أهم التطورات: إيران تلقي باللوم على إسرائيل في حادث المنشأة النووية

و قطر تعترض على خطة مطار هيثرو لزيادة الأسعار على شركات الطيران 

  
صورة للعلم الإيراني، رويترز

صورة للعلم الإيراني، رويترز

REUTERS/Morteza Nikoubazl

* تم التحديث بخبر  عن إيران وآخر عن مصر

إيران 

 
- قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف صباح اليوم الاثنين إن إيران تلقي باللوم على إسرائيل في الحادث الذي وقع في منشأة نطنز النووية أمس وإنها ستنتقم، بحسب رويترز نقلا عن التلفزيون الرسمي الإيراني.

 وبعدها بساعات قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن إيران لم تتخل عن سعيها لامتلاك أسلحة نووية وإن إسرائيل لن تسمح لها أبدا بصنعها، بحسب تصريحات لنتنياهو لصحفيين بوجود وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن ولم يعلق نتنياهو على اتهام إيران لإسرائيل بالوقوف خلف حادث موقع نطنز النووي الإيراني، بحسب رويترز.

وكان وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، قد أكد  في أول زيارة له إلى إسرائيل والتي بدأت أمس الأحد على صمود العلاقة بين البلدين، وذلك في ظل توتر بسبب عودة واشنطن إلى المفاوضات حول الاتفاق النووي، بحسب صحيفة واشنطن بوست الأمريكية. 

وقد أعلن رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، علي أكبر صالحي، في وقت سابق أمس الأحد أن الحادث الذي شهده موقع الشهيد احمدي روشن النووي في نطنز يعكس "ارهاب نووي" تتعرض له إيران، بحسب وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء (إرنا). 

وقد تحتاج إيران إلى تسعة أشهر لإعادة العمل بموقع تخصيب اليورانيوم إلى مستواه قبل الحادث، وهو الأمر الذي يضعف من موقفها التفاوضي مع الولايات المتحدث بشأن العودة للاتفاق النووي الذي تم توقيعه عام 2015 قبل خروج إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب منه عام 2018، بحسب صحيفة النيويورك تايمز. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول السياسة الأمريكية: الحزمة الاقتصادية لجو بايدن.. ماذا نعرف عنها؟ 

ليبيا

- يستقبل رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان اليوم الاثنين رئيس الوزراء الليبي، عبد الحميد الدبيبه، في أول زيارة للأخير منذ انتخابه، بحسب موقع الرئاسة التركية. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول ليبيا: حال النفط في ليبيا

اقتصاد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 

- رفع صندوق النقد الدولي من توقعات النمو لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى 4% خلال عام 2021 مقابل التوقع السابق بنسبة 3.2%، بحسب تقرير آفاق الاقتصاد الإقليمي: النهوض من الجائحة: بناء مستقبل أفضل، الذي أصدره أمس الأحد. 

وتوقع التقرير أن يكون التعافي متباين ما بين بلدان المنطقة.  

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول تقديرات صندوق النقد:  الاقتصادات المتقدمة والصين الأوفر حظاً في 2021: صندوق النقد

الإمارات 

- قررت الجمعية العمومية لشركة إعمار أمس الأحد توزيع أرباح بنسبة 10% من رأس المال، وذلك خلال اجتماعها السنوي، بحسب وكالة أنباء الإمارات. 

وأعلنت  الشركة أيضا أمس  عن تعيين امرأة  في مجلس إدارتها وهي إيمان عبد الرزاق والتي كانت مسؤولة عن قسم الموارد البشرية في بنك الإمارات دبي الوطني، بحسب وكالة أنباء بلومبرغ. 

وكانت هيئة الأوراق المالية والسلع في الإمارات قد طلبت  الشهر الماضي من الشركات المدرجة بالبورصة بتعيين امرأة واحدة على الأقل في مجلس الإدارة، بحسب موقع الهيئة. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الإمارات: هل لا يزال تراجع السياحة يؤثر على انتعاش دبي اقتصاديا؟

السعودية 

- قالت جماعة الحوثي اليمنية اليوم الاثنين إنها أطلقت 17 طائرة مسيرة  على السعودية، من بينها 10 طائرات استهدفت مصافي تابعة لأرامكو  في الجبيل وجدة، بحسب رويترز نقلا عن قناة المسيرة التابعة للحوثيين.

ولم يصدر رد فعل عن الأنباء من السعودية حتى وقت النشر.

- تدرس شركة مبادلة للاستثمار الإماراتية حاليًا إمكانية الانضمام إلى صفقة خطوط أنابيب النفط التابعة لشركة أرامكو السعودية، والتي تبلغ قيمتها نحو 12.4 مليار دولار، بحسب موقع العربية نقلًا عن المتحدث باسم صندوق الثروة في أبو ظبي. 

وكانت شركة أرامكو السعودية للنفط أعلنت السبت الماضي عن التوصل إلى اتفاق مع مجموعة شركات بقيادة إي آي جي غلوبال إنرجي بارتنرز (إي آي جي)، وهي شركة استثمارية عالمية متخصصة في البنية التحتية في قطاع الطاقة، لاستئجار وإعادة تأجير متعلقة بشبكة خطوط أنابيب أرامكو السعودية للزيت الخام المركز، بحسب وكالة الأنباء السعودية. 

للمزيد من  تغطية زاوية عربي حول السعودية: نظرة على أرباح المراعي السعودية في الربع الأول من 2021

قطر 

- اعترض ممثل قطر في مجلس إدارة مطار هيثرو البريطاني على خطة لزيادة الأسعار على شركات الطيران والعملاء، بحسب وكالة أنباء بلومبرغ نقلا عن صحيفة التليغراف البريطانية. 

وتهدف خطة مطار هيثرو إلى زيادة إيراداتها بنحو 3.8 مليار دولار من خلال رفع الأسعار. 

وقال أكبر الباكر، الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية، إن الخطة غير معقولة ولا تعكس مصلحة المستهلك ويجب رفضها، بحسب تقرير بلومبرغ. 

ورفضت هيئة الطيران المدني الخطة المطروحة، بحسب مصادر تحدثت إلى صحيفة التليغراف. 

 وبلغت خسائر مطار هيثرو 2 مليار جنيه إسترليني (2.7 مليار دولار) في عام 2020، بحسب بلومبرغ. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول قطر:  النتائج المالية لمجموعة QNB للسنة المنتهية في 31 مارس 2021

العراق 

- أعلن رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، أمس الأحد عن ارتفاع الاحتياطي النقدي الأجنبي ليبلغ 60 مليار دولار، بحسب وكالة الأنباء العراقية. 

وأكد الكاظمي في بيان اطلعت عليه وكالة الأنباء العراقية أن ارتفاع الاحتياطي النقدي من العملات الأجنبية جاء نتيجة الإصلاحات الاقتصادية التي اتخذتها الحكومة. 

وخفض البنك المركزي العراقي قيمة الدينار مقابل الدولار بحوالي 20% في شهر ديسمبر من العام الماضي لتصل قيمة العملة العراقية إلى 1,460 مقابل الدولار، بحسب تغطية مواقع صحفية في ذلك الوقت. 

وكانت قيمة الاحتياطي النقدي الأجنبي للعراق قبيل الإصلاحات الاقتصادية تبلغ حوالي 51.9 مليار دولار، بحسب وكالة الأنباء العراقية. 

للمزيد من  تغطية زاوية عربي حول العراق: ما الذي يحدث في العراق اليوم وكيف سيؤثر على الاقتصاد؟

مصر 

- قال وزير الخارجية المصري سامح شكري، في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الروسي بالقاهرة اليوم الاثنين، إن مصر تعول على علاقات روسيا بالقاهرة والخرطوم وأديس أبابا "وقدرتها الدولية على الدفع لوقف اتخاذ أي إجراءات أحادية في قضية سد النهضة"، بحسب ما أوردته وكالة أنباء سبوتنيك الروسية.

وأضاف شكري، خلال المؤتمر وفق الوكالة، أن روسيا أظهرت استعداد لاستمرار التنسيق مع مصر للتوصل لاتفاق بشأن سد النهضة يحقق مصالح الدول الثلاث، مشيرا إلى أن "المسار الإفريقي للمفاوضات حول سد النهضة يتعثر نظرا للتعنت الإثيوبي".

- قال الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، في مقابلة مع تلفزيون بلومبرغ نشرت اليوم الاثنين، إن مصر لا تزال تخوض محادثات بشأن التعويضات المترتبة على عمليات تحرير سفينة الشحن العملاقة إيفرجيفن التي جنحت في قناة السويس وظلت عالقة بها لأيام، مضيفا أن شركات التأمين على الأرجح هي التي ستغطي أغلب التكلفة المرتبطة بجهود تعويم السفينة.

- أعلنت الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس أمس الأحد عن التوصل إلى اتفاقية بقيمة 10 مليار جنيه مصري (نحو 636 مليون دولار) مع 6 بنوك مصرية لتمويل "البنية التحتية والمرافق في المناطق الصناعية والموانئ التابعة للمنطقة الاقتصادية،" بحسب بيان الهيئة عبر صفحتها على موقع فيسبوك. 

وينقسم التمويل، الذي تصل مدته إلى 10 سنوات، إلى مكون بالعملة المحلية يبلغ 5 مليار جنيه مصري (نحو 319 مليون دولار) وإلى جزء آخر بالدولار الأميركي تصل قيمته إلى 320 مليون دولار. 

واستحوذ البنك الأهلي المصري على النصيب الأكبر من التمويل بقيمة 3 مليار جنيه مصري ( 191 مليون دولار) و92 مليون دولار، فيما ساهم بنك مصر ب 2 مليار جنيه مصري (127.6 مليون دولار) و128 مليون دولار. وشاركت 3 بنوك أخرى في التمويل بالدولار بقيمة 90 مليون دولار موزعة بالتساوي عليهم وهم: البنك العربي الأفريقي الدولي والبنك التجاري الدولي، وبنك القاهرة، بالإضافة إلى مساهمة تبلغ نحو 10 مليون دولار من بنك قناة السويس. 

للمزيد من  تغطية زاوية عربي حول مصر: صندوق مصر السيادي يطرح مجمع التحرير على مستثمرين محليين وأجانب

السودان

- قدمت السعودية والإمارات تمويل بقيمة 400 مليون دولار لدعم مشاريع زراعية في السودان، بحسب وكالة أنباء السودان (سونا) نقلًا عن، رئيس الجهاز الاستثماري للضمان الاجتماعي، عبد اللطيف عثمان.

ويساهم التمويل في توفير المدخلات الزراعية في الموسمين الصيفي والشتوي لهذا العام من خلال محفظة التمويل الزراعية، بحسب وكالة الأنباء.

وقال مدير عام البنك الزراعي، عبد الماجد خوجلي، إن المساحة الممولة عبر المحفظة تغطي 10 ملايين فدان، بحسب سونا.

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن السودان: "طباعة النقود" ترفع التضخم في السودان فوق 300%

(إعداد الفريق التحريري  لزاوية عربي) 

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام

المزيد من مجلس التعاون الخليجي