آخر التطورات: دبي تعتزم تطعيم 70% من سكانها بلقاح "فايزر" المضاد لكورونا بنهاية 2021

التقرير به أخبار من السعودية، الكويت، عمان، الصين، اليابان وغيرها

  
صورة لأحد العاملين في القطاع الصحي بالنمسا يتلقى جرعة من لقاح "فايزر"، ديسمبر 2020، رويترز

صورة لأحد العاملين في القطاع الصحي بالنمسا يتلقى جرعة من لقاح "فايزر"، ديسمبر 2020، رويترز

REUTERS/Lisi Niesner

الإمارات

- نقلت وكالة رويترز اليوم الثلاثاء عن مسؤول صحي إماراتي -لم تسمه- قوله، إن إمارة دبي تعتزم تطعيم 70% من سكانها بلقاح "فايزر" المضاد لفيروس كورونا بحلول نهاية العام 2021 في إطار حملة مجانية للمواطنين والمقيمين.

- وجه الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الإمارات، رئيس مجلس الوزراء، وحاكم دبي بتمديد التأشيرات السياحية لكافة السياح الذين يزورن البلاد حاليا لمدة شهر إضافي وبدون أي رسوم حكومية، وذلك بسبب إغلاق بعض الدول مطاراتها بشكل مؤقت وتقييد حركة الدخول والخروج منها بعد ظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية (وام) الاثنين.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول الإمارات: تفاصيل موازنة دبي في عام 2021

عالميا

 أعلنت أكاديمية الفنون الجميلة بفرنسا في بيان على تويتر الثلاثاء إن مصمم الأزياء الفرنسي الشهير بيير كاردان توفي عن عمر 98 عام، بحسب رويترز.

السعودية

- أظهرت البيانات الصادرة عن البنك المركزي السعودي أمس الاثنين، ارتفاع إجمالي الأصول الاحتياطية الخارجية للمملكة بنسبة 2.3% خلال شهر نوفمبر 2020 على أساس شهري مقارنة بشهر أكتوبر الماضي لتبلغ قيمتها 1.7 تريليون ريال سعودي (453.3 مليار دولار)، وفق تقرير نشرته العربية.

ويشمل إجمالي الأصول الاحتياطية للبنك المركزي السعودي في الخارج أدوات عدة منها: الذهب، الاحتياطي لدى صندوق النقد الدولي، النقد الأجنبي والودائع في الخارج إلى جانب الاستثمارات في أوراق مالية بالخارج أيضا.

- شهد التبادل التجاري للسعودية مع الدول العربية انخفاض خلال الأشهر ال10 الأولى من العام الحالي بنسبة  18.97% بسبب القيود التي فرضه انتشار فيروس كورونا وانعكاساتها على حركة التجارة، بحسب بيانات للهيئة العامة للإحصاء السعودية نشرها موقع مباشر أمس.

ووفق التقرير، بلغ حجم التبادل التجاري للمملكة مع الدول العربية 150.4 مليار ريال سعودي (40.1 مليار دولار) في أول 10 أشهر من العام الحالي مقارنة ب185.7 مليار ريال (49.5 مليار دولار) في الفترة ذاتها من العام الماضي.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول السعودية: تفاصيل صفقة استحواذ السعودية للصناعات العسكرية على شركة الإلكترونيات المتقدمة

الكويت

- قررت الحكومة الكويتية أمس الاثنين إعادة تشغيل الرحلات الجوية من يوم الجمعة القادمة إلى جانب فتح المنافذ البرية والبحرية اعتبارا من يوم السبت القادم، وذلك بحسب صفحة وكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا) على تويتر.

وذكرت "كونا" أن فتح المنافذ البرية والبحرية سيكون من الساعة ال9 صباحا وحتى ال3 مساء بالتوقيت المحلي، بينما لم تضع ساعات محددة لعمل مطاراتها.

وكانت الحكومة الكويتية قررت في وقت سابق من الأسبوع الماضي وقف الرحلات الجوية وإغلاق المنافذ البرية والبحرية لمدة أسبوع بسبب ظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا في عدد من الدول، وفق بيانات رسمية.

- نقلت صحيفة الراي الكويتية أمس الاثنين عن مصادر وصفتها ب"رفيعة المستوى" قولها إن القطاع النفطي الكويتي يجهز للإعلان قريبا عن اكتشافات نفطية "ضخمة".

ولم يعطي التقرير المزيد من التفاصيل أو البيانات حول هذه الاكتشافات او موعد الإعلان عنها.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول الكويت: أزمة كورونا تدفع شركة تمدين العقارية الكويتية لخفض التوزيعات النقدية لمساهميها

سلطنة عمان

- ذكر تقرير نشرته قناة الشرق أمس الاثنين، أن 272.1 الف عامل ووافد غادروا سلطنة عمان خلال الأشهر ال11 الأولى من العام الحالي بسبب تداعيات أزمة انتشار فيروس كورونا على النشاط الاقتصادي في البلاد.

ووفق التقرير، أظهرت بيانات المركز الوطني للإحصاء والمعلومات في السلطنة، انخفاض أعداد العمال الوافدين بمعدل 16% منذ مطلع العام الحالي حتى نهاية شهر نوفمبر، ليبلغ عددهم الإجمالي 1.44 مليون عامل مقارنة ب1.71 مليون عامل أجنبي بنهاية العام 2019.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول سلطنة عمان: عمان تبدأ حملة التطعيم ضد فيروس كورونا

مصر

- سجلت مصر الاثنين 1,359 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع إجمالي عدد الإصابات في البلاد إلى 133,900 إلى جانب تسجيل 61 حالة وفاة جديدة ليبلغ عددها الإجمالي 7,466، في حين بلغ عدد حالات الشفاء الإجمالية في البلاد 110,436، بحسب صفحة رئاسة مجلس الوزراء المصري الرسمية على فيسبوك.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول مصر: مجموعة مستشفيات كليوباترا المصرية توقع اتفاقية استحواذ على ألاميدا

بريطانيا

- أعلنت السلطات الصحية في بريطانيا الاثنين تسجيل 41,385 إصابة جديدة بفيروس كورونا في حصيلة يومية قياسية في ظل انتشار سلالة جديدة للفيروس في البلاد، بحسب تقرير نشرته فرانس 24.

وأكدت بوابة إحصاءات فيروس كورونا الحكومية البريطانية، أنه تم تسجيل 357 وفاة جديدة، فيما قالت إيفون دويل، المديرة الطبية في الصحة العامة بالبلاد إن: "هذا المستوى المرتفع من الإصابات يثير قلقا متزايدا في وقت تشهد فيه المستشفيات أضعف حالاتها"، وفق نفس التقرير.

وكان رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون ومستشاروه قالوا في وقت سابق إن سلالة جديدة متحورة من فيروس كورونا تنتشر بوتيرة سريعة داخل البلاد لكنهم استبعدوا أن تكون أشد فتكا من السلالة المعروفة حاليا في غالبية دول العالم.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول سلالة كورونا الجديدة: ماذا نعرف عن السلالة الجديدة من فيروس كورونا؟

اليابان

- أعلنت الحكومة اليابانية رصد حالة إصابة بسلالة فيروس كورونا المكتشفة في جنوب أفريقيا مؤخرا، وفق تقرير نشرته سكاي نيوز اليوم.

ورصدت اليابان أيضا في وقت سابق أكثر من 12 إصابة بسلالة أخرى للفيروس تنتشر بوتيرة سريعة في بريطانيا، بحسب التقرير.

وقالت وزارة الصحة اليابانية، إن امرأة في الثلاثينات من العمر كانت قد وصلت إلى اليابان في 19 ديسمبر الجاري ثبتت إصابتها بالسلالة الجديدة المكتشفة في جنوب أفريقيا.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول لقاحات كورونا: ما مدى فاعلية أبرز اللقاحات المحتملة ضد فيروس كورونا؟

الصين

- قالت الشرطة في مدينة شنغهاي الصينية أمس، إن لين تشيوهو رئيس ومؤسس شركة "يوزو" الصينية للألعاب الإلكترونية عام 2009 ومبتكر لعبة المسلسل الشهير "لعبة العروش: الشتاء قادم"، توفي نتيجة تعرضه للتسمم، وفق تقارير نشرتها بي بي سي ومواقع أخرى.

وذكرت الشرطة أن المتهم الرئيسي هو أحد زملاء لين، وتم ذكر اسمه العائلي فقط وهو شو، بحسب تقرير بي بي سي.

ويرجح أن ثروة لين الذي يبلغ من العمر 39 عام تصل إلى نحو 980 مليون دولار، حسب قائمة هورون لأثرياء الصين.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول الصين: نظرة سريعة على مجموعة علي بابا 

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الأحد للخميس وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام