلة فقيرة في تونس ضمن برنامج اجتماعي سيكون تحت إشراف رئيس الجمهورية التونسي، وذلك دعما لجهود البلد في مكافحة الفقر، بحسب بيان لرئاسة الجمهورية التونسية. 

وارتفع معدل البطالة في تونس من 13 % في عام 2010، العام التي اندلعت فيه الثورة، إلى 16.2 % في 2020، وإلى 35.7 % بين فئة الشباب في وقت تشهد فيه البلاد انكماش اقتصادي بنسبة 9 %، وعجز في الموازنة بنسبة 13.4 %، ودين عام يقترب من 90 % من الناتج المحلي، وفق بي بي سي عربي.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول تونس: فيديو: الاقتصاد التونسي من ثورة الياسمين للوقت الحالي

سوريا 

- أصدرت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك السورية، مساء الاثنين، قرار برفع سعر بيع لتر البنزين أوكتان 95 للمستهلك من 1300 ليرة سورية (2.5 دولار) إلى 2000 ليرة (3.9 دولار)، بحسب وكالة الأنباء السورية (سانا). 

وهذه هي المرة الثانية التي ترفع فيها الحكومة السورية أسعار البنزين خلال العام الجاري، إذ سبق أن زادت في يناير الماضي. وأتى قرار الزيادة الجديدة بعدما انهارت الليرة السورية إلى مستوى قياسي أمام الدولار في فبراير الماضي.

كما حددت الوزارة سعر لتر مادة البنزين الممتاز أوكتان 90 للكميات المخصصة على البطاقة الإلكترونية مدعوم وغير مدعوم بـ 750 ليرة (نحو 1.5 دولار) بدلا من 475 ليرة (0.9 دولار) للمدعوم و 675 ليرة (1.3 دولار) لغير المدعوم.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول أسعار الوقود: إنفوجرافك: سوق العقود الفورية للنفط

بريكست

- أطلق الاتحاد الأوروبي، يوم الاثنين بحسب وكالة رويترز، إجراءات قانونية ضد بريطانيا بسبب خرقها اتفاقية خروجها من الاتحاد المعروفة باسم "بريكست" الذي حدث نهاية العام الماضي، متهما إياها بانتهاك البروتوكول الخاص بإيرلندا الشمالية.

وأعلنت المفوضية الأوروبية، وفق الوكالة، أنها بدأت إجراءين لخرق اتفاقية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ضد المملكة المتحدة، بعد إعلان لندن تأجيل أحاديا لبعض الضوابط الجمركية في إيرلندا الشمالية حتى سبتمبر القادم بدلا من الموعد المحدد له مسبقا نهاية مارس الجاري.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول بريطانيا: مقتل سارة إيفرارد علي يد ضابط شرطة في بريطانيا

الأوسكار

- وصل الفيلم الروائي "الرجل الذي باع ظهره" للمخرجة التونسية كوثر بن هنية يوم الاثنين للقائمة النهائية لجائزة أوسكار أفضل فيلم دولي والتي تضم خمسة أفلام، بحسب وكالة رويترز.

وتضم القائمة أفلام "جولة أخرى" من الدنمرك، و"أيام أفضل" من هونج كونج، و"عمل جماعي" من رومانيا و"إلى أين تذهبين يا عايدة" من البوسنة والهرسك.

الفيلم بطولة السوري يحيى مهايني والفرنسية ضياء ليان والإيطالية مونيكا بيلوتشي، وقد حصد عدد كبير من الجوائز في عدة مهرجانات سينمائية عربية وغربية.

نيجيريا

- اصطاد أحد الصيادين في نيجيريا سمكة مارلين زرقاء وقدمها لأصدقائه وأبناء قريته، لكن بعد ما تناولوا الوجبة تبين أن قيمتها تصل إلى 2.6 مليون دولار، وفق تقرير لبي بي سي عربي يوم الاثنين.

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام

© ZAWYA 2021