آخر التطورات: ترشيح ولي عهد أبوظبي ورئيس الوزراء الإسرائيلي للفوز بجائزة نوبل للسلام

التقرير به أخبار من السعودية، الإمارات، قطر، روسيا، فرنسا وغيرها

  
 صورة للشيخ محمد بن زايد آل نهيان

صورة للشيخ محمد بن زايد آل نهيان

الإمارات

- ذكرت تقارير صحفية عربية وعالمية أمس الثلاثاء واليوم الأربعاء، أنه تم ترشيح الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية، وبنيامين نتانياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي للفوز بجائزة نوبل للسلام بعد توقيع معاهدة السلام بين البلدين في شهر سبتمبر الماضي.

ما هي جائزة نوبل للسلام؟

جائزة نويل للسلام هي جائزة تمنحها الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم في ستوكهولم السويدية للإنجازات المتميزة في مجال السلام بين الدول، ووقف النزاعات والحروب وإيجاد حلول للأزمات السياسية وغيرها، وفق تقارير صحفية.

- أشارت صحفية البيان الإماراتية اليوم الأربعاء، إلى أن ميناء "جبل علي" استقبل أول حاوية مشحونة من أحد الموانئ الإسرائيلية إلى الإمارات منذ بدء تفعيل اتفاق تطبيع العلاقات بين البلدين في شهر سبتمبر الماضي.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول الإمارات: الإمارات تسمح بتملك الأجانب 100% من الشركات.. فما هي التفاصيل؟

عربيا

- قدر صندوق النقد الدولي خسائر الدول العربية نتيجة تداعيات أزمة فيروس كورونا بأكثر من 900 مليار دولار حتى العام 2025، وذلك بالمقارنة بين أداء الاقتصادات العربية قبل كورونا وبعدها، وفق تقرير نشرته صحيفة الراي الكويتية الثلاثاء.

وأرجع الصندوق، بحسب نفس التقرير، سبب هذه الخسائر إلى تأثير كورونا على الطلب على النفط، تراجع التجارة والسياحة، إلى جانب الإغلاقات التي طالت الكثير من القطاعات الاقتصادية واستمرت أشهر طويلة.

وبحسب التقرير، رجحت كريستالينا جورجييفا، مديرة صندوق النقد الدولي، أن تنكمش اقتصادات الدول العربية ب5% خلال العام الحالي قبل أن تعود للنمو ب 3.2% خلال العام المقبل.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول اقتصادات الدول العربية: انكماش الاقتصاد السعودي بنسبة 7% في الربع الثاني من 2020

السعودية

- قالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس)، إن مجلس الوزراء وافق أمس الثلاثاء على تغيير اسم مؤسسة النقد العربي السعودي إلى البنك المركزي السعودي.

ولم يذكر التقرير المزيد من التفاصيل حول سبب هذا التغيير.

- أعلنت شركة روشن وهي إحدى شركات التطوير العقارية السعودية وإحدى شركات صندوق الاستثمارات العامة الحكومي، عن توقيع عقود بقيمة 1.6 مليار ريال سعودي (426.7 مليون دولار) لبدء أعمال المقاولات للمرحلة الأولى من مشروعها الأول في مدينة الرياض، وفق موقع العربية الثلاثاء.

وقالت شركة روشن بحسب نفس التقرير، إنها عينت شركة رزيق عبدالله الجدراوي وشركاؤه السعودية كمقاول رئيسي لتطوير جزء من الوحدات السكنية من المرحلة الأولى من مشروع حي "روشن الرياض" والتي تتكون من حوالي 4 آلاف وحدة سكنية.

خلفية سريعة عن مشروع حي "روشن الرياض"

هو حي سكني يقع شمال العاصمة السعودية الرياض بالقرب من مطار الملك خالد الدولي. تمتد مساحته على أكثر من 20 مليون متر مربع ويضم أكثر من 30 ألف وحدة سكنية، وهو أول أحياء شركة روشن التي سيتم تنفيذها ضمن خطة على مدى 10 سنوات لتطوير عدة أحياء في مناطق مختلفة بالمملكة، وفق تقارير صحفية محلية.

وبحسب نفس التقارير، يضم الحي: حدائق، طرق للمشاة، مسارات للدراجات الهوائية، مطاعم، مقاهي، مدارس، مساجد وغيرها.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول السعودية: أرباح أرامكو السعودية تهبط 73% في الربع الثاني من 2020

قطر

- قال صالح بن حمد الشرقي مدير عام غرفة تجارة وصناعة قطر، إن حجم التبادل التجاري بين بلاده وألمانيا بلغ نحو 946 مليون دولار بالنصف الأول من العام الحالي، وذلك بحسب تقرير لمباشر أمس الثلاثاء.

وأوضح المسؤول القطري، وفق نفس التقرير، أن التبادل التجاري بين البلدين شهد ارتفاع بلغت نسبته 10% في العام الماضي (2019) حيث بلغ 2.3 مليار دولار مقابل 2.1 مليار دولار خلال العام 2018.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول قطر: شركة دلالة العقارية القطرية تشتري مبنى سكني

قطاع الطيران

- كشف اتحاد النقل الجوي الدولي المعروف باسم "اياتا" عن حجم تراجع إيرادات شركات الطيران حول العالم خلال العام الحالي الذي شهد تفشي فيروس كورونا وأدى إلى شل حركة الطيران العالمية، وفق تقرير نشرته سكاي نيوز عربية الثلاثاء.

وبحسب التقرير، أعلن "اياتا" أن إيرادات شركات الطيران ستتراجع بنسبة تفوق 60% خلال 2020، مقارنة بالعام 2019 لتبلغ 328 مليار دولار في أسوأ عام شهده قطاع الطيران على الإطلاق بسبب أزمة كورونا.

وأكدت المنظمة العالمية التي تضم 290 شركة طيران أن أزمة كورونا هددت حياة قطاع النقل الجوي و"ستذكر كتب التاريخ أن العام 2020 كان أسوأ سنة مالية" بالنسبة للقطاع، وفق التقرير أيضا.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول قطاع الطيران: كيف تأثرت حركة الطيران في الإمارات بفيروس كورونا؟

روسيا

- أعلن صندوق الاستثمار الروسي المباشر الحكومي الثلاثاء أن جرعة لقاح "سبوتنيك في" الروسي ستكلف أقل من 10 دولارات في الأسواق الدولية، وفق تقرير لسي إن إن عربية.

وبهذا سيكلف اللقاح الروسي الذي يجب أخذه على جرعتين أقل من 20 دولار للجرعتين الإلزاميتين لتحصين متلقيه من مخاطر فيروس كورونا.

ومن المقرر أن يتوفر اللقاح مجانا للمواطنين الروس، بينما سيتم تسليم أول شحنات خارجية منه في يناير من العام المقبل.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول لقاحات كورونا: ما مدى فاعلية أبرز اللقاحات المحتملة ضد فيروس كورونا؟

فرنسا

- أعلن إيمانويل ماكرون الرئيس الفرنسي الثلاثاء، عن تدابير لتخفيف الحجر الصحي المفروض في البلاد منذ أسابيع بهدف احتواء الموجة الثانية من فيروس كورونا، وفق فرانس 24.

وقال الرئيس الفرنسي، إن المتاجر الصغيرة ومن ضمنها المكتبات، محلات بيع الزهور، والألعاب والتي أغلقت منذ نهاية شهر أكتوبر الماضي ستكون قادرة على استئناف نشاطها يوم السبت المقبل على أن تغلق أبوابها في الساعة ال9 مساء بالتوقيت المحلي، وفق نفس التقرير.

وأوضح الرئيس الفرنسي، أن إغلاق الحانات، المطاعم، الملاهي الليلية، وقاعات الرياضة سيستمر، في حين سيتم السماح للناس بالتنقل حتى مسافة 20 كلم ولفترة 3 ساعات بدلا من كلم واحد وساعة واحدة فقط، بحسب التقرير أيضا.

وذكر أنه سيتم رفع الحجر الصحي الشامل يوم 15 ديسمبر واستبداله بحظر تجول من الساعة 9 مساء بالتوقيت المحلي وحتى الساعة 7 صباحا بالتوقيت المحلي مع استثناء ليلتي 24 و31 ديسمبر المقبل من هذا الإجراء لكونهما تضمان عيد الميلاد ورأس السنة، وفق نفس التقرير.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول تأثيرات كورونا: بعد أن جنبت الاقتصادات العربية الأسوأ.. ما مصير الحزم التحفيزية؟

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الأحد للخميس وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام

المزيد من سياسة