أهم التطورات: إصابات كورونا عالميا تتخطى 58 مليون حالة

التقرير به أيضا أخبار من الإمارات والسعودية ولبنان والمغرب

  
أشخاص يرتدون الكمامات في الإمارات مع تفشي فيروس كورونا، 17 نوفمبر 2020- رويترز

أشخاص يرتدون الكمامات في الإمارات مع تفشي فيروس كورونا، 17 نوفمبر 2020- رويترز

REUTERS/Ahmed Jadallah

كورونا

- تخطت الإصابات العالمية بفيروس كورونا حاجز الـ58 مليون إصابة، لتسجل صباح اليوم الأحد 58,095,887 حالة، بحسب ما أظهره مؤشر جامعة جونز هوبكنز الأمريكية الذي يتابع عدد الإصابات والوفيات بكورونا حول العالم.

- منحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية موافقة طارئة على علاج بالأجسام المضادة الاصطناعية الذي طورته شركة التكنولوجيا الحيوية ريجينيرون ضد كورونا، والذي استخدم بشكل خاص سابقا لعلاج الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وفق ما أوردته شبكة سي إن إن الأمريكية اليوم الأحد.

- تعهد زعماء مجموعة العشرين -أكبر 20 دولة اقتصاديا في العالم- في مسودة بيان ختامي لقمة للمجموعة بتمويل توزيع عادل للقاحات الوقاية من كورونا فضلا عن الأدوية والفحوص في أنحاء العالم حتى لا تحرم منها الدول الفقيرة، بحسب ما أوردته سي إن بي سي يوم السبت.

للمزيد من تغطية زاوية عربي لأخبار فيروس كورونا: ما هي أعلى 10 دول في وفيات وإصابات كورونا بالعالم؟ 

عربيا

الإمارات

وقع مركز دبي المالي اتفاقية مع بنك مع بنك هبوعليم، أحد أكبر المصارف في إسرائيل، بهدف الاستفادة من مجموع كبيرة من الفرص ذات المنفعة المتبادلة، بحسب بيان المركز السبت. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن الإمارات: الإمارات تقول إنه لا خطط لرفع نسبة ضريبة القيمة المضافة

السعودية

نقلت وكالة رويترز عن وزير الاستثمار السعودي خالد الفالح قوله، يوم السبت خلال حديثه في قمة مجموعة العشرين، إن الاستثمار الأجنبي المباشر في السعودية زاد بنسبة 12% في النصف الأول من 2020، مقارنة بالفترة نفسها قبل عام.


للمزيد من تغطية زاوية عربي عن السعودية: السعودية ترفع الحد الأدنى للأجور ضمن برنامج "نطاقات"

مصر

قال وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري، محمد شاكر، في مؤتمر للطاقة السبت بحسب صحيفة الشرق الأوسط، إن مصر أصبح لديها احتياطي يومي بالشبكة الكهربائية يصل إلى 15 ألف ميغاواط، وهو ما يسمح لها بالتوسع في مشروعات الربط الكهربائي مع جميع دول العالم.

وأضاف أن مصر قادرة على إنشاء خطوط للربط الكهربائي مع دول أفريقيا وأوروبا ودول الخليج، وأن إجمالي القدرات الموجودة على الشبكة القومية للكهرباء يبلغ حاليا 56 ألف ميغاواط.

للمزيد من تغطية زاوية عربي لمصر: 11 شركة تفوز بمزايدة للتنقيب عن الذهب في مصر.. تعرف عليها

السودان

قررت وزارة الطاقة والتعدين السودانية، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء السودانية (سونا) مساء السبت، خفض أسعار البنزين والديزل للمستهلكين، وقالت إن سعر البنزين المدعوم المنتج محليا سينخفض من 56 جنيه سوداني (نحو دولار) إلى 54.7 جنيه (0.99 دولار) للتر، ولتر البنزين الحر من 120 جنيه (2.2 دولار) إلى 106 جنيه (1.9 دولار).

وأرجعت الوزارة التخفيض إلى تراجع أسعار البنزين عالميا، وقالت إن تطبيق الأسعار الجديدة سيبدأ غدا الاثنين.  

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول السودان: تسلسل زمني: طريق السودان نحو صندوق النقد الدولي

لبنان

تعهد الرئيس اللبناني ميشال عون، خلال كلمة وجهها للبنانيين يوم السبت بحسب الوكالة الوطنية للإعلام، بأنه سيتخذ ما يلزم من إجراءات لإعادة التدقيق الجنائي في حسابات مصرف لبنان المركزي بعد انسحاب شركة استشارية عالمية تعاقدت مع الدولة اللبنانية قبل أشهر لإجراء التدقيق.

وكان مصرف لبنان المركزي رفض في مطلع نوفمبر الجاري تسليم وزير المالية في حكومة تصريف الأعمال الحسابات المالية للدولة، التي كانت قد طلبتها الوزارة، مرجعا رفضه إلى أن الأمر يخالف قوانين السرية المصرفية الملزمة قانونا والتي يترتب على مخالفتها عواقب جزائية.

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن لبنان: لبنان يطرق باب صندوق النقد الدولي... هل تنجح الخطة؟

المغرب

مدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يوم السبت، وحتى نهاية 2021 حظر تفرضه روسيا منذ عام 2014 على المنتجات الغذائية الغربية، بحسب سكاي نيوز عربية.

وتفرض روسيا هذا الحظر منذ أغسطس 2014 على معظم المنتجات الغذائية من البلدان التي تفرض عقوبات مماثلة على روسيا لضمها شبه جزيرة القرم الأوكرانية في مارس من العام نفسه ودعمها مسلحين في شرق أوكرانيا.

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن المغرب: المغرب يؤسس صندوق جديد لدعم الصناعات

عالميا

حذر رئيس البنك الدولي ديفيد مالباس، خلال اجتماع عبر الإنترنت السبت بحسب وكالة رويترز، زعماء دول مجموعة العشرين من أن الإخفاق في تخفيف أعباء الديون عن بعض الدول قد يفضي إلى زيادة الفقر وتكرار التخلف عن السداد الذي حدث بشكل فوضوي في الثمانينيات.

وقال مالباس إن: "تحديات الديون باتت متكررة بدرجة أكبر، كما في تشاد وأنجولا وإثيوبيا وزامبيا، حيث تظل النظرة المستقبلية لمستويات الفقر قاتمة في غياب تخفيف أعباء الديون بشكل دائم".

للمزيد من تغطية زاوية عربي للاقتصاد العالمي: أغلى 10 مدن معيشة في العالم 

بريكست

توصلت بريطانيا وكندا إلى اتفاق تجاري ينص على مواصلة التبادل التجاري بينهما بموجب الشروط نفسها للاتفاق القائم حاليا بين كندا والاتحاد الأوروبي، وذلك بعد انتهاء الفترة الانتقالية لانفصال بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي، بحسب ما أوردته بي بي سي السبت.

طيران

حذر الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) من أن شركات الطيران تحتاج إلى دعم يتراوح بين 70 و80 مليار دولار لتجاوز أزمة فيروس كورونا، بحسب ما أوردته وكالة رويترز يوم الجمعة.

ونقلت الوكالة عن ألكسندر دو جونياك المدير العام للاتحاد قوله يوم الجمعة خلال منتدى باريس للطيران: "نشعر بامتنان كبير لضخ 160 مليار دولار في القطاع.. تحتاج الصناعة إلى دعم إضافي يتراوح بين 70 و80 مليار دولار بحسب التقييمات، وإلا فإن بعض شركات الطيران لن تنجو".

للمزيد من تغطية زاوية عربي للطيران: معلومات عن حركة الطيران بين الإمارات وإسرائيل

شركات

باعت شركة الاتصالات السعودية (STC) حصة أقلية تبلغ 15% في شركتها للمدفوعات الرقمية السعودية STC pay إلى شركة ويسترن يونيون أكبر شركة في العالم في تحويل الأموال عبر الحدود مقابل 200 مليون دولار، بحسب ما أوردته رويترز يوم السبت.

للمزيد من تغطية زاوية عربي للشركات: نظرة على شركة لوسيرا هيلث مطورة أول اختبار ذاتي لكورونا في العالم 

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)

(تحرير: محمد الحايك، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الاحد إلى الخميس وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام

المزيد من Travel & Tourism