أزمة الخبز تتفاقم في لبنان مع توقف أفران عن العمل

بسبب نفاد الدقيق

  
مخبز للعيش في العاصمة اللبنانية بيروت، 8 أكتوبر 2020 - رويترز

مخبز للعيش في العاصمة اللبنانية بيروت، 8 أكتوبر 2020 - رويترز

REUTERS/Mohamed Azakir

توقفت بعض أفران الخبز في لبنان يوم الأربعاء عن العمل بسبب نفاذ الدقيق لديها لعدم توريد مطاحن القمح الدقيق للمخابز، بحسب الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية.

وقال نقيب أصحاب الأفران علي إبراهيم، في اتصال مع الوكالة، إن توقف إمداد المطاحن للأفران بالدقيق "سيسبب أزمة خبز"، مضيفا أن "مخزون الطحين في الأفران ينفد اليوم".

ويرجع توقف إمداد المطاحن للأفران بالدقيق لسببين؛ الأول هو توقف مطاحن عن العمل بسبب نفاذ المازوت، وهو ما حذر منه تجمع المطاحن في لبنان، أمس الثلاثاء، مطالبا المسؤولين بتوفير المازوت للمطاحن.

ويعاني لبنان من أزمة نقص الوقود وسط انهيار مالي يعانيه البلاد والذي تسبب في نقص السيولة اللازمة لاستيراد الوقود. والأزمة الاقتصادية الحالية في لبنان هي أكبر تهديد لاستقراره منذ الحرب الأهلية بين 1975 و1990.

أما السبب الثاني لتوقف إمداد الدقيق عن الأفران فيتمثل في قرار أصدره وزير الاقتصاد والتجارة في حكومة تصريف الأعمال راوول نعمه اليوم الأربعاء لمكافحة التهريب والاحتكار والسوق السوداء للطحين والخبز اللبناني.

ويحظر القرار على المطاحن توريد الدقيق للأفران التي لم تلتزم بقرار صدر قبل يومين يلزم كل فرن بإبلاغ المديرية العامة للحبوب أسبوعيا بأسماء موزعي الخبز الذين يتعاملون معهم، وعدد ربطات الخبز المنتجة والمباعة.

ونص القرار الصادر يوم الاثنين على أن الأفران التي لن تلتزم بالإبلاغ عن كميات الخبز المنتجة والمباعة سيتم شطب اسماءها من جداول الأفران والمخابز المستفيدة من قسائم الطحين.

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)  

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل:yasmine.saleh@refinitiv.com) 

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام