أدنوك تمنح عقد بقيمة 2.73 مليار درهم لتطوير حقول نفط بحرية

وسيبدأ الانتاج في 2023

  
شعار شركة أدنوك التي تتبعها أدنوك للتوزيع- رويترز

شعار شركة أدنوك التي تتبعها أدنوك للتوزيع- رويترز

ADNOC/Handout via Thomson Reuters Zawya

أرست شركة بترول أبو ظبي الوطنية (أدنوك) عقد بقيمة 2.73 مليار درهم إماراتي (744 مليون دولار أمريكي) لتطوير الحقول الواقعة في منطقة امتياز "بالبازم" البحرية على شركة الإنشاءات البترولية الوطنية.

وتمت الصفقة عبر شركة "الياسات" التابعة لأدنوك، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية (وام) اليوم الثلاثاء. ويذكر أن جميع أطراف الصفقة مملوكين بشكل جزئي أو كلي لحكومة أبو ظبي.

وتقع منطقة بالبازم على بعد 120 كيلومتر شمال غربي مدينة أبو ظبي، وتتكون من ثلاثة حقول، وهي "بالبازم" و"أم الصلصال" و"أم الضلوع".

تفاصيل العقد

يغطي العقد تنفيذ الأعمال الهندسية والمشتريات والتشييد والتشغيل للمرافق البحرية المطلوبة لتحقيق سعة إنتاجية  تبلغ 45 ألف برميل يوميا من الخام الخفيف بكثافة حوالي 35 درجة، و27 مليون قدم مكعبة قياسية من الغاز المصاحب من منطقة "بالبازم". 

ومن المتوقع أن يبدأ أول إنتاج للنفط في عام 2023.

نبذة عن الشركات

أدنوك: تأسست عام 1971، وتعمل في مجال استكشاف، وإنتاج، وتخزين، وتكرير، وتوزيع النفط والغاز، وتطوير مجموعة واسعة من المنتجات البتروكيماوية، وهي تابعة لحكومة أبوظبي ومسؤولة عن جميع عمليات إنتاج النفط والغاز في الإمارة، بحسب موقعها الإلكتروني.

شركة الإنشاءات البترولية الوطنية: تأسست عام 1973 ومقرها أبو ظبي، وتقدم خدمات الهندسة والمشتريات والتشييد لقطاع النفط والغاز في الحصول البرية والبحرية، وتعمل الشركة في الخليج العربي، وجنوب آسيا، وجنوب شرق آسيا، وتخطط للتوسع في أفريقيا وبحر قزوين، بحسب موقعها الإلكتروني.

الياسات: هي شركة الياسات للعمليات البترولية المحدودة ومشروع مشترك بين أدنوك (60%) ومؤسسة البترول الوطنية الصينية (40%)، وتركز الشركة على استكشاف وتطوير كلتا منطقتي امتياز الياسات. ويعد "بوحصير" أول حقل من حقول "الياسات" يدخل الخدمة عقب بدء الإنتاج في عام 2018، وفق وكالة وام.


(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي) 

(تحرير أحمد فتيحة، للتواصل ahmed.feteha@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام