أهم التطورات: اتفاق مصري-إسرائيلي لمشروع ربط للغاز 

وقرب موعد التداول بأول صندوق بيتكوين بالعالم 

  
صورة لعامل فلسطيني يقوم بتحميل غاز من مصر لغزة، أغسطس 2018، رويترز

صورة لعامل فلسطيني يقوم بتحميل غاز من مصر لغزة، أغسطس 2018، رويترز

REUTERS/Ibraheem Abu Mustafa

* تم التحديث بخبر عن الإمارات

مصر 

- اتفقت مصر وإسرائيل، يوم الأحد خلال زيارة وزير البترول المصري طارق الملا إلى إسرائيل، على إبرام اتفاقية حكومية لربط حقل غاز ليفياثان الإسرائيلي بوحدات إسالة الغاز الطبيعي في مصر عن طريق خط أنابيب بحري، بحسب بيان لوزارة البترول المصرية منشور على موقعها الإلكتروني. 

ولم يقدم البيان مزيد من التفاصيل حول الاتفاقية. 

- قال وزير الدولة المصري للإنتاج الحربي محـمد أحمد مرسي، في مداخلة مع قناة الشرق السعودية يوم الأحد، إن وزارة الإنتاج الحربي تتعاون مع القطاع الخاص في مصر لإنتاج أوتوبيس كهربائي، وعبر عن أمله في طرح أول إنتاج منه بالمدن الرئيسية في مصر قبل نهاية العام الحالي. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول مصر: ما هي بورصة العقود الآجلة التي تسعى مصر لإطلاقها؟

السعودية 

- وقعت الشركة السعودية للصناعات العسكرية (سامي) المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة السعودي (الصندوق السيادي) وشركة "لوكهيد مارتن" الأمريكية للصناعات العسكرية، يوم الأحد على هامش معرض ومؤتمر الدفاع الدولي أيدكس في  أبوظبي، اتفاقية لتأسيس مشروع مشترك للتعاون بين الشركتين في مجال القدرات الدفاعية والأمنية للسعودية ودعم قدرات المملكة التصنيعية، بحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس). 

وبموجب الاتفاقية ستمتلك الشركة السعودية نسبة 51% من أسهم المشروع المشترك الذي يحمل اسم "سامي-لوكهيد مارتن" مقابل 49% لشركة لوكهيد مارتن، بحسب الوكالة. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول السعودية: أرباح زين السعودية تهبط 46% في 2020.. فما الأسباب؟

الإمارات

- قالت وزارة الصحة ووقاية المجتمع في الإمارات، اليوم الاثنين بحسب وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية (وام)، إنها سجلت 2,105 حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا و15 وفاة من جراء الفيروس خلال الساعات الـ 24 الماضية.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الإمارات: أبوظبي تقرر إغلاق دور السينما وتمنع الحفلات والتجمعات لكبح تفشي كورونا 

لبنان

اعتصم أولياء الطلاب اللبنانيين في الخارج أمام مصرف لبنان المركزي، صباح اليوم الاثنين، للمطالبة بتنفيذ قانون الدولار الطالبي والضغط على مصرف لبنان والمصارف لتحويل الأموال للطلاب في الخارج الذين يعيشون في ظروف صعبة، بحسب الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية.

وقانون الدولار الطالبي هو قانون أقر العام الماضي ويلزم المصارف في لبنان بتحويل عشرة آلاف دولار للطلاب لمرّة واحدة، عن العام الدراسي 2020 - 2021 وفق سعر الصرف الرسمي، وفق وسائل إعلام محلية.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول لبنان: قراءة أولية في مشروع الموازنة اللبنانية  

شركات

- قالت شركة شركة أرامكس الإماراتية، في بيان إلى سوق دبي المالي اليوم الاثنين، إنها تسلمت حكم من محكمة درجة أولى مغربية ضد الشركة في قضية رفعها عميل للشركة مطالبا إياها بتعويض في الحريق الذي اندلع في منشأة المستودعات التابعة لأرامكس في مدينة الدار البيضاء في المغرب أواخر شهر سبتمبر الماضي.

وحكم درجة أولى هو حكم أولي وليس نهائي. وقالت أرامكس في بيانها اليوم إنها تعتزم الاستئناف على الحكم.

ويطالب العميل بتعويض قدره 40 مليون دولار عن الخسائر التي لحقت به نتيجة الحريق الذي اندلع بالمنشأة.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول شركة أرامكس: أرامكس تحقق أعلى إيرادات في تاريخها وأدنى أرباح منذ عام 2014 

قطر 

- أظهرت بيانات شهرية لمصرف قطر المركزي، يوم الأحد، ارتفاع صافي عجز الموجودات الأجنبية لدى البنوك التجارية العاملة - على أساس شهري - بنسبة 1.8% في يناير الماضي ل409.4 مليار ريال (112.5 مليار دولار)، وهو وفق البيانات، أعلى مستوى على الاطلاق منذ عام 2016. 

وكما ارتفعت مطلوبات البنوك التجارية العاملة في قطر لدى البنوك الخارجية بحوالي 2% خلال شهر يناير إلى 647.4 مليار ريال (نحو 177.9 مليار دولار) مقابل 635 مليار ريال (174.6 مليار دولار) في ديسمبر الماضي، بحسب بيانات المصرف المركزي. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول قطر: مؤشر أسعار المستهلكين في قطر يواصل تراجعه لأكثر من عام 

العراق 

- قالت وزارة النفط العراقية، يوم الأحد في بيان أوردته وكالة الأنباء العراقية الرسمية (واع)، إنها تستهدف إنشاء سبع محطات للطاقة الشمسية في أربع محافظات بطاقة 750 ميغاوات. 

ونقل البيان عن وزير النفط إحسان عبد الجبار قوله إن العراق يخطط إلى أن يصل خلال الفترة من 2020- 2030 إلى معدلات إنتاج طاقة مولدة من الطاقة الشمسية بنحو  10غيغاوات، أي 10,000 ميغاوات، مضيفا أن هدف الحكومة والمجلس الوزاري للطاقة هو "الوصول إلى معدل انتاج من الطاقة الشمسية يعادل 20 % من انتاج العراق للطاقة الكهربائية". 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الطاقة الشمسية: كيف يمكننا تخزين الطاقة الشمسية؟

الجزائر 

- أجرى الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، يوم الأحد بحسب وكالة الأنباء الرسمية، تعديل وزاري جزئي ابقى على رئيس الحكومة عبد العزيز جراد في منصبه كما لم يطرأ أي تغيير على الوزارات السيادية.

وشمل التعديل تغيير وزراء الطاقة، والصناعة، والموارد المائية، والسياحة، والبيئة والأشغال العمومية. 

وشمل القرار خفض عدد الوزارات، حيث تم دمج وزارة المناجم في وزارة الطاقة، ودمج وزارة النقل في وزارة الأشغال العمومية. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الجزائر: تراجع نشاط ميناء الجزائر في الربع الأول من العام

ليبيا 

- نجا وزير الداخلية في حكومة الوفاق الليبية فتحي باشاغا من محاولة اغتيال تعرض لها يوم الأحد، بعدما تعرض موكبه لإطلاق نار كثيف على الطريق السريع غربي مدينة طرابلس، بحسب ما نقلته بي بي سي عن مسؤولين ومصادر ليبية. 

يأتي هذا الهجوم بعد أسبوعين فقط من نجاح الجهود التي قادتها الأمم المتحدة في تشكيل حكومة انتقالية جديدة، في محاولة لتوحيد الفصائل السياسية في البلاد. 

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول النفط: حال النفط في ليبيا

عملات رقمية 

- قفزت بيتكوين إلى مستوى قياسي جديد يوم الأحد لتواصل العملة الرقمية الأشهر والأوسع انتشارا صعودها على مدى شهرين مما رفع قيمتها السوقية إلى أكثر من تريليون دولار يوم الجمعة لأول مرة في تاريخها، بحسب عدة تقارير إعلامية. 

وصعدت بيتكوين الأحد إلى  58,354 دولار لتحقق مكاسب أسبوعية بنحو 20%. وبهذا تكون العملة صعدت بنحو 100 %هذا العام، بحسب رويترز. 

- يبدأ أول صندوق استثمار متداول يتتبع البيتكوين في أميركا الشمالية التداول في تورونتو يوم الخميس المقبل، ليكون بذلك الأول في العالم الذي يستثمر مباشرة في عملة البيتكوين، في خطوة مهمة لكل من العملات المشفرة وصناديق الاستثمار المتداولة، وفق لتقرير لقناة العربية السعودية يوم الأحد. 

 ويمكن الاستثمار في الصندوق بالدولارين الأمريكي والكندي. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول العملات المشفرة: بيتكوين ترتفع مجددا، فما هو السبب؟

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي) 

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام