أبوظبي: إجراءات جديدة للمشاركين في تجارب كورونا

المشاركون في البرنامجين سيعفون من بعض الإجراءات الصحية

  
إمارة أبوظبي- رويترز

إمارة أبوظبي- رويترز

Getty Images

أعلنت لجنة إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث الناجمة عن جائحة فيروس كورونا في إمارة أبوظبي، اليوم الأربعاء، الإجراءات والإعفاءات الصحية الخاصة بالمشاركين في الاختبارات السريرية للقاح كوفيد-19 وبرنامج التطعيم الطارئ، بحسب حساب المركز الإعلامي لحكومة أبوظبي على تويتر.

خلفية سريعة

(بحسب وكالة الأنباء الإماراتية وتقارير إعلامية دولية)

بدأت الإمارات في يوليو الماضي المرحلة الثالثة من تجربة لقاح كوفيد-19 الذي طورته شركة الأدوية الصينية المملوكة للدولة سينوفارم.

وتختبر الإمارات منذ أكتوبر الماضي أيضا لقاح روسي طوره معهد غاماليا الفيدرالي لأبحاث الأوبئة والأحياء الدقيقة التابع لوزارة الصحة الروسية.

وأجازت وزارة الصحة الإماراتية في سبتمبر الماضي الاستخدام الطارئ لأحد اللقاحات ضد فيروس كورونا من أجل إتاحته أمام الفئات الأكثر تعاملا مع مصابي مرض كوفيد-19. وفي حين لم تذكر الوزارة اسم اللقاح المجاز استخدامه واكتفت بالإشارة إلى أن نتائج اختباراته السريرية أظهرت أنه آمن وفعال، قالت وكالة رويترز إنه لقاح شركة سينوفارم الذي تجرى تجاربه السريرية في الإمارات منذ يوليو الماضي.

الاشتراطات في أبوظبي وما هو الوضع في دبي؟

كانت أبوظبي أعلنت يوم 4 نوفمبر الجاري عن اشتراطات دخول الإمارة، التي لا تسمح بالدخول عبر مطاراتها إلا للمواطنين، والمقيمين حاملي تأشيرة إقامة سارية المفعول، ولا تصدر في الوقت الراهن التأشيرات السياحية. وهذه هي الاشتراطات، بحسب موقع الحكومة الإمارتية وحساب المركز الإعلامي لحكومة أبو ظبي على تويتر: 

1- إجراء فحص كوفيد-19 قبل الدخول

2- دخول الإمارة بعد 48 ساعة من ظهور النتيجة السلبية لفحص كوفيد-19.

3- فحص مسحة أنف PCR إلزامي في اليوم الرابع من دخول الإمارة.

4- فحص مسحة أنف PCR إلزامي في اليوم الثامن من دخول الإمارة.

ويخضع القادمون من خارج الإمارات إلى أبوظبي إلى حجر صحي لمدة 14 يوم بعد وصولهم.

في حين تشترط حكومة إمارة دبي على المسافرين الراغبين في دخول الإمارة تقديم نتيجة فحص سلبية لكوفيد-19 ( PCR) في مطار المغادرة، بشرط إجراء الفحص خلال مدة لا تزيد عن 96 ساعة من الرحلة إلى دبي، مع عدم إلزامية للحجر الصحي أو المنزلي لمدة 14 يوم طالما أن نتيجة الفحص المخبري سلبية معفرض اجراء فحص PCR آخر للقادمين من عدة بلاد من ضمنها مصر ولبنان  في مطار دبي واشتراط بقاءهم في المنزل لحين ظهور النتيجة والتي ترسل لهم عبر رسالة نصية على التليفون المحمول في خلال يوم، بحسب موقع طيران الإمارات .  

ما هي الإجراءات الجديدة التي أعلنتها أبو ظبي اليوم؟

1- المشاركون في التجارب السريرية

تم إعفاء المشاركين في الدراسة السريرية لتجارب المرحلة الثالثة للقاح كوفيد-19 بعد تلقيهم الجرعة الأولى من اللقاح من الخضوع لفحص مسحة الأنف PCR أو الليزر DPI عند دخول الإمارة قادمين من منطقة أخرى داخل الإمارات. 

كذلك تم إعفاؤهم من الخضوع للحجر الصحي عن عودتهم من السفر من خارج الإمارات، لكنها ألزمتهم عند الوصول بالخضوع لفحص مسحة الأنف PCR.

وهؤلاء المشاركون ملزمون أيضا بإجراء ذلك الفحص بشكل دوري كل أسبوعين أثناء بقائهم في الإمارة.

وقالت اللجنة إن المشاركين في التجارب السريرية سيتميزون بعلامة نجمة صفراء في تطبيق الحصن لتطبيق تلك الإعفاءات تلقائيا.

نبذة سريعة عن تطبيق الحصن

هو المنصة الرقمية الرسمية الخاصة باختبارات فيروس كورونا في الإمارات، ويتيح معرفة ما إن كان الشخص على مقربة من أشخاص قاموا بالتعامل مع أشخاص ثبتت إصابتهم بفيروس كوفيد-19. كما يتيح  التطبيق للأشخاص الذين يخضعون لاختبارات الكشف عن الفيروس بتلقي نتائج اختباراتهم مباشرة على هواتفهم، بحسب الموقع الرسمي لحكومة الإمارات.

2- المشاركون في برنامج التطعيم الطارئ

أعفت اللجنة المشاركين في برنامج التطعيم الوطني للاستخدام الطارئ بعد مرور 28 يوم على تلقيهم الجرعة الثانية من اللقاح من الخضوع لفحص مسحة الأنف PCR أو الليزر DPI عند دخول الإمارة قادمين من منطقة أخرى داخل الإمارات.

وأعفت اللجنة هؤلاء المشاركين أيضا بعد مرور 28 يوم على تلقي جرعة اللقاح الثانية من الخضوع للحجر الصحي عن عودتهم من السفر من خارج الإمارات، لكنها ألزمتهم بالخضوع 3 مرات لفحص مسحة الأنف PCR، مرة عند الوصول وفي اليومين الرابع والثامن من الوصول.

وألزمت اللجنة المشاركين في برنامج التطعيم الطارئ بالخضوع لفحص مسحة الأنف PCR عند سفرهم لخارج الإمارات، وكذلك بإجراء ذلك الفحص بشكل دوري كل أسبوعين أثناء بقائهم في الإمارة.

وسيميز المشاركين في برنامج التطعيم حرف E في تطبيق الحصن لتطبيق تلك الإعفاءات تلقائيا.

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الاحد إلى الخميس وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام

المزيد من صحة