آخر التطورات: مجلس النواب الأمريكي يصوت على قرار يدعو نائب الرئيس لتفعيل المادة 25 وعزل ترامب

التقرير به آخر أخبار فتح الرحلات بين مصر وقطر

  
صورة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونائبه مايك بنس خلال يوم الانتخابات وقبل اعلان النتائج، 4 نوفمبر 2020، رويترز

صورة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونائبه مايك بنس خلال يوم الانتخابات وقبل اعلان النتائج، 4 نوفمبر 2020، رويترز

REUTERS/Carlos Barria

الولايات المتحدة

- صوت مجلس النواب الأمريكي مساء الثلاثاء بتوقيت الولايات المتحدة وصباح الأربعاء بتوقيت دبي،  على دعوة مايك بنس نائب الرئيس المنتهية ولايته لاستخدام التعديل 25 من الدستور، والذي يجيز عزل الرئيس دونالد ترامب من منصبه، وفق صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية.

وبحسب الصحيفة، يأتي هذا التصويت على خلفية تحريض الرئيس المنتهية ولايته على العنف بعدما اقتحم أنصاره قبل أيام مقر الكونجرس خلال جلسة التصديق على انتخاب منافسه جو بايدن رئيسا للبلاد، ما أدى إلى مقتل 5 أشخاص.

وكان مايك بنس قال الثلاثاء في رسالة إلى نانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب إنه يعارض اللجوء إلى التعديل ال25 لعزل الرئيس دونالد ترامب من منصبه، وفق تقارير إعلامية عالمية.

وقال مايك بنس: "لا أعتقد أن مثل هذا الإجراء يصب في مصلحة أمتنا أو يتفق مع دستورنا"، بحسب نفس التقارير.

- قال موقع يوتيوب أمس إنه علق قناة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بسبب انتهاكها السياسات المناهضة للتحريض على العنف بعد هجوم أنصاره الأسبوع الماضي على مبنى الكونجرس، بحسب عدة تقارير إعلامية.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول الولايات المتحدة: كيف سيؤثر ساكن البيت الأبيض الجديد على الاقتصادات العالمية والعربية؟

مصر

- تعتزم شركة مصر للطيران المصرية البدء بتسيير رحلة يومية إلى قطر وقد تضيف رحلة أخرى لاحقا اذا كان هناك طلب على الرحلات وذلك بعد أعلانها أمس فتح المجال الجوي مع قطر، وذلك بحسب تصريح لرشدي زكريا، الرئيس التنفيذي لمصر للطيران أرسل لزاوية عربي عبر البريد الإلكتروني.

وسوف يتم الإعلان عن تفاصيل الرحلة لاحقا بعد الانتهاء من الإجراءات، بحسب التصريح.

- قالت وزارة البترول المصرية اليوم الأربعاء انها وقعت اتفاق مع المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة التابعة للبنك الإسلامي للتنمية لتقديم تمويل بقيمة 1.1 مليار دولار في 2021 لدعم استيراد سلع بترولية وتموينية، بحسب رويترز.

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن مصر:تصفية شركة الحديد والصلب المصرية الحكومية.. ما الذي يحدث؟

الأردن

- قالت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا) أمس، إن استكمال مراجعة بعثة صندوق النقد الدولي لأداء الاقتصاد الأردني في شهر ديسمبر الماضي أتاح صرف تمويل من الصندوق للمملكة بنحو 148 مليون دولار.

وذكرت "بترا" أن مجموع المبالغ المصروفة من الصندوق للأردن خلال العام 2020 بلغ 689 مليون دولار، من ضمنها تمويل طارئ بمبلغ 400 مليون دولار تم صرفها في شهر مايو الماضي لمواجهة تداعيات انتشار فيروس كورونا، متوقعة أن يكون هناك مبلغ إضافي قدره مليار دولار سيتم صرفه على مدار السنوات ال3 المقبلة بموجب اتفاق سابق بين الجانبين.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول الأردن: الأردن يتسلم الدفعة الأولى من قرض صندوق النقد الدولي

لبنان

- وافق البنك الدولي الثلاثاء على تقديم مساعدة طارئة للبنان قدرها 246 مليون دولار على شكل تحويلات مالية وخدمات اجتماعية لنحو 786,000 لبناني، وفق تقرير نشرته فرانس 24 اليوم.

- سجل لبنان الثلاثاء 4,557 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع إجمالي عدد الإصابات في البلاد إلى 226,948 بالإضافة إلى تسجيل 32 حالة وفاة ليبلغ عددها الإجمالي 1,705، فيما وصل إجمالي عدد حالات الشفاء في البلاد إلى 144,859، وفق بيان صادر عن وزارة الصحة ونشرته الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية.

ويعد لبنان من ضمن أكثر الدول العربية المتضررة من الموجة الثانية لفيروس كورونا.

-  أصدر الإنتربول  أوامر باعتقال صاحب وقبطان السفينة التي نقلت شحنة نترات الأمونيوم التي أدت إلى انفجار مرفأ بيروت في أغسطس الماضي، بحسب الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية في لبنان أمس.

وقالت الوكالة إن الإنتربول "أصدر النشرة الحمراء لصاحب وقبطان سفينة روسوس التي نقلت شحنة نترات الأمونيوم الى مرفأ بيروت ولتاجر النترات (برتغالي الجنسية) الذي كشف على النترات" في المرفأ في عام 2014. ولم تذكر أسماء أو تفاصيل أخرى.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول لبنان: لبنان يطرق باب صندوق النقد الدولي... هل تنجح الخطة؟

النفط

- حذر سهيل المزروعي، وزير الطاقة الإماراتي، من أي محاولة من قبل منتجي النفط الصخري الأمريكي أو غيرهم من المنتجين لزيادة المعروض هذا العام، لافتا إلى أن هذا الأمر قد يأتي بنتائج عكسية ويؤدي إلى انخفاض الأسعار، بحسب قناة الشرق أمس الثلاثاء.

وارتفعت أسعار النفط بحوالي 50% منذ بداية شهر نوفمبر الماضي بالتزامن مع إعلان شركات الأدوية تطوير لقاحات مضادة لفيروس كورونا. كما ارتفعت هذه الأسعار مرة أخرى الأسبوع الماضي عندما أعلنت السعودية أنها ستخفض بشكل طوعي إنتاج النفط الخام بمقدار مليون برميل يوميا في شهر فبراير المقبل، وفق نفس التقرير.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول النفط: أزمات تحكم قبضتها على سوق النفط بالوقت الحالي... ما هي؟

الإمارات

- أعلنت بورصة إنتركونتيننتال، المدرجة في بورصة نيويورك للأوراق المالية تدشين بورصة أبوظبي للعقود الآجلة والتداول في العقود الآجلة لخام مربان في 29 مارس بشرط الحصول على الموافقات اللازمة، بحسب رويترز اليوم.

وكانت بورصة إنتركونتيننتال قد أعلنت في أكتوبر الماضي عن نيتها اطلاق هذه البورصة الجديدة في الربع الأول من 2021، بحسب تقارير إعلامية محلية.

- أعلنت الإمارات اليوم 3,362 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليبلغ العدد الإجمالي 239,587، بالإضافة إلى تسجيل 6 حالات وفاة جديدة ليصبح عددها الإجمالي 723 في حين تم تسجيل 2,588 حالة شفاء جديدة ليبلغ عددها الإجمالي 213,149، وفق وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية (وام).

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول الإمارات: بنوك الإمارات سحبت 44 مليار درهم من تسهيلات المصرف المركزي لدعم الاقتصاد بمواجهة كورونا

سلطنة عمان

- ذكرت وكالة الأنباء العمانية الرسمية الثلاثاء، أن المرسوم الصادر عن سلطان البلاد قبل يومين حدد آلية انتقال الحكم وآلية تعيين ولي العهد. ولم تكن السلطنة تملك قبل صدور هذا المرسوم منصب ولي العهد.

وبحسب الوكالة، فإن الحكم ينتقل من السلطان إلى أكبر أبنائه سنا، ثم أكبر أبناء هذا الابن وهكذا، وإذا توفـي الابن الأكبر قبل أن تنتقل إليه ولاية الحكم انتقلت إلى أكبر أبنائه، ولو كان للمتوفى إخوة.

وأوضحت الوكالة أيضا، أنه إذا لم يكن لمن له ولاية الحكم أبناء فتنتقل الولاية إلى أكبر إخوته.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول سلطنة عمان: مراسيم سلطانية جديدة في عمان.. ما هي؟

شركات

- أظهرت بيانات من شركة بوينغ الأمريكية لصناعة الطائرات أمس الثلاثاء، أن تسليم الطائرات إلى الزبائن انخفض حوالي 60% خلال العام 2020، وهو أكبر هبوط في 43 عام بسبب تداعيات انتشار فيروس كورونا، بحسب تقرير نشرته سي إن بي سي.

ووفق التقرير، سلمت الشركة 157 طائرة خلال العام الماضي من بينها 39 طائرة في شهر ديسمبر وحده.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول قطاع الطيران: فلاي دبي تخفض من خسائرها في النصف الأول من 2019

إيران

- اتهم مايك بومبيو وزير الخارجية الأمريكي الحكومة الإيرانية بالسماح لتنظيم القاعدة المتشدد بتأسيس "مقر رئيسي جديد" له في إيران، وفق تقرير نشرته بي بي سي اليوم.

وقال مايك بومبيو: "على عكس أفغانستان، حين كان تنظيم القاعدة مختبئا في الجبال، يعمل تنظيم القاعدة اليوم تحت غطاء صلب في حماية النظام الإيراني"، بحسب نفس التقرير.

وفيما لم يقدم وزير الخارجية الأمريكي أي دليل على كلامه، وصف محمد جواد ظريف تصريحات مايك بومبيو بأنها مجرد "أكاذيب مروجة للحرب"، بحسب التقرير أيضا.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول إيران: البرلمان الإيراني يوافق على تغيير عملة البلاد إلى التومان

بريطانيا

- قال وزير الصحة البريطاني، مات هانكوك، اليوم الأربعاء لهيئة الإذاعة البريطانية  بي.بي.سي، إن المرضى الذين لا يحتاجون للرعاية بالمستشفيات يمكن نقلهم إلى الفنادق في إطار خطة بديلة لاستيعاب مرضى كوفيد-19 لم تطبقها الحكومة بعد.

وأضاف: "من الواضح أن هذه ستكون خطة بديلة أخرى ... ندرس كل الخيارات".

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول كورونا  في المنطقة:  فيروس كورونا يقلص عجز الميزان التجاري التونسي في 2020

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الأحد للخميس خلال أوقات العمل وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام