أسعار الفائدة في مصر إلى أين؟

مع استمرار الارتفاع الطفيف للتضخم

  
البنك المركزي المصري- رويترز

البنك المركزي المصري- رويترز

REUTERS/Tarek Mostafa

ارتفعت أسعار المستهلكين (معدل التضخم) في مدن مصر خلال شهر أغسطس بشكل طفيف إلى 5.7 % من 5.4 % في يوليو على أساس سنوي، وعلى أساس شهري تراجع التضخم في أغسطس إلى 0.1% من 0.9 % في يوليو، بحسب بيان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء يوم الخميس.

قراءة في معدل أغسطس

قالت رهام مرسي مديرة الأبحاث في مركز سينرجيز للدراسات الدولية والاستراتيجية، في حديث إلى زاوية عربي يوم الخميس، إن ارتفاع التضخم خلال الأشهر الأربعة الماضية لا يزال "في نطاق طبيعي لتحركات الأسعار ويدل على صحة السوق".

وأضافت أن التضخم "زاد فقط بما يتراوح بين 0.1 % و0.5% على الأكثر وهي قيم ليست صادمة للسوق ولا نشعر بوجود مشكلة لارتفاع التضخم نهائي"، مشيرة إلى أن هذه الارتفاعات لا تزال في نطاق الحد الأدنى للأهداف التي وضعها البنك المركزي المتمثلة في أن يظل التضخم بين 5% و9%، لذلك فتلك الارتفاعات "ليست مقلقة للبنك المركزي".

وأشارت إلى أن هناك تركيز على التضخم السنة الحالية "لأن العام الماضي كان جيد للغاية في ما يتعلق بالتضخم لأننا استطعنا تحجيم التضخم الذي حدث منذ تحرير سعر العملة وكانت السنة الماضية هي الأفضل حيث كان متوسط معدل التضخم 5.5 أو 6% تقريبا ... لذا فالسنة الحالية هناك ترقب حتى لا يرتفع التضخم أو ينخفض كثيرا".

وتوقعت المحللة أن يرتفع التضخم كما جرت العادة في سبتمبر بسبب موسم بداية العام الدراسي، "لكنه سيظل في النطاق الصحي وليس رقم لم نشهده من قبل".

ما المتوقع لأسعار الفائدة؟

ثبتت لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري أسعار الفائدة منذ نوفمبر الماضي، ومن المتوقع أن تتخذ اللجنة خلال الاجتماع المقبل قرار بتثبيت الفائدة، وفق رهام. 

وقالت إن "الارتفاع الطفيف للتضخم (السنوي) خلال الأشهر الأربعة الماضية خفف عن البنك المركزي الضغط لتقليل الفائدة"، موضحة أن لجنة السياسة النقدية تحت ضغط دائم لخفض الفائدة حتى تسمح للمقترضين من المستثمرين بالاقتراض بدون تكلفة عالية.

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)  

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل:yasmine.saleh@refinitiv.com) 

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح.

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام