أغلى 10 مدن معيشة في العالم 

3 مدن تحتل المرتبة الأولى كأغلى مدن العالم معيشة

  
برج إيفل في العاصمة الفرنسية باريس، 29 أكتوبر 2020- رويترز

برج إيفل في العاصمة الفرنسية باريس، 29 أكتوبر 2020- رويترز

REUTERS/Charles Platiau

غيرت جائحة كوفيد-19 تكلفة المعيشة في 133 مدينة في أنحاء العالم منذ بداية العام 2020، وفق لما ورد في النسخة 30 من مؤشر تكلفة المعيشة في العالم الصادر عن وحدة إيكونوميست إنتليجينس الاقتصادية التابعة لمجلة الإيكونوميست العالمية.

ويقارن المؤشر في نسخته الأخيرة أسعار 138 سلعة وخدمة في ما يزيد عن 130 مدينة رئيسية في العالم في شهر سبتمبر الماضي، وبناء على ذلك يرتب المؤشر المدن من حيث تكلفة المعيشة.

ويقارن المؤشر تكلفة المعيشة في المدن المشمولة به بتكلفة المعيشة في مدينة نيويورك -وهي المدينة أساس المقارنة- لحصولها على 100 نقطة على المؤشر.

ومن بين هذه السلع والخدمات: المأكولات والمشروبات، والملابس، وإمدادات المنزل، وفواتير المياه والكهرباء والغاز، وإيجار المنازل، ومنتجات العناية الشخصية، والنقل، والمدارس الخاصة وغيرها.

وذكر التقرير الصادر مع المؤشر أن الجائحة أثرت على بعض فئات السلع والخدمات الاستهلاكية دون غيرها، على الرغم من أن أغلب الأسعار ظلت مستقرة نوعا ما على مدار العام الماضي في أكبر مدن العالم. 

ومن بين 10 فئات يغطيها التقرير شهدت أسعار التبغ ووسائل الترفيه -بما في ذلك الأجهزة الإلكترونية- أكبر ارتفاع  منذ العام الماضي، في حين كانت أسعار الملابس الأكبر تراجعا متأثرة بضعف الطلب.


وفي ما يلي أغلى 10 مدن في العالم من حيث المعيشة حسب المؤشر:

- احتلت مدينة زيورخ السويسرية، والعاصمة الفرنسية باريس، ومنطقة هونغ كونغ المرتبة الأولى بالتساوي كأغلى مدن من حيث تكلفة المعيشة في العالم، بحصول كل منهم على 103 نقاط على المؤشر.

- جاءت سنغافورة في المرتبة الرابعة بحصول على 102 نقطة على المؤشر.

- احتلت مدينة تل أبيب الإسرائيلية وأوساكا اليابانية بالتساوي المرتبة الخامسة، بحصول كل منهما على 101 نقطة.

- تشاركت مدينة جنيف السويسرية ونيويورك الأمريكية بالتساوي المرتبة السابعة برصيد 100 نقطة.

- احتلت مدينة كوبنهاجن الدنماركية ولوس أنجلوس الأمريكية المرتبة التاسعة بالتساوي برصيد 96 نقطة.

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)

(تحرير: محمد الحايك، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الاحد إلى الخميس وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام

المزيد من العالم