آخر التطورات: تصريحات جديدة من قطر عن الأزمة الخليجية

يتم التحديث على مدار اليوم

  
صورة للعلم القطري، رويترز

صورة للعلم القطري، رويترز

REUTERS/Thomas White/Illustration

قطر

دعا وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني إلى تهدئة التوتر في منطقة الخليج وإلى حوار بين الدول العربية وإيران، بحسب تقرير لوكالة رويترز نقلا عن تصريحات للوزير لقناة الجزيرة القطرية اليوم.

وقال الوزير إن حل الأزمة الخليجية يجب أن يكون عن طريق الحوار واحترام السيادة وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول.

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن الأزمة الخليجية:  تصريح جديد لوزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي عن الأزمة مع قطر

كورونا

- قال أوغور شاهين الرئيس التنفيذي لشركة بيونتك الألمانية التي طورت في وقت سابق بالشراكة مع شركة فايزر الأمريكية لقاح مضاد لفيروس كورونا، إن شركته واثقة من أن لقاح فيروس كورونا الذي طورته فعال ضد السلالة الجديدة من فيروس كورونا والتي ظهرت في بريطانيا قبل أيام ولكنه أوضح أن: "هناك حاجة لمزيد من الدراسات للتأكد تماما"، وفق تقرير نشرته العربية أمس.

وأضاف أوغور: "لا نعرف في الوقت الحالي ما إذا كان لقاحنا قادر أيضا على توفير الحماية من هذا النوع الجديد. لكن نظرا لأن البروتينات الموجودة في السلالة الجديدة هي 99%، وهي نفس النسبة في السلالات السائدة، فإن بيونتك لديها ثقة علمية في اللقاح"، بحسب نفس التقرير.

وأشار إلى أن بيونتك تجري حاليا مزيد من الدراسات، وتأمل في التأكد من ذلك في غضون الأسابيع المقبلة، قائلا: "احتمال نجاح لقاحنا مرتفع نسبيا"، فيما أكد مختبر بيونتيك أنه قادر على توفير اللقاح الجديد خلال 6 أسابيع، وفق العربية أيضا.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول سلالة كورونا الجديدة: ماذا نعرف عن السلالة الجديدة من فيروس كورونا؟ 

صندوق النقد الدولي

- قال جهاد أزعور، مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي، إن الصندوق يتوقَع انكماش اقتصاديات دول المنطقة المصدرة للنفط بمعدل 6% هذا العام بعد أن شهدت أسعار النفط أصعب تراجعات منذ عقود بسبب تأثيرات جائحة كورونا، وذلك بحسب مقابلة مع قناة الشرق أمس الثلاثاء.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول المنطقة العربية: حال الاقتصاد السعودي

الإمارات

- رفع مصرف الإمارات المركزي توقعاته لانكماش الناتج المحلي الإجمالي إلى 6% هذا العام، مقارنة مع المراجعة السابقة والتي توقع فيها انكماش بنسبة 5.2%، وذلك بحسب تقرير نشرته سي ان بي سي عربية أمس الثلاثاء.

وأوضح المركزي الإماراتي، أن قوة الانتعاش الاقتصادي ونمو الإنفاق في فترة الربع الثالث كانت أقل من التوقعات، مضيفا أن النشاط الاقتصادي بالإمارات تعافى بشكل جزئي بعد التراجع عن الإغلاق واستئناف السفر الدولي، وفق التقرير أيضا.

كما توقع المركزي الإماراتي نمو الاقتصاد بنسبة 2.5% في العام 2021 مع نمو إجمالي الناتج المحلي غير النفطي بنسبة 3.6%، وفق نفس التقرير.

- أعلنت كل من شركة طيران الإمارات الثلاثاء عن تعليق الرحلات الجوية إلى السعودية في الفترة  ما بين 21 و27 ديسمبر الجاري وللكويت وسلطنة عمان من  22 ل28 ديسمبر، بعد اغلاقهم لحدودهم الجوية في ظل اكتشاف سلالة جديدة من فيروس كورونا في بريطانيا، وفق تقرير نشرته سي ان ان عربية.

بدورها، أعلنت طيران الاتحاد أنها ستعلق رحلات الركاب بين أبو ظبي و السعودية، الكويت وعمان بشكل مؤقت وحتى إشعار آخر.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول الإمارات: الاقتصاد الإماراتي يشهد انكماش طفيف في الربع الأول من 2020

البحرين

دعت وزارة الصحة البحرينية الراغبين بأخذ اللقاح المضاد لفيروس كورونا إلى التوجه مباشرة إلى المراكز الصحية التابعة لسكنهم لتلقي جرعة التطعيم بدءا من يوم الجمعة القادم، وذلك بحسب بيان نشرته وكالة الأنباء البحرينية الرسمية اليوم الأربعاء.

وأوضحت الوزارة، أنه وضمن استعدادات الحملة الوطنية للتطعيم فقد تم تجهيز المراكز الصحية وتهيئتها لاستقبال المواطنين والمقيمين يوميا من الساعة 8 صباحا وحتى الساعة 6 مساء بالتوقيت المحلي طوال أيام الأسبوع بما فيها يوما الجمعة والسبت لتقديم خدمات التطعيم دون الحاجة لموعد مسبق، مشيرة إلى أنه تم تشغيل المراكز الصحية في مختلف المناطق السكنية يومي الجمعة والسبت لاستقبال الراغبين بأخذ التطعيم، وفق نفس البيان.

وكانت السلطات الصحية البحرينية أعلنت قبل 10 أيام موافقتها على التسجيل الرسمي للقاح كورونا المنتج من قبل شركة سينوفارم الصينية، وفق بيانات رسمية.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول البحرين: تراجع عجز الميزان التجاري البحريني بالربع الثالث

الكويت

- ذكرت صحيفة القبس الكويتية، أن الشحنة الأولى من لقاح فايز المضاد لفيروس كورونا وصلت إلى مطار الكويت الدولي صباح اليوم الأربعاء بالتوقيت المحلي.

وبحسب الصحفية أيضا، فقد أعلن وزير الصحة الكويتي الدكتور باسل الصباح في وقت سابق، أن عملية التطعيم ستبدأ نهاية الأسبوع الجاري، موضحا أن تحديد الأولوية للفئات المستهدفة لأخذ اللقاح سيكون على 4 مراحل أولها لجميع مقدمي الرعاية الصحية، والفئة العمرية الأكبر من 65 عام، على أن تشمل المراحل الأخرى جميع أفراد وفئات المجتمع.

- أعلنت الشركة الوطنية للتنظيف وهي شركة كويتية مدرجة في البورصة، حصولها على مناقصة لمعالجة النفايات من الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة -حكومية- قيمتها حوالي 3 ملايين دينار كويتي (9.8 مليون دولار)، وذلك بحسب بيان الشركة المنشور على موقع البورصة الكويتية اليوم.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول الكويت: الكويت ترخص استخدام لقاح "فايزر- بيونتيك" المضاد لفيروس كورونا

العراق

- أصدرت الحكومة العراقية الثلاثاء عدة قرارات لمواجهة السلالة الجديدة من فيروس كورونا، وفق وكالة الأنباء العراقية الرسمية (واع).

وبحسب "واع" فإن أبرز ما تضمنته القرارات الجديدة ما يلي:

- منع السفر إلى الدول التالية: بريطانيا، جنوب أفريقيا، أستراليا، الدانمارك، هولندا، بلجيكا، إيران، اليابان، وأي دولة أخرى تحددها وزارة الصحة مستقبلا.

- منع دخول المسافرين من هذه الدول باستثناء العراقيين وإلزامهم بالحجر الإجباري لمدة 14 يوم، ولا يسمح لهم بمخالطة الآخرين لحين ثبوت عدم إصابتهم بالمرض بفحصهم بـ PCR. 

- غلق المرافق الاجتماعية -المطاعم، المولات، وغيرها- لمدة أسبوعين اعتبارا من يوم غد الخميس.

- غلق جميع المنافذ الحدودية البرية، إلا للحالات الطارئة فقط.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول العراق: قيمة صادرات النفط العراقية تهبط أكثر من 45% خلال شهر أغسطس الماضي

تونس

- قالت وزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، في بيان أصدرته مساء الثلاثاء، ونشرته وكالة الأنباء الرسمية إن: "كل ما يروج من ادعاءات بخصوص إمكانية إرساء علاقات دبلوماسية بين تونس والكيان الصهيوني، لا أساس له من الصحة" كونه "يتناقض تماما مع الموقف الرسمي المبدئي للجمهورية التونسية المناصر للقضية الفلسطينية العادلة والداعم للحقوق الشرعية للشعب الفلسطيني".

وبحسب الوكالة الرسمية أيضا، جاء هذا البيان بعد تقرير نشرته صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية الاثنين نقلت فيه عن مسؤولين أمريكيين قولهم، إن سلطنة عمان وتونس قد تكونان الدولتان التاليتان اللتان ستنضمان إلى اتفاق السلام مع إسرائيل بعد الإمارات، البحرين، السودان، والمغرب.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول تونس: نظرة سريعة على ميزانية تونس قبل وبعد كورونا

إسرائيل

- ستشهد إسرائيل انتخابات برلمانية للمرة الرابعة خلال عامين بعد فشل الحزبين الرئيسيين في حكومة الوحدة الوطنية في التوصل إلى اتفاق بشأن الميزانية العامة للدولة، بحسب بي بي سي عربي اليوم الأربعاء.

وسيعود الناخبون إلى صناديق الاقتراع في شهر مارس المقبل بعد 12 شهر فقط من الانتخابات البرلمانية التي شهدتها إسرائيل، حيث لم تسفر النتائج حينذاك عن أكثرية حاسمة، وهو ما أدى إلى تشكيل حكومة ائتلافية، وفق نفس التقرير.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول إسرائيل: الإمارات تستقبل اليوم أول رحلة طيران تجارية إسرائيلية

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الأحد للخميس وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام